صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-02-2014, 08:03 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الحمية

الأخت / الملكة نـــور



الحمية
الحمية رأس الدواء والمعدة بيت الداء :
فليس حديثاً نبوياً وإنما هو على الأغلب من كلام طبيب العرب
(الحارث بن كلدة) و كان يقول: رأس الطب الحمية
وقال العجلوني:
المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء
قال في المقاصد:
لا يصح رفعه إلى النبي بل هو من كلام الحرث بن كلدة
طبيب العرب.
وذكره علي بن سلطان محمد الهروي القاري،
في المصنوع، رقم (306)، تحقيق الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، 1/172
وروى ابن أبي الدنيا عن وهب بن منبه قال: اجتمعت الأطباء
على أن رأس الطب الحمية.
و قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
و من الأحاديث المشتهرة على ألسن الناس وليس لها أصل قولهم حب
الوطن من الإيمان وقولهم خير الأسماء ما حمد وعبد وقولهم المعدة
بيت الداء والحمية رأس الدواء وأمثال ذلك والمهم أنه يجب على الإنسان
أن يتحرى فيما ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يقع في
الوعيد الشديد الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم
( من كذب عليّ متعمداً فليتأبوا مقعده من النار )
وقال
( من حدث عني بحديث يرَى أو يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين )
و لكن الأطباء يؤيدون قول حكيم العرب من الناحية الصحية .
والحمية :
هى النظام الغذائى الصحى المعتدل ، ويسمى باللغة الأجنبية ( الريجيم )
والطب الحديث، يعّرف الحمية بأنها التدبير الغذائي الخاص بالمريض
من إلزامه منهاجاً من الغذاء لا يتعداه أو منعه من بعض أنواع الأغذية
أو الأشربة التي أضحت مؤذية له بسبب مرضه.و تعتبر الحمية جزءاً
من المعالجة في كثير من الحالات ولكل مرض حميته.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يقول دكتور عادل الأزهري
[في تحقيقه على هامش كتاب الطب النبوي لابن القيم]:
ومعظم الأمراض يصحبها عدم رغبة المريض في الطعام وإطعام
المريض قصداً في هذه الحالة يعود عليه بالضرر لعدم قيام جهازه
الهضمي بعمله كما يجب مما يتبعه عسر هضم مع سوء حالة المريض
وكل مريض له غذاءٌ معين له ويجب أن يكون سهل الهضم قليل الغذاء
وإن من دلائل الشفاء عودة المريض إلى سابق رغبته في الطعام .
و يؤكد الدكتور النسيمي:
أن الله سبحانه وتعالى قضت حكمته أن يكون في الجسم مدخرات كبيرة
يستفيد منها وقت الحرمان، فينبغي أن لا يغتم ذووا المريض لعزوف
مريضهم عن الطعام خلال المرض، فإن المعدة قد لا تحتمل الطعام الزائد،
أو لا تحتمل الطعام مطلقاً، , قد يسبب له غثياناً أو قيئاً.. ولذا لا يجوز
أن يجبروا مريضهم على الطعام وقد عافته نفسه .
وعن علي رضى الله عنه
" لا تميتوا القلوب بكثرة الطعام والشراب فإن القلب يموت كالزرع
إذا كثر عليه الماء ".
وعن جعفر الصادق رضي الله عنة
" لو اقتصد الناس في المطعم لاستقامت أبدانهم "
.و غير ذلك كثير، وكله يؤكد ما يقوله الأطباء الطبيعيون الأنّ .
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات