صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-28-2011, 11:52 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الحلقه {28} رمضان سؤال وجواب

الحلقه {28} رمضان سؤال وجواب
حكم الصيام بنية الشفاء من المرض والتطوع لله
السؤال
أود الصيام قصد الشفاء من بعض الأمراض ،
وذاك هو الغرض، لكن في نفس الوقت أنوى صيام تطوع أو قضاء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالواجب على المسلم أن يُخلص عبادته لله،
وأن يبتغي بطاعته وجهه تعالى، قال تعالى:
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
{البينة:5}،
وقد اختلف العلماء فيمن تقرب بقربة ينوي العبادة
وأمراً آخر مباحاً هل يجزيه عن العبادة أو لا، على قولين:
وأكثر العلماء على جواز التشريك؛ لأن الغرض المباح لا يُنافي العبادة،
وذهب جماعة منهم إلى بطلان العبادة بهذا التشريك،
قال في المهذب : وإن نوى بطهارته رفع الحدث والتبرد
والتنظيف صح وضوؤه على المنصوص في البويطي
لأنه نوى رفع الحدث وضم إليه ما لا ينافيه ،
ومن أصحابنا من قال:
لا يصح وضوؤه لأنه أشرك في النية بين القربة وغيرها ،
وقال النووي في شرحه: قال صاحب الشامل :
لو أحرم بالصلاة بنية الصلاة والاشتغال بها عن غريم يطالبه صحت صلاته؛
لأن اشتغاله عن الغريم لا يفتقر إلى قصد .
ولهذه المسألة نظائر في الطواف بنية الطواف والاشتغال عن الغريم وغيرها. انتهى.
والصوم بنية القربة والاستشفاء من هذا الباب، كما هو واضح،
والخلافُ فيه هو عينه الخلاف الجاري في الصور المذكورة.
وجاء في الموسوعة الفقهية : وقال المالكية:
لو نوى رفع الحدث والتبرد أجزأه – أي عن رفع الحدث –
لأن ما نواه مع رفع الحدث حاصل، وإن لم ينوه فلا تضاد،
وهذه النية إذا صحبها قصد التبرد فإنها صحيحة ولا يضرها ما صحبها،
وقيل لا يُجزئ لأن المقصود من النية أن يكون الباعث على العبادة طاعة الله تعالى فقط،
وههنا الأمران. انتهى

التعديل الأخير تم بواسطة vip_vip ; 08-28-2011 الساعة 11:56 AM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات