صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-17-2013, 09:45 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الحلقة ( 433 ) من دين و حكمة - أحكام الزواج 62

( الحلقة رقم : 433 )
{ الموضوع الـعاشر الفقرة 62 }
( أحكــام الـزواج )
أخى المسلم
نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة


الحمد لله رب العالمين

و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .
قال أبن مسعود


لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام

و أعلم أنى أموت فى آخرها

و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أخى المسلم

حديثنا اليوم إن شاء الله تعالى سيكون إستكمالاً عن المحرمات مؤقتا


من المحرمات مؤقتا أيضا
زواج الزانية


أخى المسلم


لا يحل للرجل أن يتزوج بزانية

و لا يحل للمرأة ان تتزوج بزانٌ

إلا أن يحدث كل منهما بتوبة


ما هو الدليل ؟؟


إن الله جعل العفاف شرطا يجب توفره فى كل من الزوجين قبل الزواج


و قال تعالى


{ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ
وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ
وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ
إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ
وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
المائدة 5


أى أن الله كما أحل الطيبات

و طعام الذين أوتو الكتاب من اليهود و النصارى

أحل زواج العفيفات من المؤمنات و العفيفات من أهل الكتاب

فى حال كون الأزواج أعفاء غير مسافحين و لا متخذى أخدان

و أخدان هي : جمع خدن و خدين أي أصدقاء


و ذكر ذلك فى زواج الإماء عند العجز عن طول الحرة

قال تعالى


{ وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ
فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ
وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ
فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ
فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ
ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }
النساء 25


أجورهن أي : مهورهن

مسافحات أي : زوان


يؤيد هذا ما جاء صريحا فى قوله تعالى


{ الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً
وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ }
النور 3


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-17-2013, 09:46 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي

و معنى ينكح أي : يعقد

و حرم ذلك : أي و حرم على المؤمنين
أن يتزوجوا من هو متصف بالزنا أو الشرك

فإنه لا يفعل ذلك إلا زان أو مشرك


روى عمر بن شعيب عن ابيه عن جده

أن مرثد بن أبى مرثد الغنوى رضى الله تعالى عنهم

كان يحمل الأسارى بمكة

و كان بمكه بغى يقال لها ( عناق ) وهو أسمها و كانت صديقته
قال فجئت النبى صلى الله عليه و سلم فقلت


[ يا رسول الله أأنكح عناقا ؟ قال : فسكت عنى ]


فنزلت الآية الكريمة

{ الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً
وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ }
النور 3


فدعانى فقرأها على و قال صلى الله عليه و سلم :

( لا تنكحها )

رواه أبو داود و الترمذى و النسائى


عن أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

( الزانى المجلود لا ينكح إلا مثله )

رواه احمد و أبو داود


قال الشوكانى


هذا الوصف خرج مخرج الغالب بإعتبار من ظهر منه الزنا

و فيه دليل على أنه لا يحل للرجل أن يتزوج بمن ظهر منها الزنا

و كذلك لا يحل للمرأة أن تتزوج بمن ظهر منه الزنا

و يدل على ذلك الآية الكريمة المذكورة فى الكتاب الكريم
لان فى أخرها و حرم ذلك على المؤمنين

فإنه تحريم صريح


الزنا و الزواج


ثمة فرق كبير بين الزواج و العملية التناسلية

فإن الزواج هو نواة المجتمع و أصل وجوده

و هو القانون الطبيعى الذى يسير العالم على نظامه

و السنة الكونية التى تجعل للحياة قيمه و تقديرا

و إنه هو الحنان الحقيقى و الحب الصحيح

و هو التعاون فى الحياة و الإشتراك فى بناء الأسرة و عمار العالم


ما غاية الإسلام من تحريم نكاح الزنا


و الإسلام لم يرد للمسلم أن يُلقى بين أنياب الزانية

و لا للمسلمة أن تقع فى يد الزانى

و تحت تأثير روحه الدنيئة و أن تشاركه تلك النفس السقيمة

و أن تعاشر ذلك الجسم الملوث بشتى الجراثيم
و بالتالي مملوء بمختلف العلل و الأمراض

و الإسلام فى كل أحكامه و أوامره و فى كل محرماته و نواهيه

لا يريد غير إسعاد البشر و السمو بالعالم إلي المستوى الأعلى

الذى يريد الله أن يبلغه الجنس البشرى


أخى المسلم


هل الزنا ينبوع لأخطر الأمراض ؟؟


فهذا ما سنعرفه إن شاء الله تعالى في الحلقة القادمة

فأنتظرونا و لا تنسونا من صالح الدعوات
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات