![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ / عبدالعزيز محمد - الفقير إليالله أصحاب لئيكة قوله سبحانه وتعالى : { كَذَّبَ أَصْحَابُ لْـئَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ } قال ابن عاشور : وأصحاب لْـئَيْكَةِ : هم قوم شعيب أو قبيلة منهم . ثم قال : وقد اختلف في أن أصحاب ليكة هم مدين أو هم قوم آخرون ساكنون في ليكة جوار مدين أُرسل شعيب إليهم وإلى أهل مدين ؟ وإلى هذا مال كثير من المفسرين . روى عبد الله بن وهب عن جبير بن حازم عن قتادة قال : أُرسل شعيب إلى أمتين : إلى قومه من أهل مدين وإلى أصحاب الأيكة . وقال جابر بن زيد : أرسل شعيب إلى قومه أهل مدين وإلى أهل البادية وهم أصحاب الأيكة . والأظهر أن أهل الأيكة قبيلة غير مدين فإن مدين هم أهل نسب شعيب ... والذي يشهد لذلك ويرجِّحه أن القرآن لمَّا ذَكرَ هذه القصةَ لأهل مدين وصف شعيباً بأنه أخوهم ولما ذكرها لأصحاب ليكة لم يَصف شعيباً بأنه أخوهم إذ لم يكن شعيب نسيباً ولا صهراً لأصحاب ليكة وهذا إيماء دقيق إلى هذه النكتة . ومما يرجح ذلك قوله تعالى في سورة الحجر { وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ } فجعل ضميرهم مثنى باعتبار أنهم مجموع قبيلتين : مدين وأصحاب ليكة . ورجّح ابن كثير غير هذا وهو مُتعقّب ويطول الكلام في التفصيل . والله تعالى أعلى وأعلم .
|
![]() |
|
|
![]() |