صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-05-2014, 08:03 PM
هيفولا هيفولا غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,422
افتراضي فوائد تفسيرية من سورة السجدة



فوائد تفسيرية من سورة السجدة


{ وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا
وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ *
وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَ
كِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ *
فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }


لما ذكر تعالى رجوعهم إليه يوم القيامة، ذكر حالهم في مقامهم بين [يديه] فقال:

{ وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ }
الذين أصروا على الذنوب العظيمة،

{ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ }
خاشعين خاضعين أذلاء،
مقرين بجرمهم،
سائلين الرجعة
قائلين: { رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا } أي:
🌿بأن لنا الأمر، ورأيناه عيانًا، فصار عين يقين.🌿

{ فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ }
أي: صار عندنا الآن، يقين بما [كنَّا] نكذّب به،

(وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ
رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ)


( ولو ترى ) أي:
● لرأيت أمرا فظيعًا،
●وحالاً مزعجة،
●وأقوامًا خاسرين،
● وسؤالًا غير مجاب، <لأنه قد مضى وقت الإمهال.>
وكل هذا بقضاء اللّه وقدره، حيث خلى بينهم وبين الكفر والمعاصي،

فلهذا قال:
{ وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا }
أي: لهدينا الناس كلهم، وجمعناهم على الهدى،
[ فمشيئتنا صالحة لذلك، ولكن الحكمة، تأبى أن يكونوا كلهم على الهدى،]

ولهذا قال: { وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي }
أي: وجب، وثبت ثبوتًا لا تغير فيه.

{ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }
(فهذا الوعد، لا بد منه، ولا محيد عنه، فلا بد من تقرير أسبابه من الكفر والمعاصي.)

{ فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا }
أي: يقال للمجرمين، الذين ملكهم الذل،
وسألوا الرجعة إلى الدنيا، ليستدركوا ما فاتهم،
قد فات وقت الرجوع ولم يبق إلا العذاب،
فذوقوا العذاب الأليم، بما نسيتم لقاء يومكم هذا،
[وهذا النسيان نسيان ترك]،
أي: بما أعرضتم عنه،وتركتم العمل له،
وكأنكم غير قادمين عليه،ولا ملاقيه.

{ إِنَّا نَسِينَاكُمْ }
أي: تركناكم بالعذاب،
( جزاء من جنس عملكم، فكما نَسِيتُمْ نُسِيتُمْ،)

{ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ }
أينقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة العذاب غير المنقطع،)
🌿فإن العذاب إذا كان له أجل وغاية، كان فيه بعض التنفيس والتخفيف،

🌿 وأما عذاب جهنم
- أعاذنا اللّه منه -( فليس فيه روح راحة، ولا انقطاع لعذابهم فيها).

{ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
(من الكفر والفسوق والمعاصي.)

انتهى تفسير السعدي رحمه الله تعالى لهذا المقطع

هيفولانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات