![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الوكيل في القرآن الوكيل : أصله التوكيل جعل الأمر إلى الغير، أي أن تعتمد على غيرك وتجعله نائبا عنك، قال تعالى في النساء: } وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا { أي: اكتف به أن يتولى أمرك، ويتوكل لك، وعلى هذا قوله تعالى في آل عمران: } الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ { وذكر أهل التفسير أن الوكيل في القرآن على أربعة أوجه : أحدها : الحافظ . المانع و منه قوله تعالى في سورة النساء : } فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا { أي فمن الذي يحفظهم ويذب عنهم في الآخرة والثاني : الرب . و منه قوله تعالى في بني إسرائيل : }وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا { والثالث : المسيطر ، والمسيطر المسلط . و منه قوله تعالى في الأنعام : }وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ { وكل شيء في القرآن وما أنت عليهم بوكيل معناه بمسيطر و الرابع : الشهيد . و منه قوله تعالى في هود : }إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ { و في يوسف والقصص : }قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ {
|
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |