![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() 13- القرآن تدبر وعمل الدرس 296- صفحة رقم 296 من: الإبنة / هيفاء إلياس الدرس 296- صفحة رقم 296
سورة الكهف الوقفات التدبرية حفظ سورة الكهف صفحة 296- نص وصوت د أيمن سويد https://safeshare.tv/x/WDoFl23QJew الوقفات التدبرية ١ { وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوٓا۟ أَنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ ٱلسَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَآ } في هذه القصة دليل على أن من فرَّ بدينه من الفتن سلمه الله منها، وأن من حرص على العافية عافاه الله، ومن أوى إلى الله آواه الله وجعله هداية لغيره، ومن تحمل الذل في سبيله وابتغاء مرضاته كان آخر أمره وعاقبته العز العظيم من حيث لا يحتسب. السعدي:473. السؤال: اذكر ثلاث فوائد مختصرة من قصة أصحاب الكهف. ٢ { ۖ فَقَالُوا۟ ٱبْنُوا۟ عَلَيْهِم بُنْيَٰنًا ۖ رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ ٱلَّذِينَ غَلَبُوا۟ عَلَىٰٓ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا } واتخاذ المساجد على القبور، والصلاة فيها منهي عنه؛ لأن ذلك ذريعة إلى عبادة صاحب القبر، أو شبيهٌ بفعل من يعبدون صالحي ملتهم. ابن عاشور:15/290. السؤال: لماذا نهينا عن اتخاذ المساجد على القبور؟ ٣ { قُل رَّبِّىٓ أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم } إرشاد إلى أن الأحسن في مثل هذا المقام رد العلم إلى الله تعالى؛ إذ لا احتياج إلى الخوض في مثل ذلك بلا علم، لكن إذا اطلعنا على أمر قلنا به، وإلا وقَفْنا. ابن كثير:3/77. السؤال: ما الطريقة المثلى لطالب العلم عند تحيره وتوقفه في بعض المسائل العلمية؟ ٤ { وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا } فيها دليل على المنع من استفتاء من لا يصلح للفتوى؛ إما لقصوره في الأمر المستفتى فيه، أو لكونه لا يبالي بما تكلم به، وليس عنده ورع يحجزه ... وفي الآية أيضاً دليل على أن الشخص قد يكون منهياً عن استفتائه في شيء دون آخر، فيستفتى فيما هو أهل له، بخلاف غيره؛ لأن الله لم ينه عن استفتائهم مطلقاً، إنما نهى عن استفتائهم في قصة أصحاب الكهف، وما أشبهها .السعدي:474. السؤال: اذكر بعض المسائل المتعلقة بالفتوى، والمستنبطة من الآية. ٥ { وَلَا تَقُولَنَّ لِشَا۟ىْءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا {٢٣} إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ ۚ } يعني: إذا عزمت على أن تفعل غدا شيئاً فلا تقل: أفعل غداً، حتى تقول: إن شاء الله. البغوي:3/23. السؤال: بين الأدب القرآني فيما يجب على العبد أن يقول إذا أراد فعل الشيء في المستقبل. ٦ { وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ } أرشد من نسي الشيء في كلامه إلى ذكر الله تعالى؛ لأن النسيان منشأه من الشيطان ... وذكر الله تعالى يطرد الشيطان، فإذا ذهب الشيطان ذهب النسيان؛ فذكر الله سبب للذكر. ابن كثير:3/78. السؤال: ما العلاقة بين ذكر الله وذهاب النسيان؟ ٧ { مَا لَهُم مِّن دُونِهِۦ مِن وَلِىٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِى حُكْمِهِۦٓ أَحَدًا } الولي: هو من انعقد بينك وبينه سبب يواليك وتواليه به؛ فالإيمان سبب يوالي به المؤمنون ربهم بالطاعة، ويواليهم به الثوابَ والنصر والإعانة. الشنقيطي:3/257. السؤال: كيف تكون ولاية الله سبحانه للمؤمنين، وولاية المؤمنين لله؟ التوجيهات 1- العاطفة والحماس في عمل الخير لا يكفيان؛ فلا بد من التقيد بأحكام الشرع؛ فبناء المساجد على القبور محرم، { قَالَ ٱلَّذِينَ غَلَبُوا۟ عَلَىٰٓ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا } 2- لا تجادل إلا فيما عندك فيه علم، { فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَآءً ظَٰهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا } 3- إذا أردتَ أن تستفتي في شؤون دينك فابحث عن الأصلح في عبادته وعلمه، { وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا } العمل بالآيات 1- أكثر اليوم من ذكر الله تعالى، { وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ } 2- احرص من اليوم عند كلِّ قولٍ مرتبطٍ بأفعال مستقبلية أن تقَيِّدهُ بقولك: (إن شاء الله تعالى)، { وَلَا تَقُولَنَّ لِشَا۟ىْءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا {٢٣} إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ ۚ } 3- اتل سورة من القرآن الكريم, { وَٱتْلُ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ ۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلْتَحَدًا } معاني الكلمات أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ أَطْلَعْنَا عَلَيْهِمْ أَهْلَ ذَلِكَ الزَّمَانِ. لا رَيْبَ لا شَكَّ. غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ أَصْحَابُ النُّفُوذِ فِيهِمْ. رَجْمًا بِالْغَيْبِ قَوْلاً بِالظَّنِّ مِنْ غَيْرِ دَلِيلٍ. فَلاَ تُمَارِ فِيهِمْ لاَ تُجَادِلْ فِي عِدَّتِهِمْ. إِلاَّ مِرَاءً ظَاهِرًا إِلاَّ جِدَالاً ظَاهِرًا لاَ عُمْقَ فِيهِ بِأَنْ تَتْلُوَ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ. إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ إِلاَّ أَنْ تُعَلِّقَ قَوْلَكَ بِالمَشِيئَةِ، فَتَقُولَ: إِنْ شَاءَ اللهُ. أَبْصِرْ بِهِ ما أشدَّ بَصَرَ اللهِ بِكُلِّ شيء وسَمْعَه لِكلِّ شَيْء. ▪ تمت ص 296 انتظروني غدا باذن الله هيفاء الياس |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |