![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخوات من مجموعة / طوبى الإسلامية
عشرة أسباب لدفع شـر الحاسد عن المحسود قال ابن القيم رحمه الله : [ ويندفعشر الحاسد عن المحسود بِعَشرة أسبابأحدها التعوذ بالله تعالى مِنشَرِّه واللجوء والتحصن به واللجوء إليه ] السبب الثاني : تقوى الله وحفظه عند أمْره ونَهيه ، فمناتقى الله تولى الله حفظه ولم يَكِلْه إلى غيره . السبب الثالث : الصبر علىعدوه ، وأن لا يقاتله ولا يشكوه ، ولا يُحَدِّث نفسه بأذاه أصلا ، فما نُصِر علىحاسده وعدوه بمثل الصبر عليه والتوكل على الله ، ولا يَسْتَطل تأخيره وبَغْيه ، فإنه كلما بَغَى عليه كان بَغْيه جُـنْدا وقُوّة للمَبْغِيّ عليه المحسود يُقَاتِلبه الباغي نفسه وهو لا يشعر ، فَبَغْـيُه سِهام يَرميها مِن نفسه ، ولو رأيالْمَبْغِيّ عليه ذلك لَسَرَّه بَغْيه عليه ، ولكن لضعف بصيرته لا يرى إلاَّ صورةالبغي دون آخِره ومآلِه . السبب الرابع : التوكل على الله }وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ } والتوكل مِن أقوى الأسباب التي يَدْفع بها العبد مالا يُطيق مِن أذى الْخَلْق وظلمهم وعدوانهم ، وهو مِن أقوى الأسباب في ذلك ، فإنالله حسبه ، أي : كافِيه ، ومن كان الله كافيه وواقيه فلا مَطْمَع فيه لعدوه ، ولايضره إلاَّ أذى لا بُدّ منه كالحر والبرد والجوع والعطش ، وأما أن يضره بما يبلغمنه مراده فلا يكون أبدا ، وفَرْق بين الأذى الذي هو في الظاهر إيذاء له ، وهو فيالحقيقة إحسان إليه وإضرار بنفسه وبين الضرر الذي يَتَشَفَّى به منه . السبب الخامس : فَراغ القلب من الاشتغال به والفكر فيه ، وأن يقصد أن يمحوه مِن باله كلما خَطَر له، فلا يلتفت إليه ولا يخافه ولا يملأ قلبه بالفكر فيه ، وهذا من أنفع الأدوية وأقوىالأسباب المعينة على اندفاع شَرِّه . السبب السادس: الإقبال على الله والإخلاص له ، وَجَعْلمحبته وتَرَضّيه والإنابة إليه في مَحَلّ خواطر نفسه وأمانيها ... وذِكْره كمايَذْكر الْمُحِبّ التام الْمَحَبَّة لِمَحْبُوبِه الْمُحْسِن إليه الذي قد امتلأتجوانحه مِن حُـبّه . السبب السابع: تجريدالتوبةإلى الله مِن الذنوبالتي سَلَّطَتْ عليهأعداءه السبب الثامن: الصدقةوالإحسانما أمْكَنه ، فإنلذلك تأثيرا عجيبا في دفع البلاء ودفع العين وشرّ الحاسد ، ولو لم يكن في هذا إلاَّتجارب الأمم قديما وحديثا لكفى به ؛ فما يَكاد العين والحسد والأذى يتسلط علىمُحْسِن مُتَصَدِّق وإن أصابه شيء مِن ذلك كان مُعَامَلا فيه باللطف والمعونةوالتأييد ، وكانت له فيه العاقبة الحميدة ، فالْمُحْسِن الْمُتَصَدِّق في خَفَارَةإحسانه وصدقته ، عليه مِن الله جُـنَّة واقِية وحِصن حَصين ... فالْمُحْسِن الْمُتَصَدِّق يستخدم جُـندا وعَسْكَرا يُقَاتِلون عنه وهونائم على فراشه ، فمن لم يكن له جُـنْد ولا عَسكر وله عدو فإنه يُوشك أن يظفر بهعدوه وإن تأخرت مدة الظفر . السبب التاسع: وهو من أصعب الأسباب على النفسوأشقهاعليها ، ولا يوفق له إلاَّ مَنعَظُم حَظّه مِن الله - وهو إطفاء نار الحاسدوالباغي والمؤذي بالإحسان إليه ، فكلما ازداد أذى وشَرّا وبَغيا وحسدا ازددت إليهإحسانا ، وله نصيحة ، وعليه شفقة . السبب العاشر: وهو الجامع لذلك كله ، وعليهمدار هذهالأسباب وهو تجريد التوحيد ، والترحل بالفِكر في الأسباب إلى الْمُسَبِّب العزيزالحكيم والعِلم بأن هذه آلات بِمَنْزِلة حركات الرياح ، وهي بيد مُحَرِّكهاوفاطرها وبارئها ، ولا تضر ولا تنفع إلاَّ بإذنه ، فهو الذي يُحَسّن عبده بها ، وهوالذي يَصْرفها عنه وحده لا أحد سِواه . اهـ . ( باختصار
|
![]() |
|
|
![]() |