صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-26-2014, 09:34 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي درس اليوم 25.03.1434

إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم

[قواعد في الرد على المخالفين و دحض شبهاتهم ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القاعدة الثانية: موافقة النصوص لفظاً
ومعنى أولى من موافقتها في المعنى دون اللفظ:
وذلك أن متابعة الكتاب والسنة في اللفظ والمعنى أكمل وأتم من متابعتها
في المعنى دون اللفظ؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم علم البراء
بن عازب كلمات يقولهن إذا أخذ مضجعه، وفيها
( ... آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت )
قال البراء:
فرددتهن لأستذكرهن فقلت: آمنت برسولك الذي أرسلت.
قال – أي النبي صلى الله عليه وسلم
( قل آمنت بنبيك الذي أرسلت )
تحقيقاً لكمال الموافقة، في اللفظ والمعنى.
ولهذا منع جمع من العلماء نقل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
بالمعنى، ومن أجازه اشترط أن يكون الناقل عاقلاً عالماً بما يحيل
المعنى من اللفظ، مدركاً لأساليب العرب حتى يستبين الفروق .
فالناس في موافقة الكتاب والسنة أقسام:
الأول: من يوافقهما لفظاً ومعنى، وهذا أسعد الناس بالحق.
الثاني: من يوافقهما في المعنى دون اللفظ، كمن يتكلم في المعاني
الشرعية الصحيحة بألفاظ غير شرعية، وهذا كالألفاظ المجملة
والتي تحتمل حقاً وباطلاً، كمن يتكلم في نفي الجهة عن الله تعالى
قاصداً نفي الجهة المخلوقة، أو ينفي الحيز والمكان المخلوقين
وغير ذلك من الألفاظ التي لم ترد لا في الكتاب ولا في السنة،
بل تحتمل معاني صحيحة وأخرى فاسدة، فإذا عرف مراد صاحبها
وكان موافقاً للمعنى الصحيح، قبل مراده، ومنع من التكلم باللفظ المجمل،
وعلم الألفاظ الشرعية في ذلك. وكذلك يدخل فيهم من نفى ظاهر نصوص
الصفات قاصداً نفي المعنى الظاهر المختص بالمخلوق، فنفيه صحيح،
لكن ظاهر النصوص لم يدل على باطل، حتى يستوجب هذا النفي،
وإنما نفى هذا ما توهمه أنه ظاهر النص، وإن لم يكن كذلك في نفس الأمر.
الثالث: من يوافق الكتاب والسنة في اللفظ دون المعنى، وهؤلاء كطوائف
الباطنية وغيرهم ممن يعبرون عن عقائدهم الفاسدة بألفاظ شرعية،
فالصلاة عندهم كشف أسرارهم، والصيام كتمانها،
والحج القصد إلى شيوخهم، ونحو ذلك .
الرابع: من يخالف الكتاب والسنة لفظاً ومعنى،
وهؤلاء أشقى الطوائف، وهم من الكفرة والملاحدة ونحوهم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقع " الدُرر السُنيَة الصديق .
و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

( و الله الموفق )

=======================

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية





" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات