صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-25-2013, 06:43 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 21.12.1434


من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي :
مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
يَتَخَوَّلُهُمْ بِالْمَوْعِظَةِ وَ الْعِلْمِ كَيْ لَا يَنْفِرُوا...2 )

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ
قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو التَّيَّاحِ رضى الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنه
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

( يَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا وَبَشِّرُوا وَلَا تُنَفِّرُوا )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏( ‏أبو التياح ‏)‏

تقدم أنه بفتح المثناة الفوقانية وتشديد التحتانية وآخره مهملة‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏ولا تعسروا ‏)‏

الفائدة فيه التصريح باللازم تأكيدا‏.‏
وقال النووي‏:‏ لو اقتصر على يسروا لصدق على من يسر مرة وعسر
كثيرا، فقال‏:‏ ‏"‏ ولا تعسروا ‏"‏ لنفي التعسير في جميع الأحوال،
وكذا القول في عطفه عليه‏:‏ ‏"‏ ولا تنفروا‏"‏‏.‏
وأيضا فإن المقام مقام الإطناب لا الإيجاز‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏وبشروا‏ )‏

بعد قوله‏:‏ ‏"‏ يسروا ‏"‏ فيه الجناس الخطي‏.‏
ووقع عند المصنف في الأدب عن آدم عن شعبة بدلها‏:‏ ‏"‏ وسكنوا ‏"‏
وهي التي تقابل ولا تنفروا، لأن السكون ضد النفور، كما أن ضد البشارة
النذارة، لكن لما كانت النذارة - وهي الإخبار بالشر - في ابتداء التعليم
توجب النفرة قوبلت البشارة بالتنفير، والمراد تأليف من قرب إسلامه
وترك التشديد عليه في الابتداء‏.‏
وكذلك الزجر عن المعاصي ينبغي أن يكون بتلطف ليقبل، وكذا تعلم العلم
ينبغي أن يكون بالتدريج، لأن الشيء إذا كان في ابتدائه سهلا حبب
إلى من يدخل فيه وتلقاه بانبساط، وكانت عاقبته غالبا الازدياد
بخلاف ضده‏.‏
والله تعالى أعلم‏.‏

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات