صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-14-2013, 09:45 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي هل يشترط للداعية إلى الله السلامة من المعاصي

الأخ الدكتور / نور المعداوى
هل يشترط للداعية إلى الله السلامة من المعاصي

هل من الممكن أن يكون المرء الذي يعمل على نشر الإسلام بعيدا عن الله ـ يكذب مثلا ؟
وجزاكم الله خير الجزاء.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فلا يليق بالعامل لنشر الإسلام أن يكون كذابا،
بل إن عليه أن يكون أشد الناس تمسكا بالشرع وأبعدهم عن المعاصي،
والكذب محرم تحريماً شديداً وهو ينافي الصدق الذي هو أساس الإيمان،
ولذلك لا يطبع عليه مؤمن حقاً، ففي الموطأ أنه
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أيكون المؤمن جباناً ؟
فقال: نعم،
فقيل له: أيكون المؤمن بخيلا ؟ً
فقال: نعم،
فقيل له: أيكون المؤمن كذاباً ؟
فقال: لا )
وفي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
( عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة،
وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً.
وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار،
وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً )
ولكنه ليس من شروط من يعمل للإسلام ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر،
أن يكون منزها عن المعاصي ـ كذبا أو غيره ـ
كما قال صاحب منظومة الآداب:
ولو كان فسق وجهل وفي سوى الذي قيل فرق بالكفاية فاحدد.
قال العلامة السفاريني في غذاء الألباب شارحاً له:
[ ولو كان ذلك الشخص الامر والناهي ذا أي صاحب ( فسق)
بأن فعل كبيرة ولم يتب منها أو أصر على صغيرة،
إذ ليس من شرط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
أن يكون فاعله عدلاً في المعتمد، بل الإمام والحاكم والعالم والجاهل
والعدل والفاسق في ذلك سواء كما في الآداب الكبرى.....
نَعَمْ يَنْبَغِي أَنْ لَا يُخَالِفَ قَوْلَهُ فِعْلُهُ، بَلْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَأْتَمِرُ بِهِ،
وَيَنْهَى عَنْ الْمُنْكَرِ وَيَنْزَجِرُ عَنْهُ،
فَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :
قَالَ سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
( يُؤْتَى بِالرَّجُلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُ بَطْنِهِ فَيَدُورُ بِهَا
كَمَا يَدُورُ الْحِمَارُ فِي الرَّحَى، فَيَجْتَمِعُ إلَيْهِ أَهْلُ النَّارِ فَيَقُولُونَ:
يَا فُلَانُ مَا لَك ؟ أَلَمْ تَكُنْ تَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَى عَنْ الْمُنْكَرِ؟
فَيَقُولُ: بَلَى كُنْت آمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَلَا آتِيهِ، وَأَنْهَى عَنْ الْمُنْكَرِ وَآتِيهِ ) ]
انتهى.
ولو كان لا يأمر ولا ينهى إلا من ليس به وصمة لتُرك الأمر والنهي،
قال القرطبي في تفسيره:
وقال مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن سمعت سعيد بن جبير يقول:
[ لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر
حتى لا يكون فيه شيء، ما أمر بمعروف ولا نهي عن منكر،
قال مالك: وصدق، من ذا الذي ليس فيه شيء! ]
انتهى.
والله أعلم.
اسلام ويب
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات