![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() 83 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان :( على عتبة رمضان ) ألقاها الأخ فضيلة الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى أمام و خطيب مسجد التقوى - شارع التحلية - جدة حصريــاً لبيتنا و لتجمع المجموعات الإسلامية الشقيقة و سمح للجميع بنقله إبتغاء للأجر و الثواب ================================================== ================================ 83 - خطبتى الجمعة بعنوان ( على عتبة رمضان ) الحمد لله ، ما تعاقب الجديدان و تكررت المواسم ، أحمده سبحانه و أشكره شكر التقي الصائم ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة عامل بها و عالم ، و أشهد أن سيدنا و نبينا محمدًا عبده و رسوله حميد الشِّيم و عظيم المكارم ، صلى الله و سلم و بارك عليه و على آله و صحبه كانوا على نهج الهدى معالم ، و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أمــــا بعـــــد : فأوصيكم و نفسي ـ أيها الناس ـ بتقوى الله ، فالعز و الشرف في التقوى ، و السعادة و العلا عند أهل التقوى . التقوى ـ أيها السلمون ـ كنز عظيم ، و جوهر عزيز . خير الدنيا و الآخرة مجموع فيها : { وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ } [ البقرة:197 ] . القبول معلق بها : { إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ ٱللَّهُ مِنَ ٱلْمُتَّقِينَ } [ المائدة:27 ] . و الغفران و الثواب موعود عليها { وَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يُكَفّرْ عَنْهُ سَيّئَـٰتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً} [ الطلاق:5 ] . أهلها هم الأعلون في الآخرة و الأولى : { تِلْكَ ٱلدَّارُ ٱلاْخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِى ٱلأرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَٱلْعَـٰقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ } [القصص:83]. أيّها المسلمون ، و نحن على عتبة شهرِ رمَضان المبارَك نهنِّئ أنفسَنا و المسلمين ببلوغِ هذا الشّهرِ العظيم ، جعَلَه الله مبَاركًا على أمّةِ الإسلام و عمومِ المسلمين في مشارِقِ الأرضِ و مغَاربها ، و أهلَّه الله علينا بالأمنِ و الإيمان و السلامَةِ و الإسلام و العِزّ و النّصر و التمكين للمسلمين ، و جعل هلاله هلال خير و رشد لأمة الإسلام . أيّها المؤمنون ، تستقبِل الأمّة هذا الزائرَ المحبوب بفرحٍ غامِر و سرورٍ ظاهرٍ و بهجةٍ بك يا رَمَضان ، إنّ يومَ إقبالك لهوَ يومٌ تفتّحت له قلوبُنا و صدورُنا ، فاستقبَلناك بملءِ النّفس غبطةً و استبشارًا و أمَلاً ، استبشرنا بعودةِ فضائِك الطاهر الذي تسبَح به أرواحُنا بعد جفافِها و ركودِها ، و استبشَرنا بساعةِ صلحٍ مع الطاعاتِ بعدَ طول إعراضِنا و إباقنا ، أعاننا الله على بِرِّك و رفدِك ، فكم تاقت لك الأرواحُ و هفَت لشذوِ أذانِك الآذانُ و همَت سحائبُك الندِيّة هتّانةً بالرّحمة و الغفران . في رحابِكَ تورِق الأيادي و النّفوس فتفيضُ بالبِرِّ و الإحسان . اللهمَّ كما بلَّغتَنا رمضانَ فنسألك التّمامَ و القَبول . عبادَ الله ، مَن مِنَ المسلمين لا يعرِف فضلَ هذا الشهرِ و قدرَه ، فهو سيِّد الشهور و خيرُها ، { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ } [ البقرة:185 ] ، من صامه و قامه غَفَر الله له ما تقدَّم من ذنبِه ، فيه ليلةٌ هي خيرٌ من ألفِ شهر ، و قد ثبت في الصحيحَين عن النبي صلى الله عليه و سلم أن مَن صام رمَضان إيمانًا و احتسابًا غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه ، و أنّ من قام رمضان إيمانًا و إحتسابًا غفِر له ما تقدم من ذنبه ، و أنّ من قام ليلةَ القدر إيمانًا و إحتسابًا غفِر له ما تقدَّم من ذنبه . هذا هو رمضانُ ، أعظم القرُبات فيه الصومُ الذي افترضه الله تعالى تحقيقًا للتّقوى ، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [ البقرة:183 ] . فهو شهرُ تزكيةِ النفوس و تربيتِها ، و التّقوى حساسيّةٌ في الضمير و صَفاء في الشعورِ و شفافيّة في النفس و مراقبةٌ لله تعالى ، فالصّوم ينمِّي الشعورَ بالمراقبة و يزكِّي النفس بالطاعة . أمَّا ثواب الصائمين فذاك أمرٌ مردُّه إلى الكريم ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه و سلم قال : ( قال الله عزّ وجلّ : كلُّ عمَلِ ابنِ آدم له إلاَّ الصّوم ، فإنه لي و أنا أجزِي به ، و الصيام جنة ، فإذا كان يوم صومِ أحدكم فلا يرفث و لا يسخَب ، فإن سابَّه أحدٌ أو قاتَله فليقُل : إني امرُؤ صائم . و الذي نفس محمّد بيده ، لخلوفُ فمِ الصائم أطيبُ عند الله يومَ القيامة من ريح المسك ، و للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرِح بفطره ، و إذا لقيَ ربَّه فرح بصومه ) رواه البخاري و مسلم ، و في رواية عنهما : ( يدع طعامَه و شرابه و شهوتَه من أجلي ) ، و في صحيح مسلم أنّ النبيّ صلى الله عليه و سلم قال : ( و رمضانُ إلى رمضان مكفِّرات لما بينهنّ إذا اجتُنِبت الكبائر ) . فيا من أوجَعته الذنوبُ و أزرَى بهِ العِصيان ، بادِر برفعِ يدٍ في ظلامِ الليل و لا تقنَط من رحمةِ الله الكريم الذي يقول بين آيات الصيام : { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } [ البقرة: 186] ، و رغِم أنفُ من أدرَكَه رمضانُ فلم يغفَر له ؛ و ذلك لما فيه مِنَ النفحاتِ و الرحمات التي لا يحرَمُها إلاَّ من حرَم نفسَه ، ففي الصحيحَين أنّ النبيَّ صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا جاء رمضانُ فتِّحَت أبواب الجنة وغلِّقَت أبواب النار وصفِّدَت الشياطين ) . شهرُ رمضان شهرُ القيام و التراويحِ و الذّكر و التسابيح، فاعمُروا لياليَه بالصلاةِ و الدّعاء و قراءةِ القرآن ، و رُبَّ دعوةٍ صادقةٍ بجَوف ليلٍ تسري حتى تجاوِزَ السماءَ ، فيكتب الله بها لَك سعادةَ الدّارين . و رمضانُ شهر القرآنِ حيث كان جبريل عليه السلام يلقى النبيَّ صلى الله عليه و سلم فيه في كلِّ ليلة فيدارِسُه القرآن ، { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } [ البقرة:185 ] . و قد كان السلَفُ يرحمهم الله إذا جاءَ رمَضان ترَكوا الحديثَ و تفرَّغوا لقراءةِ القرآنِ ، و سيرتُهم إلى وقتٍ قريب شاهدةٌ لمن يختِم القرآن في رمضانَ كلَّ يوم أو كلَّ ثلاثةِ أيّام و نحو ذَلِك . فالهَجوا ـ يرعاكُم الله ـ بذِكرِ ربِّكم ، و رَطِّبوا ألسِنَتكم بتلاوةِ كِتابِه ، فبهِ تزكو النّفوس و تنشرِح الصدور و تعظُم الأجور . أيّها المسلِمون ، الجودُ و الإنفاق مرتَبِط بالقرآن ، فعن ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: ( كان النبيّ صلى الله عليه و سلم أجودَ الناس ، و كان أجودَ ما يكون في رمضانَ حيث يلقاه جبريلُ فيدارسه القرآن ، فلرسولُ الله عليه الصلاة و السلام حين يلقَاه جبريلُ أجودُ بالخيرِ من الرّيح المرسلة ) . رواه البخاري . و ذلك أنَّ رمضانَ شهر يجودُ الله فيه على عبادِه بالرحمة و المغفِرة و العِتق من النار و الرِّزق و الفضل ، فمن جادَ على عبادِ الله جاد الله عليه . و اليومَ و قد جفِّفَت كثيرٌ مِن منابع العطاءِ فمَن للفقراءِ و المساكين و اليتامى و الأيامى ؟! من لشعوبٍ قهَرَتها الخُطوب و أوهَنَتها الحروبُ ، إخوةٌ لكم في الدّين من لهم بعدَ الله إلاَّ أنتم ؟! فهل نتَّخِذ من هذا الشهر الكريم تجديدًا للبِرِّ و الإحسان ؟! فيا مَن أفاء الله عليه من الموسرينَ ، إنَّ الله هو الذي يعطِي و يمنَع و يخفِض و يرفَع ، و هو الذي استخلَفَكم فيما رزقَكم لينظرَ كيف تعملون ، و المؤمِنُ في ظِلِّ صدقته يومَ القيامة ، { وَمَا أَنفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ } [ سبأ :39 ] ، و لن يُعدَم الموسِر محتاجًا يعرِفه بنفسِه أو جهاتٍ موثوقَةٍ تعينُه . أيّها المسلمون ، الصومُ حِكَم و أسرار ، و منها أنّه حِرمان مشروع و تأدِيبٌ بالجوع و خُشوع لله و خضوع ، يستثير الشَّفَقةَ و يحضُّ على الصّدقة، يكسِر الكِبر ، و يعلِّم الصبر ، و يسنُّ خِلالَ البرّ ، حتى إذا جاعَ مَن ألِفَ الشِّبَع و حُرِم المترَف أسبابَ المُتَع عرَف الحرمانَ كيف يقع و الجوعَ كيفَ ألمُه إذا لذع . أيّها المؤمنون الصّائمون ، رمَضان شهرُ الفُتوحات و الانتِصارات ، و بقدر ما نستبشِر بحلوله بقدرِ ما نعقِد الآمالَ أن يبدِّل الله حالَ الأمّة إلى عزٍّ و نصرٍ و تمكين ، و أن يردَّها إليهِ ردًّا جميلاً و ها هو رمَضانَ يحلّ بِنا و الأمة مثخَنَة بالجراح مثقَلَة بالآلام . يحلُّ رمضانُ و مسرَى رسولِ الله عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام محتَلّ من حُثالةٍ نجِسة قد أصاب رجسُها أصقاعَ الأرض . يحُلّ رمضان و المرابِطون في أكنافِ بيت المقدِس من المؤمنين يقتَلون و يشرَّدون وتهدَم منازلهم و تجرَف أراضيهم وتبَادُ جماعتهم ، فإلى الله المشتكى . إنَّ أقلَّ حقٍّ لإخوانِكم و ليس بقليلٍ في هذا الشهرِ الكريم أن تذكروهم بدعاءٍ صادق ، و أن تدعُوا الله لهم في سجودِكم و إخباتكم ، و أن تشاطِروهم قضاياهم و تهتمّوا بأحوالهم ، و من لم يهتمَّ بأمرِ المسلمين فليس منهم ، { عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنكِيلاً } [ النساء:84 ] . إنّ رمضانَ موسمُ الإنابة و التّوبة ، ألم يأن للأمّة أن تحقِّق العبوديةَ الصادقة لخالقها ، و أن تركنَ لباريها و تستنزِل النصرَ من السماء بأسبابه ، و تتوجَّه إلى الله لا إلى سواه ؟! إنّ الآمالَ كبيرة ، و الثّقةَ في اللهِ تعالى كامِلة ، و هو المستعانُ و عليه البلاغ . أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [ البقرة:183-185 ] . بارَك الله لي و لَكم في القرآنِ العظيم ، و نفعَنا الله و إيّاكم بما فيه من الآياتِ و الذكر الحكيم ، أقول قولي هذا ، و أستغفِر الله تعالى لي و لكم و لسائرِ المسلمين من كلِّ ذنب و خطيئةٍ ، فاستغفروه و توبوا إليه ، إنّه هو الغفور الرّحِيم . ألا و اتقوا الله رحمكم الله ، اتقوه و أصلحوا ذات بينكم ، جعلنا الله و إياكم ممن شملتهم مغفرته و رحمته ، إنه سميع مجيب . الحمد لله جعل الصيام جنة ، و سببًا موصلاً إلى الجنة ، أحمده سبحانه و أشكره ؛ هدى إلى خير طريق و أقوم سنة . و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن سيدنا و نبينا محمدًا عبده و رسوله بعثه إلينا فضلا منه و منة ، اللهم صل و سلم و بارك على عبدك و رسولك محمدٍ ، و على آله و أصحابه و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أمّـــــا بعـــــد : أيّها المؤمِنون ، حينَما يستقبِل المسلم موسمًا يرجو غنيمَتَه فإنّه يجب عليه ابتداءً تفقُّد نفسِه و مراجعةُ عملِه حتى لا يتلبَّس بشيءٍ من الحوائِلِ و الموانِعِ التي تحول بينَه و بين قبولِ العمَل أو تُلحِق النقصَ فيه ؛ إذ ما الفائِدة من تشميرٍ مهدورٍ أجرُه ، و عمَلٍ يرجَى ثوابه فيلحقُ وِزره ؟! و مِن ذلك التّفقُّه في دينِ الله و اجتنابُ الذنوبِ و المعاصي و محبِطات الأعمال و إعفافُ الجوارح ، |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |