صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-02-2023, 10:41 AM
راجية الجنة راجية الجنة غير متواجد حالياً
..
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,106
افتراضي حكم استغلال الأرض المرهونة

من:إدارة بيت عطاء الخير
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حكم استغلال الأرض المرهونة

حكم استغلال الأرض المرهونة من قبل صاحب الدين
السؤال:
عندي أرض رهنتها لرجل بمبلغ ألف جنيه، بحيث يستغلها ويأخذ غلتها
كاملة حتى أرد إليه مبلغ الألف جنيه، وبالتالي يرد علي أرضي،
هل هذه الصورة من الرهن جائزة؟ وما هي الصورة الشرعية للرهن؟

الجواب:
الرهن جائز؛ لأن الله جل وعلا قال:
{ فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ }
[البقرة:283]
فإذا اقترضت من زيد أو من عمرو ألف جنيه أو أقل أو أكثر ورهنته أرضًا
أو سيارة أو سلاحًا أو غير ذلك فلا بأس، ولكن ليس له أن يستغل ذلك زيادة
على حقه، بل الغلة تكون لك، لك الحق المعتاد، فيستغلها بالأجرة والأجرة
تحسب من الدين تسقط من الدين، أو يسلمها لك، أما أن يستغلها في مقابل
إنظاره لك وتركه المال عندك حتى توفيه؛ فهذا قرض جر منفعة،
فلا يجوز هذا.

هذا مثل ما لو اقترضت منه ألفًا على أن تعطيه ألفًا ومائة أو ألفًا ومائتين،
هذا لا يجوز، هذا من الربا، فإذا استغل الأرض في الزراعة ونحوها بدون
أجرة، هذا لا يجوز؛ لأن معناه .... الاستفادة يستفيد من هذه الأرض
في مقابل القرض الذي أعطاك فهو مثل ما لو أعطيته زيادة مائة أو مائتين
أو أكثر أو أقل كله ربا، فالواجب أن تكون غلة الأرض له لكن بالأجرة، إما
جزء مشاع كالمعتاد نصف الغلة ثلث الغلة ربع الغلة، كالأجنبي اللي ما له
دين، أو بدراهم معلومة تؤجرها عليه بدراهم وهي أرض وهي رهن له لكن
تؤجرها عليه يستغلها بمبلغ معلوم مائة جنيه، خمسين جنيه، عشرة جنيهات
كل سنة هكذا تكون لك، تنزل من الدين الذي عليك أو يسلمها لك،
هذا هو الواجب وهذا هو الأمر الشرعي.

أما أن يستغلها في مقابل صبره عليك وإنظاره لك، فهذا معناه ...
ش منفعة بالشرط فيكون باطلاً. نعم.

[/U]
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات