صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-14-2014, 10:49 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الوسائل التعليمية عند الرسول

الأخت / فــاتــوووو

الوسائل التعليمية عند الرسول
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- استخدام الوسائل التوضيحية :

كان النبي صلى الله عليه وسلم يستخدم ما يسمى اليوم بالوسائل
التوضيحية لتقرير وتأكيد المعنى في نفوس وعقول السامعين ، وشغل
كل حواسهم بالموضوع ، وتركيز انتباههم فيه مما يساعد على تمام
وعيه وحسن حفظه بكل ملابساته.

ومن هذه الوسائل :


1- التعبير بحركة اليد :

كتشبيكه صلى الله عليه وسلم بين أصابعه وهو يبين طبيعة العلاقة

بين المؤمن وأخيه .

فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا )
وشبك بين أصابعه.


2- التعبير بالرسم :

كان صلى الله عليه وسلم يخط على الارض خطوطا توضيحية تسترعي
نظر الصحابة ثم يأخذ في شرح مفردات ذلك التخطيط وبيان المقصود منه

فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال

( خَطَّ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم خَطًّا مُرَبَّعًا، وخَطَّ خَطًّا في الوَسَطِ
خارِجًا منهُ، وخَطَّ خُطَطًا صِغارًا إلى هذا الذي في الوَسَطِ مِن جانِبِهِ
الذي في الوَسَطِ، وقال : ( هذا الإنْسانُ، وهذا أجَلُهُ مُحيطٌ بهِ - أو
قَدْ أحاطَ بِهِ - وهذا الذي هو خارِجٌ أمَلُهُ، وهذِهِ الخُطَطُ الصِّغارُ
الأعْراضُ، فإنْ أخْطَأهُ هذا نَهَشَهُ هذا، وإنْ أخْطَأهُ هذا نَهَشَهُ هذا ) .
3- التكرار:
مما لاشك فيه أن التكرار من الوسائل التربوية الهامة في الموقف
التعليمي.. والمعينة على الحفظ والفهم والاستيعاب.. هذا ولقد أدرك
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قيمة هذه الوسيلة فحرص على استخدمها:
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه
((كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه..))
أخرجه البخاري في كتاب العلم.
4- التأني أثناء العرض:
والمعلم الناجح هو الذي يتأنى في عرض الدرس مستخدما أسلوب الحوار
والمناقشة ليصل بذلك إلى عقول كل المتعلمين فيعون ما يقول ويفهمون
ويحفظون ما يلقي على مسامعهم.. وهذا الأسلوب الجذاب أثناء العرض
استخدمه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في الموقف التعليمي فكان
يتأنى ولا يستعجل في كلامه.. بل يفصل بين كل كلمة وأخرى حتى يسهل
الحفظ ولا يقع التحريف والتغيير عند النقل حتى ليسهل على السامع
عد كلماته لو شاء.
وفي رواية:
( ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسرد كسردكم هذا
ولكنه كان يتكلم بكلام بين فصل يحفظه من يجلس إليه )
أخرجه الترمذي في كتاب المناقب
وبذلك يكون الرسول أول من دعا إلى التأني في الموقف التعليمي
وأول من استخدم ذلك.
(4) ضرب الأمثال:
حثت المدرسة الحديثة في التربية على استخدام المعلم داخل حجرة
الدراسة الأمثال لما للمثل من أثر بالغ في إيصال المعنى إلى العقل والقلب
ذلك أنه يقدم المعنوي في صورة حسية فيربطه بالواقع ويقربه إلى
الذهن.. فضلا عن أن المثل بمختلف صوره له بلاغة تأخذ بمجامع القلوب
وتستهوي العقول... وبخاصة عقول البلغاء ولا شك أن هذا الأسلوب كان
منهج الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان
قال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم):
( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد
الواحد... إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )
أخرجه البخاري في كتاب الأدب.
ويقول تعالى في سورة الحشر:
{ وَتِلْكَ الأَْمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات