صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-26-2013, 10:25 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الفتاوى 17.07.1434

الأخ الزميل / مالك المالكى


( سـؤال و جـواب )
حكم صلاة الضحى
الســــؤال :
سأل سائل قائلاً :
ما حكم صلاة الضحى ؟
وفقكم الله و جزاكم خيراً .
الإجــابــة :
صلاة الضحى سنة مؤكدة و أقلها ركعتان ، و أفضلها ثمان ،
فإن زاد فلا بأس ، عشرا أو ثنتي عشرة ، أو أكثر من ذلك فلا بأس ،
و قد ثبت عنه صلى الله عليه و سلم
( أنه صلاها ثماني ركعات يوم الفتح )
وثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه أوصى بذلك أبا الدرداء ، و أبا هريرة
فقد جاء في الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم
أنه أوصى أبا هريرة و أبا الدرداء بثلاث :
صلاة الضحى ، و صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، و الوتر قبل النوم
و ثبت في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه و سلم لما سئل عن صدقة أهل الدثور أي أهل الأموال
و أنهم سبقوا بالصدقة بأموالهم
قال صلى الله عليه و سلم :
( أوليس قد جعل الله ما تصدقون به ؟
إن بكل تسبيحة صدقة ، و بكل تهليلة صدقة ،
و بكل تحميدة صدقة ، و بكل تكبيرة صدقة ،
و أمر بالمعروف صدقة ، و نهي عن المنكر صدقة )
و في رواية قال عليه الصلاة و السلام :
( و يجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى )
هذا يدل على أن ركعتين من الضحى تقوم مقام الصدقات
التي يشرع للمؤمن أن يدفعها عن مفاصله و أعضائه ،
و دل ذلك على تأكدها و أنها صلاة عظيمة مؤكدة فيها خير عظيم ،
و يستحب فعلها كل يوم
قال بعض السلف :
[ إنها تفعل يوما بعد يوم ، و لكن الصواب أنها تفعل كل يوم ؛
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم أوصى بها و حث عليها ،
فدل ذلك على أنها سنة كل يوم إذا تيسر ذلك ،
و لكنها غير واجبة من تركها بعض الأحيان فلا بأس ،
و لو تركها دائما فلا بأس ؛ لأنها سنة مؤكدة
مثل الوتر ، مثل رواتب الفريضة ،
مثل سنة الظهر و المغرب و العشاء و الفجر ، كلها سنن ،
كلها نوافل لو تركها العبد لا إثم عليه ]
لكن الأفضل و الأولى أن يحافظ عليها ،
و أن يعتني بها لأن فيها أجرا عظيما ، و لأنها تكمل بها الفرائض ،
و صلاة الضحى من ذلك فهي سنة مؤكدة في جميع الأوقات ،
أما كون النبي صلى الله عليه و سلم ما كان يحافظ عليها
فلعله فعل ذلك لئلا يشق على أمته ،
لأنه لو حافظ عليها لازداد تأكدها ،
و ربما شق على بعض الناس ذلك ،
و لمشاغله الكثيرة عليه الصلاة و السلام ،
و لأن السنة لها وجوه ثلاثة تثبت بالقول و تثبت بالفعل ، و تثبت بالتقرير ،
فالنبي صلى الله عليه و سلم فعلها و أقر عليها و أوصى بها
عليه الصلاة و السلام
كل هذا فعله عليه الصلاة و السلام ،
فعلها في يوم الفتح ، و فعلها في أوقات أخرى ،
قالت أم المؤمنين امنا السيدة / عائشة رضي الله تعالى عنها و عن أبيها :
[ كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي الضحى أربعا و يزيد ما شاء الله ]
رواه مسلم .
و فعلها الصحابة رضي الله عنهم و أرضاهم ،
فدل ذلك على أنها سنة مؤكدة ،
أقر عليها وأوصى بها و فعلها عليه الصلاة و السلام .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات