![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من: الأخ الكابتن / ياسر الياس
100 كلمة فى القرآن الكريم تحمل معنى آخر الجزء الأول - 04 هذه اكثر من 100 كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك 1- آل عمران { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ } ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد 2- الفجر { جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ } أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية . 3- الفجر { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ } قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة . 4- آل عمران { إِذْ تُصْعِدُونَ...} أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض " الصعيد " ، وليس ترقون من الصعود 5- التين { فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته . 6- الأعراف { فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ } من القيلولة أي في وقت القائلة ،وليست من القول . 7 - الأعراف { ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا } أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة . 8- النساء { وْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ } الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها 9- الحج { إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ } أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني . 10- النساء { يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ } ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه 11- النساء { وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ } لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله : { وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ } ، بخلاف قوله تعالى: { لِمَنْ أَلْقَىٰ إِلَيْكُمُ السَّلَامَ } : فهي تعني إلقاء التحية 12- النساء { مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً } أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة . 13- القارعة { فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ } أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر . 14- البقرة { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ } أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء . 15- البقرة { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ۚ } هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس 16- الأعراف { إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ } أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى . 17- النمل { فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ } نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس . 18- الزخرف { وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ } بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود 19- سورة ق { فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ } أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا . 20- يوسف { قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي } أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان . 21- البقرة { يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ } أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون 22- البقرة { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ } ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات . 23- البقرة { وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ } الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا 24- البقرة { وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا } الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين . 25- الأنفال { إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ } ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ,, ومنه قوله: { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا... } انتظرونا و الجزء التالي إن شاء الله |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |