عَنْ زَيْدِ بْنِ جَبِيرَةَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ
عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
( نَهَى أَنْ يُصَلَّى فِي سَبْعَةِ مَوَاطِنَ فِي الْمَزْبَلَةِ وَ الْمَجْزَرَةِ وَ الْمَقْبَرَةِ
وَ قَارِعَةِ الطَّرِيقِ وَ فِي الْحَمَّامِ وَ فِي مَعَاطِنِ الْإِبِلِ وَ فَوْقَ ظَهْرِبَيْتِ اللَّهِ)
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِعَنْ زَيْدِ بْنِ جَبِيرَةَ
عَنْ دَاوُدَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ نَحْوَهُ بِمَعْنَاهُ قَالَ
وَ فِي الْبَاب عَنْ أَبِي مَرْثَدٍ وَ جَابِرٍ وَ أَنَسٍأَبُ و مَرْثَدٍ اسْمُهُ كَنَّازُ بْنُ حُصَيْنٍ
قَالَ أَبُو عِيسَى وَ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَإِسْنَادُهُ لَيْسَ بِذَاكَ الْقَوِيِّ
وَ قَدْ تُكُلِّمَ فِي زَيْدِ بْنِ جَبِيرَةَ مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ قَالَ أَبُو عِيسَى
وَ زَيْدُ بْنُ جُبَيْرٍ الْكُوفِيُّ أَثْبَتُ مِنْ هَذَا وَ أَقْدَمُ وَ قَدْ سَمِعَ مِنْ ابْنِ عُمَرَ
وَ قَدْ رَوَى اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ
عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَعَنْ عُمَرَعَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مِثْلَهُ
وَ حَدِيثُ دَاوُدَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَعَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
أَشْبَهُ وَ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ وَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ
ضَعَّفَهُ بَعْضُ أَهْلِ الْحَدِيثِ مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ مِنْهُمْ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ .
الشــــــــــــــــروح
قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ)
هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمَكِّيُّ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَصْلُهُ مِنَ الْبَصْرَة ِأَوِ الْأَهْ وَازِثِقَةٌ فَاضِلٌ
أَقْرَأَ الْقُرْآنَ نَيِّفًا وَ سَبْعِينَ سَنَةً ، وَ هُوَ مِنْ كِبَارِ شُيُوخِالْبُخَارِيِّ
(أَخْبَرَنَايَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ)الْغَافِقِيُّ الْمِصْرِيُّ أَبُو الْعَبَّاسِ عَالِمُ أَهْلِ مِصْرَوَ مُفْتِيهِمْ
رَوَى عَنْ أَبِي نَبِيلٍ وَ يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ وَ عَنْهُ الْمُقْرِئُ وَ خَلْقٌ كَذَا فِي الْمِيزَانِ .
وَ قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ : صَدُوقٌ رُبَّمَا أَخْطَأَ
( عَنْ زَيْدِ بْنِ جَبِيرَةَ)بِفَتْحِ الْجِيمِ وَ كَسْرِ الْمُوَحَّدَةِ .
قَالَ الْحَافِظُ مَتْرُوكٌ ، وَ قَالَ السُّيُوطِيّ : لَيْسَ لَهُ عِنْدَ الْمُصَنِّفِ يَعْنِي التِّرْمِذِيَّ إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ .
قَوْلُهُ : ( نَهَى أَنْ يُصَلَّى )
عَلَى بِنَاءِ الْمَفْعُولِ ( فِي الْمَزْبَلَةِ)بِفَتْحِ الْمِيمِ وَ تَثْبِيتِ الْمُوَحَّدَةِ :
الْمَكَانُ الَّذِي يُلْقَى فِيهِ الزِّبْلُ ، قَالَ فِي الْقَامُوسِ الزِّبْلُ بِكَسْرِ الزَّايِ وَ كَأَمِيرٍ السِّرْقِينُ
وَ الْمَزْبَلَةُ وَ تُضَمُّ الْبَاءُ مَلْقَاهُ وَ مَوْضِعُهُ ( وَ الْمَجْزَرَةِ)بِفَتْحِ الْمِيمِ وَ الزَّايِ وَ بِكَسْرِهَا
وَ هِيَ الْمَوْضِعُ الَّذِي يُنْحَرُ فِيهِ الْإِبِلُ وَ يُذْبَحُ الْبَقَرُ وَ الشَّاةُ ،
نَهَى عَنْهَا لِأَجْلِ النَّجَاسَةِ فِيهَا مِنَ الدِّمَاءِ وَ الْأَرْوَاثِ
( وَ الْمَقْبُرَةِ ) قَالَ فِي الْقَامُوسِ : الْقَبْرُ مَدْفِنُ الْإِنْسَانِ وَ الْمَقْبُرَةُ مُثَلَّثَةُ الْبَاءِ
وَ كَمِ كْنَسَةٍ مَوْضِعُهَا ، انْتَهَى