
10-02-2010, 12:53 AM
|
Moderator
|
|
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
|
|
 |
|
 |
|
[: قَوْلُهُ بَشَرَتَهُ
بِفَتْحَتَيْنِ ظَاهِرُ الْجِلْدِ أَيْفَلْيُوصِلِ الْمَاءَ إِلَى بَشَرَتِهِ وَ جِلْدِهِ
فَإِنَّ ذَلِكَ ) أَيِ الْإِمْسَاسَ ( خَيْرٌأَيْ مِنَ الْخُيُورِ ، وَ لَيْسَ مَعْنَاهُ أَنَّ كِلَيْهِمَا جَائِزٌ
عِنْدَ وُجُودِ الْمَاءِ لَكِنَّ الْوُضُوءَ خَيْرٌ ، بَلِ الْمُرَادُ أَنَّالْوُضُوءَ وَاجِبٌ عِنْدَ وُجُودِ الْمَاءِ ،
وَ نَظِيرُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى
(أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا )
مَعَأَنَّهُ لَا خَيْرَ وَ لَا أَحْسَنِيَّةَ لِمُسْتَقَرِّ أَهْلِالنَّارِ .
قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ )
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَوَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍوعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ أَمَّا حَدِيثُ
أَبِي هُرَيْرَةَفَأَخْرَجَهُ الْبَزَّارُعَنْهُ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
( الصَّعِيدُ وَضُوءُ الْمُسْلِمِ وَإِنْ لَمْ يَجِدِ الْمَاءَ عَشْرَ سِنِينَ
فَإِذَا وَجَدَ الْمَاءَ فَلْيَتَّقِ اللَّهَ وَلْيُمِسَّهُ بَشَرَهُ فَإِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ )
قَالَ الْهَيْثَمِيُّفِي مَجْمَعِ الزَّوَائِدِ : رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ .
وَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍوفَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُعَنْهُ قَالَ
جَاءَ رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ يَغِيبُ لَا يَقْدِرُ عَلَى الْمَاءِ أَيُجَامِعُ أَهْلَهُ؟
قَالَ : نَعَمْ.
قَالَ الْهَيْثَمِيُّفِيهِ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَوَ فِيهِ ضَعْفٌ وَ لَا يَتَعَمَّدُ الْكَذِبَ .
وَ أَمَّا حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍفَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ عَنْهُ
قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَصَلَّى بِالنَّاسِ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مُعْتَزِلٍ ،
فَقَالَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تُصَلِّيَ؟
قَالَ : أَصَابَتْنِي جَنَابَةٌ وَلَا مَاءَ ،
قَالَ : عَلَيْكَ بِالصَّعِيدِ فَإِنَّهُ يَكْفِيكَ .
قَوْلُهُ : ( وَ قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَأَيُّوبُعَنْ أَبِي قِلَابَةَ
عَنْ رَجُلٍ مِنْبَنِي عَامِرٍعَنْأَبِي ذَرٍّوَ لَمْ يُسَمِّهِ )
رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَفِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَنَا حَمَّادٌ
عَنْ أَيُّوبَإِلَخْ قَالَ الْمُنْذِرِيُّفِي تَلْخِيصِهِ :
وَ هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي مِنْ بَنِي عَامِرٍهُوَ عَمْرُو بْنُ بُجْدَانَالْمُتَقَدِّمُ فِي الْحَدِيثِ قَبْلَهُ ،
سَمَّاهُ خَالِدٌ الْحَذَّاءُعَنْ أَبِي قِلَابَةَ ،وَ سَمَّاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّعَنْ أَيُّوبَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ . انْتَهَى .
قَوْلُهُ : ( وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ )
وَ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَوَ النَّسَائِيُّوَابْنُ مَاجَهْوَ قَالَ الشَّوْكَانِيُّفِي النَّيْلِ:
وَ رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَوَ الْحَاكِمُوَ الدَّارَقُطْنِيُّوَ صَحَّحَهُ أَبُو حَاتِمٍ،
وَ عَمْرُو بْنُ بُجْدَانَقَدْ وَثَّقَهُ الْعِجْلِيُّ ،قَالَ الْحَافِظُ : وَ غَفَلَ ابْنُ الْقَطَّانِفَقَالَ إِنَّهُ مَجْهُولٌ . انْتَهَى
مَا فِي النَّيْلِ ، قُلْتُ : وَ قَدْ غَفَلَ الْحَافِظُ أَيْضًا فَإِنَّهُ قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : لَا يُعْرَفُ حَالُهُ .
تَنْبِيهٌ :
قَدِ اخْتَلَفَتْ نُسَخُ التِّرْمِذِيِّهَاهُنَا فَوَقَعَ فِي النُّسَخِ الْمَوْجُودَةِ عِنْدَنَا هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
وَ قَالَ الْمُنْذِرِيُّفِي تَلْخِيصِ السُّنَنِ : قَالَ التِّرْمِذِيُّحَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . انْتَهَى ،
وَ قَالَ ابْنُ تَيْمِيَّةَفِي الْمُنْتَقَى بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ :
رَوَاهُ أَحْمَدُوَ التِّرْمِذِيُّوَ صَحَّحَهُ . انْتَهَى .
قَوْلُهُ : ( وَ هُوَ قَوْلُ عَامَّةِ الْفُقَهَاءِ أَنَّ الْجُنُبَ وَ الْحَائِضَ إِذَا لَمْ يَجِدِ الْمَاءَ )
أَيْ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ، وَ فِي نُسْخَةٍ قَلَمِيَّةٍ عَتِيقَةٍ : إِذَا لَمْ يَجِدَا الْمَاءَ ،
بِصِيغَةِ التَّثْنِيَةِ وَ هُوَ الظَّاهِرُ .
( تَيَمَّمَا وَ صَلَّيَا إِلَخْ ) قَالَ الشَّوْكَانِيُّفِي النَّيْلِ :
وَ قَدْ أَجْمَعَ عَلَى ذَلِكَ الْعُلَمَاءُ وَ لَمْ يُخَالِفْ فِيهِ أَحَدٌ مِنَ السَّلَفِ وَ الْخَلَفِ
إِلَّا مَا جَاءَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِوَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ،
وَ حُكِيَ مِثْلُهُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّمِنْ عَدَمِ جَوَازِهِ لِلْجُنُبِ ،
وَ قِيلَ : إِنَّ عُمَرَوَ عَبْدَ اللَّهِرَجَعَا عَنْ ذَلِكَ ،
وَ قَدْ جَاءَ بِجَوَازِهِ لِلْجُنُبِ الْأَحَادِيثُ الصَّحِيحَةُ ،
وَ إِذَا صَلَّى الْجُنُبُ بِالتَّيَمُّمِ ثُمَّ وَجَدَ الْمَاءَ وَجَبَ عَلَيْهِ الِاغْتِسَالُ بِإِجْمَاعِ الْعُلَمَاءِ
إِلَّا مَا يُحْكَى عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِالْإِمَامِ التَّابِعِيِّ أَنَّهُ قَالَ لَا يَلْزَمُهُ ،
وَ هُوَ مَذْهَبٌ مَتْرُوكٌ بِإِجْمَاعِ مَنْ بَعْدَهُ وَ مَنْ قَبْلَهُ ،
وَ بِالْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَةِ الْمَشْهُورَةِ فِي أَمْرِهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لِلْجُنُبِ بِغَسْلِ بَدَنِهِ إِذَا وَجَدَ الْمَاءَ . انْتَهَى .
|
|
 |
|
 |
 |
|
 |
|
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ . و أجل
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( و الله الموفق )
|
|
 |
|
 |
|