صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-23-2014, 09:28 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الصفات الأربع لأهل الجنّة

الأخت / الملكة نـــور

الصفات الأربع لأهل الجنّة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[5] الصفات الأربع لأهل الجنّة
ثم أخبر عن تقريب الجنة من المتقين ,
و أن أهلها اتصفوا بهذه الصفات الأربع :
(الأولى)
أن يكون أوّاباً , أي رجّاعاً إلى الله من معصيته إلى طاعته ,
و من الغفلة عنه إلى ذكره .
قال عبيد بن عمير:
الأوّاب الذي ينتظر ذنوبه ثم يستغفر منها
. و قال مجاهد :
هو الذي إذا ذكر ذنبه في الخفاء استغفر منه .
وقال سعيد بن المسيّب :
هو الذي يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب .
(الثانية)
قال ابن عبّاس :
أن يكون حفيظا لما ائتمنه الله عليه و افترضه .
وقال قتادة :
حافظ لما استودعه الله من حقّه و نعمته .
و لما كانت النفس لها قوّتان :
قوة الطلب و قوة الإمساك , كان الأواب مستعملا لقوة الطلب في
رجوعه إلى الله ومرضاته و طاعته . و الحفيظ مستعملا لقوة الحفظ
في الإمساك عن معاصيه و نواهيه .فالحفيظ الممسك نفسه عما حرم
عليه , و الأوّاب المقبل على الله بطاعته .
(الثالثة)
قوله :
{ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ }
ق33,
يتضمن الإقرار بوجوده وربوبيته و قدرته وعلمه و اطلاعه على تفاصيل
أحوال العبد . ويتضمن الإقرار برسله وكتبه و أمره و نهيه . و يتضمن
الإقرار بوعده ووعيده و لقائه , فلا تصح خشية الرحمن بالغيب
إلا بعد هذا كله .
الرابعة :
قوله
{ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ }
ق33 .
قال ابن عباس:
راجع عن معاصي الله, مقبل على طاعة الله . وحقيقة الإنابة عكوف القلب
على طاعة الله ومحبته والإقبال عليه.
ثم ذكر سبحانه جزاء من قامت به هذه الأوصاف بقوله:
{ ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ*
لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ. }
ق 34و35 .
ثم خوّفهم بأنه يصيبهم من الهلاك ما أصاب من قبلهم و أنهم كانوا أشد
منهم بطشا و لم يدفع عنهم الهلاك شدّة بطشهم , وأنهم عند الهلاك تقلّبوا
وطافوا في البلاد , و هل يجدون محيصا ومنجى من عذاب الله ؟.
قال قتادة :
حاص أعداء الله فوجدوا أمر الله لهم مدركاً .
و قال الزجاج :
طوّفوا و فتشوا فلم يروا محيصا عن الموت .
و حقيقة ذلك أنهم طلبوا المهرب من الموت فلم يجدوه .ثم أخبر سبحانه
أن في هذا الذي ذكر :
{ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ }
ق37 .
ثم أخبر أنه خلق السموات والأرض و ما بينهما في ستّة أيّام ولم يمسه
تعب ولا إعياء , وتكذيبا لأعدائه اليهود , حيث قالوا انه استراح في اليوم
السابع .ثم أمر نبيه بالتأسي به سبحانه و تعالى في الصبر على ما يقول
أعداؤه فيه, كما أنه سبحانه صبر على قول اليهود انه استراح :
( و لا أحد أصبر على أذى يسمعه منه )
جزء من حديث أخرجه البخاري في الأدب 10/527 رقم 6099,
و مسلم في صفات المنافقين 4/2160رقم 51 , وأحمد في المسند
4/ 395, 401,405 جميعا من حديث أبي موسى الأشعري .
ثم أمره بما يستعين به على الصبر و هو التسبيح بحمد ربه قبل طلوع
الشمس و قبل غروبها و بالليل وأدبار السجود . فقيل هو الوتر . و قيل :
الركعتان بعد المغرب . و الأول قول ابن عباس, و الثاني قول عمر وعلي
وأبو هريرة والحسن بن علي و إحدى الروايتين عن ابن عباس . و عن
ابن عباس رواية ثالثة أن التسبيح باللسان أدبار الصلوات المكتوبات .
ثم ختم السورة بذكر المعاد , ونداء المنادي برجوع الأرواح إلى أجسادها
للحشر . و أخبر أن هذا النداء من مكان قريب يسمعه كل أحد:
{ يَوْم يَسْمَعُونَ الصَّيْحَة بِالْحَقِّ }
ق42
بالبعث و لقاء الله :
{ يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ }
كما تشقق عن النبات , فيخرجون : {سراعا} من غير مهلة و لا بطء :
ذلك حشر يسير عليه سبحانه.ثم أخبر سبحانه وتعالى أنه عالم بما يقول
أعداؤه , و ذلك يتضمّن مجازاته لهم بقولهم إذا لم يخف عليه , وهو
سبحانه يذكر علمه و قدرته لتحقيق الجزاء .ثم أخبره أنه ليس بمسلط
عليهم ولا قهّار و لم يبعث ليجبرهم على الإسلام و يكرههم عليه, وأمره
أن يذكر بكلامه من يخاف وعيده فهو الذي ينتفع بالتذكير, و أما من لا
يؤمن بلقائه ولا يخاف وعيده و لا يرجو ثوابه , فلا ينتفع بالتذكير .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات