صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-09-2014, 09:43 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ

الأخت / فــــــاتوووو



كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ
{ كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ }
قال بن كثير رحمه الله :
{ فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50)
فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51) بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً (52) }
أي:
كأنهم في نفارهم عن الحق، وإعراضهم عنه حُمُر من حمر الوحش إذا
فرت ممن يريد صيدها من أسد، قاله أبو هريرة، وابن عباس -في رواية-
عنه وزيد بن أسلم، وابنه عبد الرحمن ، وهو رواية عنابن عباس، وهو
قول الجمهور.
وقال حماد بن سلمة، عن علي بن زيد،
عن يوسف بن مهران عن ابن عباس:
الأسد، بالعربية، ويقال له بالحبشية: قسورة.
قال ابن القيم رحمه الله:
وتحت المستنفرة معنى أبلغ من النافرة فإنها لشدة نفورها قد استنفر
بعضها بعضا وحضه على النفور فإن في الاستفعال من الطلب قدرا زائدا
على الفعل المجرد فكأنها تواصت بالنفور وتواطأت عليه ومن قرأها بفتح
الفاء فالمعنى أن القسورة استنفرها وحملها على النفور ببأسه وشدته .
وعن عكرمة :
شبههم في إعراضهم عن القرآن واستماع الذكر والموعظة
وشرادهم عنه بحمر جدت في نفارها مما أفزعهم .
قال البغوى فى تفسير قوله تعالى:
{ فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50)
فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51) بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً (52) }
{ فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ }
مواعظ القرآن
{ معرضين }
نصب على الحال، وقيل صاروا معرضين.
{ كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ }
جمع حمار
{ مُسْتَنْفِرَةٌ }
قرأ أهل المدينة والشام بفتح الفاء، وقرأ الباقون بكسرها، فمن قرأ بالفتح
فمعناها منفرة مذعورة، ومن قرأ بالكسر فمعناها نافرة، يقال: نفر
واستنفر بمعنى واحد، كما يقال عجب واستعجب.
{ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ }
قال مجاهد وقتادة والضحاك:
"القسورة": الرماة، لا واحد لها من لفظها، وهي رواية عطاء
عن ابن عباس، وقال سعيد بن جبير: هم القناص وهي رواية عطية
عن ابن عباس.
وقال زيد بن أسلم:
[هم] رجال أقوياء، وكل ضخم شديد عند العرب: قسور وقسورة. وعن
أبي المتوكل قال: هي لغط القوم وأصواتهم. وروى عكرمة
عن ابن عباس قال: هي حبال الصيادين.
وقال أبو هريرة:
هي الأسد، وهو قول عطاء والكلبي، وذلك أن الحمر الوحشية إذا عاينت
الأسد هربت، كذلك هؤلاء المشركين إذا سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم
يقرأ القرآن هربوا منه.
قال عكرمة:
هي ظلمة الليل، ويقال لسواد أول الليل قسورة.
{ بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً }
قال المفسرون:
إن كفار قريش قالوالرسول الله صلى الله عليه وسلم ليصبح عند رأس
كل رجل منا كتاب منشور من الله أنك لرسوله نؤمر فيه باتباعك
قال الكلبي:
إن المشركين قالوا: يا محمد بلغنا أن الرجل من بني إسرائيل كان يصبح
مكتوبا عند رأسه ذنبه وكفارتهُ فَأْتِنَا بمثل ذلك "والصحف" الكتب،
وهي جمع الصحيفة، و"منشَّرة" منشورة.
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات