صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-01-2010, 11:16 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حديث اليوم الأثنيــن 24.11.1431

حديث اليوم الأثنيــن 24.11.1431

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مرسل من عدنان الياس

مع الشكر للأخ مالك المالكى

( مما جاء فى وقت صلاة العشاء الأخرة )




حَدَّثَنَامُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِحَدَّثَنَاأَبُو عَوَانَةَ

عَنْأَبِي بِشْرٍعَنْبَشِيرِ بْنِ ثَابِتٍعَنْحَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ


عَنْالنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍقَالَأَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِوَقْتِ هَذِهِ الصَّلَاةِ


كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ



{ يُصَلِّيهَا لِسُقُوطِ الْقَمَرِ لِثَالِثَةٍ }


=========================

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ حَدَّثَنَاعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّعَنْأَبِي عَوَانَةَبِهَذَا الْإِسْنَادِ

نَحْوَهُ قَالَ أَبُو عِيسَى رَوَى هَذَا الْحَدِيثَهُشَيْمٌعَنْأَبِي بِشْرٍعَنْحَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ


عَنْالنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ وَ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِهُشَيْمٌعَنْبَشِيرِ بْنِ ثَابِتٍ


وَ حَدِيثُأَبِي عَوَانَةَأَصَحُّ عِنْدَنَا لِأَنَّيَزِيدَ بْنَ هَارُونَرَوَى عَنْشُعْبَةَ


عَنْأَبِي بِشْرٍ نَحْوَ رِوَايَةِأَبِي عَوَانَةَ




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و قد جاء فى : ( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )




( بَابٌ مَا جَاءَ فِي وَقْتِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ )

وَ قَدْ تَقَدَّمَ فِي حَدِيثِجِبْرِيلَوَ غَيْرِهِ أَنَّ أَوَّلَ وَقْتِهَا حِينَ يَغِيبُ الشَّفَقُ ، وَ هُوَ مُجْمَعٌ عَلَيْهِ ،


وَ أَمَّا آخِرُ وَقْتِهَا فَالثَّابِتُ مِنَ الْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ الصَّرِيحَةِ أَنَّهُ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ ،


فَفِي حَدِيثِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو : فَإِذَا صَلَّيْتُمُ الْعِشَاءَ فَإِنَّهُ وَقْتٌ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ ،رَوَاهُمُسْلِمٌ ،


وَ فِي حَدِيثِأَبِي هُرَيْرَةَالَّذِي تَقَدَّمَ : وَ إِنَّ آخِرَ وَقْتِهَا حِينَ يَنْتَصِفُ اللَّيْلُ ،


وَ يُفْهَمُ مِنْ حَدِيثِأَبِي قَتَادَةَ "


إِنَّمَا التَّفْرِيطُ عَلَى مَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةِ الْأُخْرَى " رَوَاهُمُسْلِمٌ


أَنَّ آخِرَ وَقْتِهَا إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ ، قَالَالنَّوَوِيُّ : قَوْلُهُ فَإِنَّهُ وَقَّتَ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ


مَعْنَاهُ وَقَّتَ لِأَدَائِهَا اخْتِيَارًا ، وَ أَمَّا وَقْتُ الْجَوَازِ فَيَمْتَدُّ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ لِحَدِيثِأَبِي قَتَادَةَ


عِنْدَمُسْلِمٍ " إِنَّمَا التَّفْرِيطُ عَلَى مَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةِ الْأُخْرَى


" وَ قَالَالْإِصْطَخْرِيُّ : إِذَا ذَهَبَ نِصْفُ اللَّيْلِ صَارَتْ قَضَاءً ،


وَ دَلِيلُ الْجُمْهُورِ حَدِيثُأَبِي قَتَادَةَالْمَذْكُورُ . انْتَهَى كَلَامُالنَّوَوِيِّ


. قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : عُمُومُ حَدِيثِأَبِي قَتَادَةَمَخْصُوصٌ بِالْإِجْمَاعِ فِي الصُّبْحِ


وَ عَلَى قَوْلِالشَّافِعِيِّالْجَدِيدِ فِي الْمَغْرِبِ ، فَلِلْإِصْطَخْرِيِّ أَنْ يَقُولَ إِنَّهُ مَخْصُوصٌ


بِالْحَدِيثِ الْمَذْكُورِ وَ غَيْرِهِ مِنَ الْأَحَادِيثِ فِي الْعِشَاءِ ،


قَالَ : وَ لَمْ أَرَ فِي امْتِدَادِ وَقْتِ الْعِشَاءِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ حَدِيثًا صَرِيحًا يَثْبُتُ ، انْتَهَى .


تَنْبِيهٌ


ذَكَرَ النَّيْمَوِيُّ فِي آثَارِ السُّنَنِ أَثَرَيْنِ يَدُلَّانِعَلَى أَنَّ وَقْتَ الْعِشَاءِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ :


أَحَدُهُمَا أَثَرُأَبِي هُرَيْرَةَعَنْعَبِيدِ بْنِ جُرَيْجٍأَنَّهُ قَالَلِأَبِي هُرَيْرَةَ :


مَا إِفْرَاطُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ؟ قَالَ طُلُوعُ الْفَجْرِ ،رَوَاهُالطَّحَاوِيُّ


. وَ ثَانِيهِمَا : أَثَرُعُمَرَعَنْنَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍقَالَ : كَتَبَ عُمَرُإِلَىأَبِي مُوسَى :


وَ صَلِّ الْعِشَاءَ أَيَّ اللَّيْلِ شِئْتَ وَ لَا تُغْفِلْهَا ،رَوَاهُالطَّحَاوِيُّوَ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ ثُمَّ قَالَ :


دَلَّ الْحَدِيثَانِ عَلَى أَنَّ وَقْتَ الْعِشَاءِ يَبْقَى بَعْدَمُضِيِّ نِصْفِ اللَّيْلِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ


وَ لَا يَخْرُجُ بِخُرُوجِهِفَبِالْجَمْعِ بَيْنَ الْأَحَادِيثِ كُلِّهَا يَثْبُتُ أَنَّ وَقْتَ الْعِشَاءِمِنْ حِينِ دُخُولِهِ


إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ أَفْضَلُ وَ بَعْضُهُ أَوْلَى مِنْبَعْضٍ ،


وَ أَمَّا بَعْدَ نِصْفِ اللَّيْلِ فَلَا يَخْلُو مِنَ الْكَرَاهَةِ . انْتَهَى ،


وَ قَالَ الْحَافِظُالزَّيْلَعِيُّفِي نَصْبِ الرَّايَةِ ص 122 : تَكَلَّمَالطَّحَاوِيُّفِي شَرْحِ الْآثَارِ


هَاهُنَا كَلَامًا حَسَنًا مُلَخَّصُهُ أَنَّهُقَالَ يَظْهَرُ مِنْ مَجْمُوعِ الْأَحَادِيثِ أَنَّ آخِرَ وَقْتِ الْعِشَاءِ


حِينَيَطْلُعُ الْفَجْرُ ، وَ ذَلِكَ أَنَّابْنَ عَبَّاسٍوَ أَبَا مُوسَىوَ الْخُدْرِيَّ


رَوَوْا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَخَّرَهَاإِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ ،


وَ رَوَىأَبُو هُرَيْرَةَوَ أَنَسٌأَنَّهُ أَخَّرَهَا حَتَّى انْتَصَفَ اللَّيْلُ ،


وَ رَوَىابْنُ عُمَرَأَنَّهُ أَخَّرَهَا حَتَّى ذَهَبَ سُدُسُ اللَّيْلِ .


وَ رَوَتْ أم المؤمنين السيدة عَائِشَةُ رضى الله عنها و عن أبيها :


أَنَّهُ أَعْتَمَ بِهَا حَتَّى ذَهَبَ عَامَّةُ اللَّيْلِ


. وَ كُلُّ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ فِي الصَّحِيحِ ،


قَالَ : فَثَبَتَ بِهَذَا أَنَّ اللَّيْلَ كُلَّهُ وَقْتٌ لَهَا وَ لَكِنَّهُعَلَى أَوْقَاتٍ ثَلَاثَةٍ


فَأَمَّا مِنْ حِينِ يَدْخُلُ وَقْتُهَا إِلَى أَنْيَمْضِيَ ثُلُثُ اللَّيْلِ فَأَفْضَلُ وَقْتٍ صُلِّيَتْ فِيهِ ،




</H4>
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات