صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-22-2011, 11:44 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي لطائف قرأنية (الجزء الثالث عشر)

لطائف قرأنية (الجزء الثالث عشر)
لطائف قرآنية : 7 :
من استوحش من الوحدة وهو حافظ لكتاب ربه فإن تلك الوحشة لا تزول أبداً .
أبو الحسن الخوارزمي ـ تاريخ بغداد للخطيب البغدادي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تأمل :
في سورة الفلق المستعاذ به مذكور بصفة واحدة وهي أنه رب الفلق ،
والمستعاذ منه ثلاثة أنواع من الآفات ، وهي الغاسق والنفاثات والحاسد .
أما سورة الناس فالمستعاذ به مذكور بصفات ثلاث :
وهي الرب والملك والإله ، والمستعاذ منه آفة واحدة ،
وهي الوسوسة . فما الفرق بين الموضعين ؟
أن الثناء يجب أن يتقدر بقدر المطلوب ،
فالمطلوب في سورة الفلق سلامة النفس والبدن ،
والمطلوب في سورة الناس سلامة الدين .
وهذا تنبيه على أن مضرة الدين وإن قلت ، أعظم من مضار الدنيا وإن عظمت .
الفخر الرازي ـ التفسير الكبير .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قول تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ).
فيه إشارة إلى أن القرءان الكريم لا ينتفع به إلا من طهر قلبه من الشرك ،
والحقد ، والبغضاء ، ليكون طاهراً قابلاً لمعرفة المعاني .
ابن عثيمين ـ شرح صحيح مسلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ *
أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) .
عن زهير الباني قال : مات ابن لمطرف بن عبدالله بن الشخير ،
فخرج على الحي ـ قد رجّل جمته ، ولبس حلته ـ
فقيل له : ما نرضى منك بهذا ، وقد مات ابنك ؛
فقال : أتأمروني أن أستكين للمصيبة ؟ فوالله ،
لو أن الدنيا وما فيها لي ، فأخذها الله مني ، ووعدني عليها شربة ماء غداً ،
ما رأيتها لتلك الشربة أهلاً ؛ فكيف : بالصلوات ، والهدى ، والرحمة .
حلية الأولياء لأبي نعيم .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 7 :
قال صلى الله عليه وسلم" :
( من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله
كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة ) .
رواه مسلم .
والمشي إلى المسجد أفضل من الركوب ،
وكان النبي "صلى الله عليه وسلم"
لا يخرج إلى الصلاة إلا ماشياً حتى العيد يخرج إلى المصلى ماشياً .
فإن الآتى للمسجد زائر الله ،
والزيارة على الأقدام أقرب إلى الخضوع والتذلل ، كما قيل :
لو جئتكم زائراً أسعى على بصري
لم أد حقاً وأي الحق أديــت
ابن رجب الحنبلي ـ اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرآنية : 8 :
ما جلست إلى القرآن الكريم أتلوه وأتملى تفسيره وبلاغته وإعجازه ،
إلا أحسست أني في جو مزيج من مهابة تبعث الإيمان ،
وسعادة تمنح السكينة ،
ونور يضيء جوانب النفس بالعلم الصحيح والإقناع البليغ والإمتاع المعجز ،
فأهتف من أعماق نفسي :
( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا. قَيِّمًا ) .
ثم إني على تكراره أحس أن له بشاشة متجددة ،
وأنه في كل قراءة يمنحني جديداً من المعرفة يتوج قديمها ،
وطارفاً من البلاغة يزكي تليدها ، فأشعر بأني إزاء كنز لا تفنى عجائبه ،
وبحر لا تحجب جواهره ، وزاد يغذي الروح رَوحاً وريحاناً ،
وعطاء إلهي يتحف النفس إسلاماً وإيماناً .
فأردد في سعادة غامرة قوله عز وجل :
( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) .
أحمد فرح عقيلان ـ من لطائف التفسير .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
(وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ 45
الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ 46 )البقرة) .
فإنما كبرت على غير الخاشعين لخلو قلوبهم من محبة الله تعالى
وتكبيره وتعظيمه والخشوع له ،
وقلة رغبتهم فيه ؛ فإن حضور العبد في الصلاة وخشوعه فيها ،
وتكميله لها واستفراغه وسعه في إقامتها وإتمامها على قدر رغبته في الله .
قال تعالى :
( قد أفلحَ المؤمنونَ * الذينَ هُم في صلاتِهِم خاشعونَ )
فعلق سبحان الفلاح بخشوع المصلي في صلاته ،
فمن فاته خشوع الصلاة لم يكن من أهل الفلاح .
ابن القيم ـ كتاب الصلاة .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى ذاكراً وصية يعقوب عليه السلام لأبنائه :
( يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ )
رغم كثرة المصائب وشدة النكبات و المتغيرات التي تعاقبت على نبي الله يعقوب عليه السلام ،
إلا أن الذي لم يتغير أبداً هو حسن ظنه بربه تعالى .
صالح المغامسي ـ دمعة وتأملات في آيات قرآنية ( مطبوع ) .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 8 :
قد يكون الواعظ صادقاً ، قاصداً للنصيحة ،
إلا أن منهم من شرب الرئاسة في قلبه مع الزمان ،
فيحب أن يُعظّم ، وعلامته إذا ظهر واعظ ينوب عنه ،
أو يعينه على الخلق كره ذلك ، ولو صح قصده ،
لم يكره أن يعينه على خلائق الخلق . وما هذه صفة المخلص في التعليم ،
لأن مثل المخلص مثل الأطباء الذين يداوون المرضى لله سبحانه وتعالى ،
فإذا شفي بعض المرضى على طبيب منهم فرح الآخر .
ابن الجوزي ـ تلبيس إبليس .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرآنية : 9 :
وقد جرت سنة الله تعالى بأن الباحث عنه والمتمسك به
ـ أي القرآن ـ يحصل له عز الدنيا وسعادة الآخرة .
الفخر الرازي ـ التفسير الكبير .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
( وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى) .
الجزاء من جنس العمل ، فإنه في الدنيا لما لم يحيى الحياة النافعة الحقيقية التي خلق لها ،
بل كانت حياته من جنس حياة البهائم ،
ولم يكن ميتاً عديم الإحساس ، كانت حياته في الآخرة كذلك .
ابن القيم ـ شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
(وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ).
ذكر جل وعلا أنه لو عاجل الخلق بالعقوبة لأهلك جميع من في الأرض ،
ولكنه حليم لا يعجل بالعقوبة ، لأن العجلة شأن من يخاف فوات الفرصة ،
ورب السماوات والأرض لا يفوته شيء أراده .
الشنقيطي ـ أضواء البيان .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 9 :
وإذا كان العبد ، وهو في الصلاة ليس له إلا ما عقل منها ،
فليس له من عمره إلا ما كان فيه بالله ولله .
ابن القيم ـ الجواب الكافي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرآنية : 10 :
قال الله جل وعلا عن كتابه : ( ذلك الكتاب لا ريب فيه )
أشار إليه سبحانه بأداة البعيد ( ذلك ) لعلو منزلته لأنه أشرف كتاب ،
وأعظم كتاب ، وإذا كان القرآن عالي المكانة والمنزلة ،
فلا بد أن يعود ذلك على المتمسك به بالعلو والرفعة ،
لأن الله سبحانه وتعالى يقول : ( ليظهره على الدين كله )
وكذلك ما وُصف به القرآن من الكرم ،
والمدح ، والعظمة فهو وصف أيضاً لمن تمسك به
ابن عثيمين تفسير سورة البقرة .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى في سورة الكهف :
( وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ
فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ) .
قالت الحكماء : شبه الله سبحانه وتعالى الدنيا بالماء ؛
لأن الماء لا يستقر في موضع ، كذلك الدنيا لا تبقى على واحد ،
ولأن الماء لا يستقيم على حالة واحدة ؛ كذلك الدنيا ،
ولأن الماء لا يبقى ويذهب كذلك الدنيا تفنى .
ولأن الماء لا يقدر أحد أن يدخله ولا يبتل كذلك الدنيا لا يسلم أحد دخلها من فتنتها وآفتها ،
ولأن الماء إذا كان بقدر كان نافعاً منبتاً ،
وإذا جاوز المقدار كان ضاراً مهلكاً ، وكذلك الدنيا الكفاف منها ينفع وفضولها يضر .
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إن الخلاف جبن ، وفشل ، وذهاب ريح ، والشاهد وحي الله ،
لا يكاد يذكر الأحزاب بلفظ الجمع إلا في مقام الهزيمة والخلاف ،
( فاختلف الأحزاب ) ،
ولا يكاد يذكر الحزب بلفظ مفرد إلا في مقام الخير والفلاح
( ألا إن حزب الله هم المفلحون ) .
لقد مللنا جمع التكسير لكثرة ما تردد ،
وسئمنا منه لكثرة ما تعدد ، ونتطلع للجمع السالم الصحيح يحدو و يغرد .
على عبدالخالق القرني ـ إيماض البرق في شجاعة سيد الخلق ( مطبوع ) .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 10 :
العجب ممن تعرض له حاجة ، فيصرف رغبته وهمته فيها إلى الله ليقضيها له ،
ولا يتصدى للسؤال لحياة قلبه من موت الجهل والإعراض ،
وشفائه من داء الشهوات والشبهات ! ولكن إذا مات القلب لم يشعر بمعصيته !
ابن القيم الفوائد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطائف قرآنية : 11 :
إذا سمع المتعلم من العالم حديثاً ، فإنه يرغب في فهمه ،
فكيف بمن يسمعون كلام الله من المبلغ عنه ؟
بل ومن المعلوم أن رغبة الرسول صلى الله عليه وسلم"
في تعريفهم معاني القرآن أعظم من رغبته في تعريفهم حروفه ،
فإن معرفة الحروف بدون المعاني لا تحصل المقصود ، إذ اللفظ إنما يراد للمعنى .
ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى : ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ) .
أضيف الجناح إلى الذل ـ وهو الهون واللين ـ إضافة موصوف إلى صفة ـ
أي اخفض جناحك الذليل ،
و هذا ليفيد هوانه وانكساره عند حياطتهما حتى يشعر بأنهما مخدومان للاستحقاق ،
لا متفضل عليهما بالإحسان .
وفي ذكر هذه الصورة التي تشاهد من الطير تذكير بليغ مرقق للقلب موجب للرحمة
وتنبيه للولد على حالته التي كان عليها معهما في صغره ،
ليكون ذلك أبعث له على العمل وعدم رؤية عمله أمام ما قدما إليه .
عبدالحميد ابن باديس ـ مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير ( تفسير ابن باديس ) .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى : ( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ )
فإذا حقق العبد التوكل على الحي الذي لا يموت أحيا الله له أموره كلها وكملها وأتمها ،
وهذا من المناسبات الحسنة التي ينتفع العبد باستحضارها وثبوتها في قلبه .
فنسأل الله تعالى أن يرزقنا توكلاً يحيي به قلوبنا وأقوالنا وأفعالنا وديننا ودنيانا ،
ولا يكلنا إلى أنفسنا ، ولا إلى غيره طرفة عين ، ولا أقل من ذلك إنه جواد كريم .
السعدي ـ المواهب الربانية من الآيات القرآنية .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لطيفة علمية : 11 :
( اختلف زيد ابن ثابت وابن عباس "رضي الله عنهما" ،
هل الحائض تخرج بدون طواف وداع أم لا ؟
فقال ابن عباس : تنفر ، وقال زيد : لا تنفر .
فدخل زيد على عائشة "رضي الله عنها"فسألها فقالت : تنفر .
فخرج زيد وهو يبتسم ويقول لابن عباس ما الكلام إلا ما قلت أنت ) .
هكذا يكون الإنصاف ، وزيد معلم ابن عباس ،
فما لنا لا نقتدي بهم ، والله المستعان .
ابن عبدالبر ـ التمهيد .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات