![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل الدرس 337- صفحة رقم 337 سورة الحج الوقفات التدبرية حفظ سورة الحج صفحة 337- نص وصوت د أيمن سويد https://safeshare.tv/x/iYQwBZa00EI الوقفات التدبرية ١ { ٱلَّذِينَ أُخْرِجُوا۟ مِن دِيَٰرِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّآ أَن يَقُولُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ۗ } وهذا يدل على حكمة الجهاد، وأن المقصود منه إقامة دين الله، وذبُّ الكفار المؤذين للمؤمنين. السعدي:539. السؤال: أشارت الآية إلى حكمة من حكم مشروعية الجهاد، وضح ذلك. ٢ { وَلَوْلَا دَفْعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَٰمِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَٰتٌ وَمَسَٰجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا ٱسْمُ ٱللَّهِ كَثِيرًا ۗ } الآية تقوية للإذن في القتال، وإظهار للمصلحة التي فيه؛ كأنه يقول: لولا القتال والجهاد لاستولى الكفار على المسلمين وذهب الدين. ابن جزي:2/59. السؤال: في الجهاد حكمة عظيمة في بقاء الدين, وضح ذلك. ٣ { ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَٰمِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَٰتٌ وَمَسَٰجِدُ } ودل ذلك على أن البلدان التي حصلت فيها الطمأنينة بعبادة الله، وعمرت مساجدها، وأقيمت فيها شعائر الدين كلها من فضائل المجاهدين، وببركتهم دفع الله عنها الكافرين. السعدي:539. السؤال: للمجاهدين أفضال على المسلمين، بيِّن ذلك. ٤ { وَلَوْلَا دَفْعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَٰمِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَٰتٌ وَمَسَٰجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا ٱسْمُ ٱللَّهِ كَثِيرًا ۗ } ومعاني هذه الأسماء هي في الأمم التي لها كتاب على قديم الدهر، ولم يذكر في هذه المجوس، ولا أهل الإشراك؛ لأن هؤلاء ليس لهم ما تجب حمايته، ولا يوجد ذكر الله إلا عند أهل الشرائع. ابن عطية:4/125. السؤال: ما وجه عدم ذكر معابد المجوس والمشركين في الآية؟ ٥ { وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُۥٓ ۗ} أي: من ينصر دينه وأولياءه، وهو وعد تضمن الحض على القتال. ابن جزي:2/59. السؤال: ما شرط تحقيق النصر؟ ٦ { ٱلَّذِينَ إِن مَّكَّنَّٰهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ أَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَمَرُوا۟ بِٱلْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا۟ عَنِ ٱلْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَٰقِبَةُ ٱلْأُمُورِ } فمن قام بهذه الأمور نصره الله على عدوه. ابن تيمية: 4/434. السؤال: ما واجب المجاهدين عند تمكينهم في الأرض؟ ٧ { فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى ٱلْأَبْصَٰرُ وَلَٰكِن تَعْمَى ٱلْقُلُوبُ ٱلَّتِى فِى ٱلصُّدُورِ } معناه: أن العمى الضار هو عمى القلب، فأما عمى البصر فليس بضار في أمر الدين. البغوي:14/224. السؤال: ما العمى الضار الذي يوجب هلاك الإنسان؟ التوجيهات 1- وعد من الله سبحانه أن نصره يتنزل على من نصر دينه، ورفع شرعه، { وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُۥٓ } 2- إن الله ليملي للظالمين حتى إذا أخذهم لم يفلتهم، { فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَٰهَا وَهِىَ ظَالِمَةٌ فَهِىَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا } 3- العبرة بالبصيرة القلبية لا بالبصر؛ فكم من أعمى هو أبصر للحقائق من ذي بصر، { فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى ٱلْأَبْصَٰرُ وَلَٰكِن تَعْمَى ٱلْقُلُوبُ ٱلَّتِى فِى ٱلصُّدُورِ } العمل بالآيات 1- ادعُ لإخوانك المستضعفين من المسلمين في أرجاء المعمورة, { أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَٰتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا۟ ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ } 2- حافظ على إقامة الصلاة, وحث من حولك عليها، { ٱلَّذِينَ إِن مَّكَّنَّٰهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ أَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ } 3- أنكر بحكمة ما تراه من منكرات بين زملائك وفي حيك, { وَأَمَرُوا۟ بِٱلْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا۟ عَنِ ٱلْمُنكَرِ } معاني الكلمات صَوَامِعُ مَعَابِدُ رُهْبَانِ النَّصَارَى. وَبِيَعٌ كَنَائِسُ النَّصَارَى. وَصَلَوَاتٌ مَعَابِدُ اليَهُودِ. وَمَسَاجِدُ مَعَابِدُ المُسْلِمِينَ. فَأَمْلَيْتُ فَأَمْهَلْتُ وَلَمْ أُعَاجِلْ بِالعُقُوبَةِ. نَكِيرِ إِنْكَارِي عَلَيْهِمْ كُفْرَهُمْ بِالعَذَابِ وَالهَلاَكِ. فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ فَكَثِيرٌ مِنَ القُرَى. خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا مُتَهَدِّمَةٌ قَدْ سَقَطَتْ حِيطَانُهَا عَلَى سُقُوفِهَا. وَقَصْرٍ مَشِيدٍ مَرْفُوعِ البُنْيَانِ مُزَخْرَفٍ قَدْ خَلاَ مِنْ سَاكِنِيهِ. ▪ تمت ص 337 انتظروني غدا باذن الله هيفاء الياس |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |