صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-01-2014, 09:25 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي التعامل مع طفل ذوي الإحتياجات الخاصة

بـيـت عـطـاء الـخـيـر





التعامل مع طفل ذوي الإحتياجات الخاصة

لاشك أن التعامل الناجح مع الطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة له أساليب
خاصة وذلك من أجل رعاية الطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة
بشكل جيد ومناسب يرتقي بحالته .
وهذه أهم الطرق للتعامل الناجح
مع الطفل من ذوي الإحتياجات الخاصة:
اختيار نشاط مناسب للطفل يكون متوفر لديه ومحبب له.
التدرج مع الطفل في ممارسة النشاط من الأسهل للأصعب؛ لأن النجاح
سوف يدفع الطفل والأب للاستمرار، ومثل: اختبار لونين فقط أو شكلين
لتعليم وتدريب الطفل ثم التدرج في الصعوبة بإعطائه مواضيع أخرى
ويضاف موضوع واحد فقط في كل مرة على ما تعلمه سابقاً.
تعليم وتدريب الطفل على تسمية الأشياء المنزلية،
مثل: المطبخ، الحمام، غرفة النوم.
التنويع في أنشطة الطفل وعدم الإقتصار على نشاط واحد؛
لمساعدة الطفل على إكتساب مهارات جديدة والإبتعاد عن الملل.
تشجيع أفراد العائلة الآخرين على المشاركة في تدريب
وتعليم الطفل ذو الإحتياجات الخاصة.
وضع برنامج تدريبي للطفل بإشراف الوالدين ومشاركة
الأخصائيين والمعنيين في هذا المجال.
إرشادات مهمة لولي الأمر يجب إتباعها:
الثناء على الأعمال الناجحة التي يقوم بها الطفل ذوي الإحتياجات
الخاصة، وامتداح الأعمال التي يقوم بها الطفل بشكل سليم
سواء بالكلمات أو الإحتضان.
السعي لتعديل سلوك الطفل بطريقة غير مباشرة فعندما يقوم الطفل
بخطأ، يجب على ولي الأمر توضيح للطفل خطئه
وما هو السلوك الصحيح.
التكلم مع الطفل بوضوح وصوت عادي.
إستخدام أكثر من طريقة للتحدث مع الطفل عن الأشياء وإتاحة الفرصة
له لكي يلمس ويتذوق ويشم الأشياء؛ لأن إستخدام الحواس يفيده كثيراً
وربما تكون بعض الحواس ضعيفة لديه.
الحرص على أن يكونا الوالدان قدوة للطفل.
الإهتمام بتقديم العاطفة الجسمية للطفل مثل:
الإحتضان واللعب جسدياً معه.
توفير الخبرات المتنوعة للطفل وتوضيح الأمور المحيطة به له.
تغيير الأسلوب الذي يتم به تعليم الطفل وإستخدم أكثر
من بديل لتعليم وتدريب الطفل.
مخاطبة الطفل بطريقة عادية، وتخصيص من 5 إلى 15 دقيقة
يومياً لتعليم الطفل نشاط جديد أو إعادة نشاط قديم.
معاملة الطفل بنفس التقدير والإحترام الذي يتم به
معاملة غيره من الأسوياء.

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات