صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-21-2024, 02:37 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,428
افتراضي قراءة القرآن بصوت مرتفع يوم الجمعة

من إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )

قراءة القرآن بصوت مرتفع يوم الجمعة

السؤال:

طيب بالنسبة لهذه المناسبة القراءة في المسجد هناك في بعض الدول الإسلامية في

يوم الجمعة يقوم شخص على مكان مرتفع ويقرأ القرآن بتجويد والآخرين ينصتون

إليه ولا يقرءون، فهل هذا مسنون أم لا؟



الجواب:

ما نعلم له أصل، هذا أشبه بالبدع، أقول: هذا أشبه بالبدع، أقول هذا غير مشروع فيما

نعلم؛ لأن هذا يمنع الناس من القراءة قد يريد بعض الناس يقرأ قد يريد يصلي يشوش

عليه إذا دخل يصلي ركعتين أو أكثر، فالأولى أن كل إنسان يقرأ لنفسه، أما لو كانوا

في مكان مخصوص مجتمعين مثلما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ عليهم وهم

يستمعون له فلا بأس، أو كانت جماعة محدودة في المسجد وأحبوا أنهم يستمعون له

حتى يدخل الخطيب فلا بأس، أما واحد يقوم على المنبر يقرأ على الناس فهذا

لا وجه ولا ينبغي.

أو في غير المنبر ... يجهر جهراً يضر غيره، ويشوش على المصلين الداخلين

وعلى القراء كل هذا لا يصلح، وليس له أصل فيما نعلم.

قراءة القرآن بصوت مرتفع يوم الجمعة

السؤال:

طيب بالنسبة لهذه المناسبة القراءة في المسجد هناك في بعض الدول الإسلامية في

يوم الجمعة يقوم شخص على مكان مرتفع ويقرأ القرآن بتجويد والآخرين ينصتون

إليه ولا يقرءون، فهل هذا مسنون أم لا؟



الجواب:

ما نعلم له أصل، هذا أشبه بالبدع، أقول: هذا أشبه بالبدع، أقول هذا غير مشروع فيما

نعلم؛ لأن هذا يمنع الناس من القراءة قد يريد بعض الناس يقرأ قد يريد يصلي يشوش

عليه إذا دخل يصلي ركعتين أو أكثر، فالأولى أن كل إنسان يقرأ لنفسه، أما لو كانوا

في مكان مخصوص مجتمعين مثلما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ عليهم وهم

يستمعون له فلا بأس، أو كانت جماعة محدودة في المسجد وأحبوا أنهم يستمعون له

حتى يدخل الخطيب فلا بأس، أما واحد يقوم على المنبر يقرأ على الناس فهذا

لا وجه ولا ينبغي.

أو في غير المنبر ... يجهر جهراً يضر غيره، ويشوش على المصلين الداخلين

وعلى القراء كل هذا لا يصلح، وليس له أصل فيما نعلم.

فتاوى الشيخ ابن باز

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات