صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-17-2014, 08:07 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 25.01.1436

إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم




( ممَا جَاءَ فِي : وَقْتُ الظُّهْرِ عِنْدَ الزَّوَالِ )




حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين
قَالَ أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنه
( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ حِينَ زَاغَتْ
الشَّمْسُ فَصَلَّى الظُّهْرَ فَقَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَذَكَرَ السَّاعَةَ
فَذَكَرَ أَنَّ فِيهَا أُمُورًا عِظَامًا ثُمَّ قَالَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَسْأَلَ
عَنْ شَيْءٍ فَلْيَسْأَلْ فَلَا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلَّا أَخْبَرْتُكُمْ مَا
دُمْتُ فِي مَقَامِي هَذَا فَأَكْثَرَ النَّاسُ فِي الْبُكَاءِ وَأَكْثَرَ أَنْ
يَقُولَ سَلُونِي فَقَامَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُذَافَةَ السَّهْمِيُّ فَقَالَ مَنْ
أَبِي قَالَ أَبُوكَ حُذَافَةُ ثُمَّ أَكْثَرَ أَنْ يَقُولَ سَلُونِي فَبَرَكَ عُمَرُ
عَلَى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا
وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا فَسَكَتَ ثُمَّ قَالَ عُرِضَتْ عَلَيَّ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ
آنِفًا فِي عُرْضِ هَذَا الْحَائِطِ فَلَمْ أَرَ كَالْخَيْرِ وَالشَّرِّ )
الشــــــــــــــــــروح
حديث أنس تقدم في العلم في ‏"‏ باب من برك على ركبتيه ‏"‏ بهذا الإسناد
لكن باختصار، وسيأتي الكلام على فوائده مستوعبا إن شاء الله تعالى
في كتاب الاعتصام‏.‏
قوله ‏(‏زاغت‏)‏
أي مالت، وقد رواه الترمذي بلفظ ‏"‏ زالت ‏"‏ والغرض منه هنا صدر
الحديث وهو قوله ‏"‏ خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر ‏"‏ فإنه
يقتضي أن زوال الشمس أول وقت الظهر، إذ لم ينقل أنه صلى قبله،
وهذا هو الذي استقر عليه الإجماع، وكان فيه خلاف قديم عن بعض
الصحابة أنه جوز صلاة الظهر قبل الزوال‏.‏
وعن أحمد وإسحاق مثله في الجمعة كما سيأتي في بابه‏.‏
قوله ‏(‏في عرض هذا الحائط‏)‏
بضم العين، أي جانبه أو وسطه‏.‏
قوله ‏(‏فلم أر كالخير والشر‏)‏
أي المرئي في ذلك المقام‏.‏







اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات