|  |  | 
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
| 
 | تسجيل دخول اداري فقط | 
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
|  | 
| انشر الموضوع | 
|  | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 | |||
| 
 | |||
|  حديث اليوم الأحد   05.02.1432 حديث اليوم الأحد 05.02.1432 مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى ( ممَا جَاءَ فِي وضع اليدين على الركبتين أثناء الركوع ) حدثناأحمد بن منيعحدثناأبو بكر بن عياشحدثناأبو حصين عنأبي عبد الرحمن السلميقال : قال لناعمر بن الخطابرضي الله تعالى عنه : ( إن الركب سنت لكم فخذوا بالركب ) ********************** قال و في الباب عن سعد و أنس و أبي حميد و أبي أسيد و سهل بن سعد  و محمد بن مسلمة و أبي مسعود  قال أبو عيسى حديثعمرحديث حسن صحيح  و العمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم  و التابعين و من بعدهم لا أختلاف بينهم في ذلك إلا ما روي  عنابن مسعودو بعض أصحابه أنهم كانوا يطبقون و التطبيق منسوخ عند أهل العلم ********************** الشـــــــــــــــــروح قوله : ( حدثناأبو حصين) بفتح الحاء وكسر الصاد المهملة اسمه عثمان بن عاصم الكوفي الأسدي أحد الأئمة الأثبات . قال الحافظ في التقريب : ثقة ثبت سني  وربما دلس من الرابعة ، انتهى .  وقال في الخلاصة : قال أبو شهاب الخياط : سمعتأبا حصينيقول :  إن أحدهم ليفتي في المسألة ولو وردت علىعمرلجمع لهاأهلبدر،  مات سنة 128 ثمان وعشرين ومائة ( عنأبي عبد الرحمن السلمي (  بفتح السين واللام كذا في المغني ، اسمه عبد الله بن حبيب الكوفي مشهور  بكنيته - ص 101 - ثقة ثبت ولأبيه صحبة .  قوله : ( إن الركب ) جمع ركبة ( سنت لكم ) بصيغة المجهول والضمير يرجع إلى الركب  أي سن أخذها لكم ففيه مجاز الحذف . وفي روايةالنسائي : قالعمر : إنما السنة الأخذ بالركب ( فخذوا بالركب ) أي في الركوع .  وروىالبيهقيهذا الحديث بلفظ : كنا إذا ركعنا جعلنا أيدينا بين أفخاذنا ،  فقالعمر، إن من السنة الأخذ بالركب . قال الحافظ في فتح الباري بعد ذكر هذه الرواية :  هذا حكمه حكم الرفع لأن الصحابي إذا قال : السنة كذا أو سن كذا ،  كان الظاهر انصراف ذلك إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم ،  ولا سيما إذا قاله مثلعمررضي الله عنه ، انتهى .  قوله : ( و في الباب عنسعدو أنسو أبي حميدو أبي أسيد و سهل بن سعدو محمد بن مسلمةو أبي مسعود (  أما حديث سعد وهو ابن أبي وقاص فأخرجه الجماعة ،  و أما حديث أنس وهو ابن مالك فأخرجهأبو يعلىوالطبرانيفي الصغير ،  كذا في شرحسراج أحمد السرهندي . وأما حديثأبي حميدفأخرجه الخمسة إلاالنسائي عنه أنه قال وهو في عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحديث ،  وفيه في بيان هيئة الركوع : ووضع يديه على ركبتيه وأخرجهالبخاريمختصرا ،  وقد سمي من العشرةأبو أسيدوسهل بن سعدومحمد بن مسلمةفي روايةأحمد كما ذكره الحافظ في الفتح .  و أما حديثأبي مسعودفأخرجهأحمدو أبو داودو النسائي .  قوله : ( حديثعمرحديث حسن صحيح ) وأخرجهالنسائي .  قوله : ( إلا ما روي عنابن مسعود وبعض أصحابه أنهم كانوا يطبقون )  رواه عنهمسلموغيره من طريقإبراهيمعنعلقمةوالأسودأنهما دخلا علىعبد الله فذكر الحديث وفيه فوضعنا - ص 102 - أيدينا على ركبنا فضرب أيدينا ،  ثم طبق بين يديه ، ثم جعلهما بين فخذيه ، فلما صلى قال :  هكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحمل هذا على أنابن مسعودلم يبلغه النسخ .  قوله : ( و التطبيق منسوخ عند أهل العلم )  التطبيق هو إلصاق بين باطني الكفين وجعلهما بين الفخذين .  ويدل على نسخ التطبيق حديثسعد بن أبي وقاصكما ذكرهالترمذيبقوله :  قالسعد بن أبي وقاصإلخ : وروىابن خزيمةعنعلقمة،عنعبد الله، قال : علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما أراد أن يركع طبق يديه بين ركبتيه  فركع فبلغ ذلكسعدافقال : صدق أخي ، كنا نفعل هذا ، ثم أمرنا بهذا يعني الإمساك بالركب.  قال الحافظ : فهذا شاهد قوي لطريقمصعب بن سعد،  قال : وروىعبد الرزاقعنمعمرما يوافق قولسعد . أخرجه من وجه آخر عنعلقمةوالأسود، قال : صلينا مععبد اللهفطبق ،  ثم لقيناعمرفصلينا معه فطبقنا ، فلما انصرف قال :  ذلك الشيء كنا نفعله ثم ترك ، انتهى .  وقالالحازميفي كتاب الاعتبار بعد رواية حديث التطبيق من طريقين ما لفظه :  قد اختلف أهل العلم في هذا الباب ، فذهب نفر إلى العمل بهذا الحديث ،  منهمعبد الله بن مسعود،والأسود بن يزيد،وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود، وعبد الرحمن بن الأسود، وخالفهم في ذلك كافة أهل العلم من الصحابة والتابعين فمن بعدهم ، ورأوا أن الحديث الذي رواهابن مسعودكان محكما في ابتداء الإسلام ،  ثم نسخ ولم يبلغابن مسعودنسخه ، و عرف ذلكأهلالمدينةفرووه و عملوا به ،  ثم ذكرالحازميبإسناده عن مصعب بن سعدقال : صليت إلى جنب أبي  فلما ركعت جعلت يدي بين ركبتي فنحاهما ، فعدت فنحاهما ،  وقال : إنا كنا نفعل هذا فنهينا عنه ، وأمرنا أن نضع الأيدي على الركب ،  قال : هذا حديث صحيح ثابت أخرجهالبخاريفي الصحيح عنأبي الوليدعنشعبة،  وأخرجهمسلممن حديثأبي عوانة، عنأبي يعفور،  وله طرق في كتب الأئمة ثم روى بإسناده عنعبد الرحمن بن الأسود عنعلقمةعنعبد اللهقال : "  علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة فرفع يديه ،  ثم ركع فطبق ووضع يديه بين ركبتيه، فبلغ ذلك سعدا  فقال : صدق أخي كنا نفعل هذا ، ثم أمرنا بهذا ووضع يديه على ركبتيه "  قال : ففي إنكارسعدحكم التطبيق بعد إقراره بثبوته دلالة على أنه عرف الأول والثاني  وفيهم الناسخ والمنسوخ ، انتهى كلامالحازمي .  أنْتَهَى .  
 | 
|  | 
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
| 
 | 
 | 
|  |