عَنْعَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍعَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِعَنْعَلْقَمَةَقَالَ
قَالَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رضى الله تعالى عنه
أَلَا أُصَلِّي بِكُمْ صَلَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
( فَصَلَّى فَلَمْ يَرْفَعْ يَدَيْهِ إِلَّا فِي أَوَّلِ مَرَّةٍ)
****************
قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُابْنِ مَسْعُودٍحَدِيثٌ حَسَنٌ وَبِهِ يَقُولُ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ
مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَالتَّابِعِينَ
وَ هُوَ قَوْلُسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّوَ أَهْلِالْكُوفَةِ
****************
الشــــــــــروح
قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَاوَكِيعٌ)
هُوَ ابْنُ الْجَرَّاحِ ( عَنْسُفْيَانَ)هُوَ الثَّوْرِيُّ ( عَنْعَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ)
قَالَ الْحَافِظُ فِي مُقَدِّمَةِ فَتْحِ الْبَارِي : عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ الْجَرْمِيُّوَثَّقَهُالنَّسَائِيُّ،
وَقَالَابْنُ الْمَدِينِيِّ : لَا يُحْتَجُّ بِمَا يُفْرَدُ بِهِ . - ص 92–
قَوْلُهُ : ( فَصَلَّى فَلَمْ يَرْفَعْ يَدَيْهِ إِلَّا فِي أَوَّلِ مَرَّةٍ )
اسْتَدَلَّ بِهِ مَنْ قَالَ بِنَسْخِ مَشْرُوعِيَّةِ رَفْعِ الْيَدَيْنِ عِنْدَ الرُّكُوعِ وَعِنْدَ رَفْعِ الرَّأْسِ مِنْهُ ،
لَكِنَّ هَذَا حَدِيثٌ ضَعِيفٌ كَمَا سَتَعْرِفُ ، وَلَيْسَ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثٌ صَحِيحٌ .
قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنِالبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ)
قَالَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَى قَرِيبٍ مِنْ أُذُنَيْهِ ثُمَّ لَمْ يُعِدْ . أَخْرَجَهُأَبُو دَاوُدَوَالدَّارَقُطْنِيُّ،
وَهُوَ مِنْ رِوَايَةِيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍعَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَىعَنْهُ .
وَاتَّفَقَ الْحُفَّاظُ عَلَى أَنَّ قَوْلَهُ : " ثُمَّ لَمْ يُعِدْ " مُدْرَجٌ فِي الْخَبَرِ مِنْ قَوْلِيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ،
وَرَوَاهُ عَنْهُ بِدُونِهَاشُعْبَةُوَالثَّوْرِيُّ،وَخَالِدٌ الطَّحَّانُ،وَزُهَيْرٌوَغَيْرُهُمْ مِنَ الْحُفَّاظِ .
وَقَالَهُالْحُمَيْدِيُّ : إِنَّمَا رَوَى هَذِهِ الزِّيَادَةَيَزِيدُ، وَيَزِيدُيَزِيدُ
. وَقَالَ عُثْمَانُالدَّارِمِيُّعَنْأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ : لَا يَصِحُّ ،
وَكَذَا ضَعَّفَهُالْبُخَارِيُّوَ أَحْمَدُوَيَحْيَىوَالدَّارِمِيُّوَالْحُمَيْدِيُّوَغَيْرُ وَاحِدٍ ،
وَقَالَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى : سَمِعْتُأَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍيَقُولُ : هَذَا حَدِيثٌ وَاهٍ ،
قَدْ كَانَيَزِيدُيُحَدِّثُ بِهِ بُرْهَةً مِنْ دَهْرِهِ لَا يَقُولُ فِيهِ " ثُمَّ لَا يَعُودُ "
فَمَا لَقَّنُوهُ تَلَقَّنَ فَكَانَ يَذْكُرُهَا ، كَذَا قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ ص 83 ،
وَذَكَرَ فِيهِ أَنَّالدَّارَقُطْنِيَّرَوَى مِنْ طَرِيقِعَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍعَنْمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى
عَنْيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍهَذَا الْحَدِيثَ . قَالَعَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ
: فَقَدِمْتُالْكُوفَةَفَلَقِيتُيَزِيدَ بْنَ أَبِي زِيَادٍفَحَدَّثَنِي بِهِ ، وَلَيْسَ فِيهِ " ثُمَّ لَا يَعُودُ "
فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّابْنَ أَبِي لَيْلَى حَدَّثَنِي عَنْكَ وَفِيهِ " ثُمَّ لَا يَعُودُ " قَالَ لَا أَحْفَظُ هَذَا ، انْتَهَى .
قَوْلُهُ : ( حَدِيثُابْنِ مَسْعُودٍحَدِيثٌ حَسَنٌ )
وَأَخْرَجَهُأَحْمَدُوَأَبُو دَاوُدَ، وَقَدْ حَسَّنَالتِّرْمِذِيُّهَذَا الْحَدِيثَ وَصَحَّحَهُابْنُ حَزْمٍ
وَقَدْ ضَعَّفَهُ ابْنُ الْمُبَارَكِوَقَالَ : لَمْ يَثْبُتْ حَدِيثُأَبِي مَسْعُودٍكَمَا ذَكَرَهُالتِّرْمِذِيُّ،
وَ قَالَأَبُو دَاوُدَفِي سُنَنِهِ ص 272 بَعْدَ رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ :
هَذَا حَدِيثٌ مُخْتَصَرٌ مِنْ حَدِيثٍ طَوِيلٍ ، وَلَيْسَ هُوَ بِصَحِيحٍ عَلَى هَذَا اللَّفْظِ ، انْتَهَى .
وَقَالَالْبُخَارِيُّفِي جُزْءِ رَفْعِ الْيَدَيْنِ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ :
قَالَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍعَنْيَحْيَى بْنِ آدَمَقَالَ : نَظَرْتُ فِي حَدِيثِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ
عَنْعَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ، لَيْسَ فِيهِ " ثُمَّ لَمْ يُعِدْ " فَهَذَا أَصَحُّ لِأَنَّ الْكِتَابَ أَحْفَظُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ ;
لِأَنَّ الرَّجُلَ يُحَدِّثُ بِشَيْءٍ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى الْكِتَابِ فَيَكُونُ كَمَا فِي الْكِتَابِ .
حَدَّثَنَاالْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ، ثَنَاابْنُ إِدْرِيسَعَنْعَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ،
عَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَسْوَدِ، ثَنَاعَلْقَمَةُأَنَّعَبْدَ اللَّهِقَالَ عَلَّمَنَا - ص 93 -
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ فَقَامَ فَكَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ رَكَعَ وَطَبَّقَ يَدَيْهِ
فَجَعَلَهُمَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَسَعْدًافَقَالَ : صَدَقَ أَخِي أَلَا بَلْ قَدْ نَفْعَلُ ذَلِكَ
فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ ثُمَّ أُمِرْنَا بِهَذَا . قَالَالْبُخَارِيُّ : وَهَذَا هُوَ الْمَحْفُوظُ عِنْدَ أَهْلِ النَّظَرِ
مِنْ حَدِيثِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، انْتَهَى كَلَامُالْبُخَارِيِّ .
وَقَالَ الْحَافِظُابْنُ عَبْدِ الْبَرِّفِي التَّمْهِيدِ : وَأَمَّا حَدِيثُابْنِ مَسْعُودٍ
" أَلَا أُصَلِّي بِكُمْ صَلَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَصَلَّى فَلَمْ يَرْفَعْ يَدَيْهِ إِلَّا مَرَّةً"
فَإِنَّأَبَا دَاوُدَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ مُخْتَصَرٌ مِنْ حَدِيثٍ طَوِيلٍ وَلَيْسَ بِصَحِيحٍ عَلَى هَذَا الْمَعْنَى .
وَقَالَالْبَزَّارُفِيهِ أَيْضًا : إِنَّهُ لَا يَثْبُتُ وَلَا يُحْتَجُّ بِمِثْلِهِ . وَأَمَّا حَدِيثُابْنِ عُمَرَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
الْمَذْكُورُ فِي هَذَا الْبَابِ فَحَدِيثٌ مَدَنِيٌّ صَحِيحٌ لَا مَطْعَنَ لِأَحَدٍ فِيهِ .
وَقَدْ رَوَى نَحْوَهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَزْيَدَ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ صَحَابِيًّا ،
انْتَهَى كَلَامُابْنِ عَبْدِ الْبَرِّ