![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() إدارة بيت عطاء الخير اللعب في مرحلة ما قبل المدرسة توسيع نطاق عالم الطفل : الطفل في هذه المرحلة في حاجة إلى مكان لممارسة اللعب ، مع وجود رفاق على استعداد للمشاركة ، كما أنه في حاجة إلى أدوات ، و لعب متعددة و متنوعة ، ولكن الأهم من هذا ، و ذاك ، هو أنه في حاجة إلى مجال أوسع ذلك ، أن عالمه القريب ، قد أصبح معروفاً لديه إنه في حاجة إلى تجارب جديدة أشخاص جدد أشياء جديدة من أجل تغذية و إمداد خيالة وتنميته . اللعب الإيهامي / التخيلي : في مرحلة ما قبل الدراسة ، يقوم الطفل بتقليد جميع الأنشطة التي يقوم بها الكبار ، و يبدأ بما نسميه باللعب الإيهامي، فهو تارة مخبر سري أو ربة أسرة ، و تارة بائع خضروات ، و غيرها من الشخصيات ، التي يقوم بأداء أدوارها ، و الطفل يستخدم اللعب التمثيلي ، ليعيش مرة أخرى حدثاً هاماً ، وقع له في الحياة الواقعية ، و أثر فيها عاطفياً ، مثال ذلك إذا قضى الطفل يوماً بالمستشفى ، فسوف نلاحظ أنه يقوم بدور الطبيب ، و يقوم بالكشف على إحدى لعبه ، و يتحدث إليها ، و يطمئنها كما فعل الطبيب معه في الواقع . اللعب بالرمل و الطين و الرمل و الصلصال : بعد أن كان اللعب بهذه المواد لمجرد لعب في المراحل السابقة ، أصبح الآن مجالاً للإبداع و الابتكار ، فمثلاً يقوم بصناعة البسكويت من الطين و الرمل و الماء ، و يمكننا استخدام إطار سيارة أو صندوق ، و وضع الرمل بداخله ، و ترك الطفل ، يلعب به دون أن يكون هناك أي خوف من اتساخ المكان . ألعاب البناء و التركيب و العد : تعد هذه الألعاب التعليمية للطفل في هذه السن ، و ربما كان ذلك هو السبب في أنها أكثر الألعاب ، التي تشتري إن الطفل لا يحتاج إلى الألعاب التعليمية لكي يتعلم، فهو يستطيع أن يستخدم قدراته الذهنية ، إذا ما وفرت له بعض المواد التي تساعده على التخيل ، و التي تقدم له استعمالات كثيرة متعددة ، و من أمثلة هذه المواد المكعبات. إن تشجيع الطفل على اللعب بمثل هذه المواد ، يعني مساعدته على استغلال معلوماته و مهاراته في سياق يشعر هو أنه مفيد. فإذا ما قام الطفل بعد الحبات الملونة على العداد مثلاً فهذه لعبة ، أما إذا قام بعدّ الملاعق أثناء تناوله الطعام ، أو أعداد العشاء ، أو قام بعدّ علب الأغذية المحفوظة الموجودة بمحل البقالة ، فهذا يعد هدفاً واضحاً بالنسبة للطفل ، إن تعليم الطفل كيف يقوم بتركيب جزء و وضعه في مكانه الصحيح بإحكام ، يعلمه جزئياً ، كيف يسيطر على الأمور فإذا استطاع الطفل، أن يضع الملاعق في الدرج المخصص لها ، و استطاع أن يقوم بفتح الباب بالمفتاح ، إذا فعل الطفل ذلك فسوف يحتقر من أي لعبة لمجرد أنها لعبة فقط . اللعب الجسماني : إن الطفل يحاول في هذه المرحلة اختبار قدراته البدنية باستمرار ، و يكمن هنا مساعدته على توسيع نطاق لعبه ، بحيث يدخل ببعض هذه الألعاب عالم الكبار الواقعي الجاد ، فإذا كان الطفل يستطيع ، أن يتسلق السلم مثلاً فيمكنه ، أن يساعدنا في البحث عما نريد في الرف العلوي ، و إذا كان الطفل يجري بسرعة فيمكنه الرد على رنين جرس التليفون بسرعة، و يمكنه أن يساعدنا على حمل كيس المشتريات ، إذا كان يريد أن يتباهى بقدرته على الحمل و هكذا...
|
![]() |
|
|
![]() |