![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() حديث اليوم الأثنين 01.09.1432
مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى ( ممَا جَاءَ فِي : السِّوَاكِ وَالطِّيبِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ) حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضى الله عنهم أجمعين أنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ : ( حَقٌّ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَنْ يَغْتَسِلُوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَ لْيَمَسَّ أَحَدُهُمْ مِنْ طِيبِ أَهْلِهِ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَالْمَاءُ لَهُ طِيبٌ ( قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَ شَيْخٍ مِنْ الْأَنْصَارِ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَهُ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ الْبَرَاءِ حَدِيثٌ حَسَنٌ وَ رِوَايَةُ هُشَيْمٍ أَحْسَنُ مِنْ رِوَايَةِ إِسْمَعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ وَ إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ يُضَعَّفُ فِي الْحَدِيثِ . الشـــــــــــــــــــــــروح قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ ) قَالَ الْعِرَاقِيُّ : لَمْ يَتَّضِحْ مَنْ هُوَ ، فَإِنَّ فِي هَذِهِ الطَّبَقَةِ ثَلَاثَةً : الْأَوَّلُ : عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْكُوفِيُّ ، كُنْيَتُهُ أَبُو الْحَسَنِ وَ يُعْرَفُ بِأَبِي الشَّعْثَاءِ رَوَى عَنْهُ مُسْلِمٌ . وَ الثَّانِي : عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ رَوَى عَنْ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ سُلَيْمَانَ وَ الْمُعَافَى بْنِ عِمْرَانَ رَوَى عَنْهُ النَّسَائِيُّ . وَ الثَّالِثُ : عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ رَوَى عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، رَوَى عَنْهُ الْمُصَنِّفُ ، انْتَهَى . قُلْت : قَالَ فِي الْخُلَاصَةِ : عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ ، رَوَى عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ وَعَنْهُ فَلَعَلَّهُ اللَّانِيُّ انْتَهَى . وَ كَذَلِكَ قَالَ فِي التَّقْرِيبِ . وَ اللَّانِيُّ هُوَ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ وَ الْمُعَافَى ، وَ عَنْهُ النَّسَائِيُّ . وَ قَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ عَنْ أَبِي يَحْيَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ وَ مَحْبُوبِ بْنِ مُحْرِزٍ الْقَوَارِيرِيِّ رَوَى عَنْهُالتِّرْمِذِيُّ ، وَ هُوَ غَيْرُ أَبِي الشَّعْثَاءِ وَ أَظُنُّهُ اللَّانِيَّ ، وَ ذَكَرَ صَاحِبُ الْكَمَالِ أَنَّ التِّرْمِذِيَّ رَوَى عَنْ أَبِي الشَّعْثَاءِ فَوَهِمَ ، انْتَهَى . قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا أَبُو يَحْيَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ ) قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : ضَعِيفٌ ( عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ) الْهَاشِمِيِّ مَوْلَاهُمُ الْكُوفِيُّ ضَعِيفٌ ، كَبِرَ فَتَغَيَّرَ وَ صَارَ يَتَلَقَّنُ ، وَ كَانَ شِيعِيًّا . كَذَا فِي التَّقْرِيبِ . وَ قَالَ فِي الْخُلَاصَةِ : قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يَكْتُبُ حَدِيثَهُ . وَ قَالَ الْحَافِظُ شَمْسُ الدِّينِ الذَّهَبِيُّ : هُوَ صَدُوقٌ رَدِيءُ الْحِفْظِ ، انْتَهَى . قَوْلُهُ : ( حَقًّا عَلَى الْمُسْلِمِينَ ) قَالَ الطِّيبِيُّ : حَقًّا مَصْدَرٌ مُؤَكِّدٌ أَيْ : حَقَّ ذَلِكَ حَقًّا فَحُذِفَ الْفِعْلُ وَ أُقِيمَ الْمَصْدَرُ مُقَامَهُ اخْتِصَارًا ( أَنْ يَغْتَسِلُوا ) فَاعِلُ حَقَّ الْمُقَدَّرِ ( يَوْمَ الْجُمُعَةِ ) ظَرْفٌ لِلِاغْتِسَالِ ( وَ لِيَمَسَّ ) بِكَسْرِ اللَّامِ وَ يُسَكَّنُ ، قَالَ الطِّيبِيُّ : عُطِفَ عَلَى مَا سَبَقَ بِحَسَبِ الْمَعْنَى إِذْ فِيهِ سِمَةُ الْأَمْرِ ؛ أَيْ : لِيَغْتَسِلُوا وَ لِيَمَسَّ أَحَدُكُمْ ( مِنْ طِيبِ أَهْلِهِ ) أَيْ بِشَرْطِ طِيبِ أَهْلِهِ ، لِقَوْلِهِ -عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَ السَّلَامُ- : لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا عَنْ طِيبِ نَفْسٍ ، أَوْ مِنْ طِيبٍ لَهُ عِنْدَ أَهْلِهِ . قوله : ( فَإِنْ لَمْ يَجِدْ ) أَيْ طِيبًا ( فَالْمَاءُ لَهُ طِيبٌ ) قَالَ الْعِرَاقِيُّ : الْمَشْهُورُ فِي الرِّوَايَةِ بِكَسْرِ الطَّاءِ وَ سُكُونِ الْمُثَنَّاةِ مِنْ تَحْتٍ ، أَيْ أَنَّهُ يَقُومُ مَقَامَ الطِّيبِ قَالَ الطِّيبِيُّ : أَيْ عَلَيْهِ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ الْمَاءِ وَالطِّيبِ ، فَإِنْ تَعَذَّرَ الطِّيبُ فَالْمَاءُ كَافٍ ؛ لِأَنَّ الْمَقْصُودَ التَّنْظِيفُ وَ إِزَالَةُ الرَّائِحَةِ الْكَرِيهَةِ ، وَ فِيهِ تَطْيِيبٌ لِخَاطِرِ الْمَسَاكِينِ ، انْتَهَى . قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَشَيْخٍ مِنَ الْأَنْصَارِ ) أَمَّا حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ فَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |