![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخت الزميلة / نــــانــــا روعـــة البـلاغـــة ما الفرق بين "السِبْط" و "الحَفِيد" ؟! السبط : هو ابن البنت ، لذلك الحسن والحسين رضي الله عنهما سبطا رسول الله الحفيد : هو ابن الإبن .. ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ { إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً } ما الفرق بين "المُخْتَال" و "الفَخُور" ؟! المختال : في هيئتـه الفخـور : في قولـه ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ ما الفرق بين " الغدوة" و "الروحة" و "الدلجة" ؟! الغدوة : أول النهار الروحة : آخر النهار الدلجة : آخر الليـل ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ ما الفرق بين "المغفرة" و "الرحمة" إذا اقترنتا ببعضهما ؟! المغفرة : لما مضى من الذنوب الرحمـة : السلامة من الذنوب في المستقبل ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ ما الفرق بين "جَنازة" بالفتح و "جِنازة" بالكسر ؟؟!! جَنازة : بالفتح إسم للميّت جِنازة : بالكسر إسم للنعش الذي يُحمل عليه الميت ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ قال تعالى : { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ } فما المقصود بـ "الصيد" و "الطعام" ؟! قال ابن عباس رضي الله عنه : صيـده : ما أُخِذَ حيـا طعامه : ما أُخِذَ ميتاً ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ قال تعالى : { ومَا يُكَذِّبُ بِهِ إلا كُلُّ مُعْتَدٍ أثِيم } فما الفرق بين "المعتد" و "الأثيم" ؟! المعتد : في أفعاله الأثيـم : في أقواله وفي كسبه ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ قال تعالى : { ويلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لمُزَةٍ } فما هو الهمز واللمز ؟؟!! الهمز : بالفعل ، كأن يعبس بوجهه اللمز : باللسان ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ ما الفرق بين "الصنم" و "الوثن" ؟ الصنم : ما جعل على صورة إنسان يعبد من دون الله الوثن : ما عبد من دون الله على أي وجه كان فـ الوثن أعمّ من الصنم .. ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ ما الفرق بين "أعوذ" و "ألوذ" ؟! العياذ : للفرار من الشر اللياذ : لطلب الخير قال الشاعر : و يا من ألوذ به فيما أؤمله ومن أعوذ به مما أحاذر ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ يقول تعالى في سورة المائدة { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي } نلاحظ كلمتي [ أكملتُ ] و [ أتممتُ ] في الآية نفسها , لكن لماذا لم يقل الله سبحانهُ وتعالى [ اليوم أكملتُ لكُم دينكُم وأكملتُ عليكُم نعمتي ] ؟ القرآن الكريم ليْس فيه كلماتٌ مُـترادفة لغوياً أبداً ، فكلُ كلمَةٍ لهـا مدلولها الخاصّ بهـا ، ولا يُمكِنُ أنْ تَحِلَّ مكانها أيّ كلمةٍ أُخْرى ، ولو كانت تحمل نفْس المعنى ظـاهريّاً , لأن القرآن الكريم في سورة الأنعام 115 { لا مُبدّل لكلماتهِ } [ أكمَـل .. أتَـمّ ] . أكمل الأمْـرَ : أي أنهاهُ على مـراحل مُتقطّعة ، بينها فواصل زمنيّة ، فيمكنهُ أن يُكمل باقي القضية عِند أنقطاعهِ عنها في غير وقت , فالذي عندهُ أيّام إفطار في رمضان وعليه صيامها فيما بعد ، لديه فرصة 11 شـهراً لقضائها ، ولو على فترات متقطّعة ، لذلك تقول الآية الكريمة في سورة البقرة 185 { ولتُكْـملوا الـعِدّة } أما .. أتـمّ الأمـر : يجب أنْ لا ينقطع العمل حتّى ينتهي ، فلا يجوز مثلاً الإفطار عند النهار في يوم الصيام ، ولو لفترة قصيرة جدّاً .. ثُمّ نُكْمل الصيام ، لذلك تقول الآية الكريمة في سورة البقرة 187 { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } ولم يقل [ أكملوا ] لأنهُ إذا قال [ أكملوا الصيام إلى الليل ] لأختلف نظام الصيام كاملاً , أي : كان يجوز لنا أن نفطر عند النهار ونذهب إلى الغذاء مثلاً عند الظهر .. ثم نُكمل الصيام إلى الليل . وكذلك لا يجوز للإنسان أن يتحلّل مِنَ الإحرام في الحجّ حتى ينتهي من شعائره ، أي : لا يجوز التحللّ من الإحرام في الحجّ , ثمّ نُكمل الحجّ ، لذلك تقول الآية 196 من سورة البقرة { وأتمّوا الحجّ والعُمرة للّـه } وليس أكملوا الحجّ والعمرة . منْ هذا المفهوم ، نُلاحظُ روعة الآية الكريمة في سورة المائدة { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي } فلماذا الدين [ اُكْمل ] بينما النعمة [ أُتِمّت ] ؟ لأنَّ الدين نزل على فتراتٍ متقطّعة , على مدى 23 عام ، فمن خلال هذه الفترة أكمل الدين بنزول الوحي والقرآن الكريم بشكل متقطع على نبيّنا محمد صلى الله عليهِ وسلم , ولكن المُلفت والجميل أن نعمة الله لم تنقطع أبداً , فقال ( وأتممتُ عليكُم نعمتي ) فـنِعْمـةُ اللّه لمْ تَنقطع , ولا حتى ثانية واحدة على هذه الأمّة ، فمـا أروع كرم الله فتح الله علينا وعليكم ورزقنا وإياكم فهم كتابه العزيز والعمل به .... |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |