|  |  | 
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
| 
 | تسجيل دخول اداري فقط | 
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
| انشر الموضوع | 
|  | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 | |||
| 
 | |||
|  حديث اليوم الخميس   12.12.1431 حديث اليوم الخميس 12.12.1431 مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى ( مما جاء فى إفراد الإقامة ) حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ وَ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِعَنْأَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنه أنه قَال:  (أُمِرَبِلَال ٌأَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ ) ========================== وَ فِي الْبَاب عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ أَبُو عِيسَى وَ حَدِيثُأَنَسٍحَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ  وَ هُوَ قَوْلُ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ  النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ وَ التَّابِعِينَ  وَ بِهِ يَقُولُ مَالِكٌ وَ الشَّافِعِيُّ وَ أَحْمَدُ وَ إِسْحَقُ ========================== و قد جاء فى  ( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ) قَوْلُهُ : ( قَالَ أُمِرَبِلَالٌ) بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ ( أَنْ يَشْفَعَ ) بِفَتْحِ أَوَّلِهِ وَ فَتْحِ الْفَاءِ ، أَيْ يَأْتِيَ بِأَلْفَاظِهِ شَفْعًا ،  قَالَالزَّيْنُ بْنُ الْمُنِيرِ : وَصْفُ الْأَذَانِ بِأَنَّهُ شَفْعٌ يُفَسِّرُهُ قَوْلُهُ مَثْنَى ، أَيْ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ،  وَ ذَلِكَ يَقْتَضِي أَنْ تَسْتَوِيَ جَمِيعُ أَلْفَاظِهِ ، لَكِنْ لَمْ يُخْتَلَفْ فِي أَنْ كَلِمَةِ التَّوْحِيدِ الَّتِي فِي آخِرِهِ مُفْرَدَةً ،  فَيُحْمَلُ قَوْلُهُ مَثْنَى عَلَى مَا سِوَاهَا . قَوْلُهُ : ) وَ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ ) أَيْ يَأْتِيَ بِأَلْفَاظِهَا مَرَّةً مَرَّةً زَادَ فِي رِوَايَةِالصَّحِيحَيْنِ إِلَّا الْإِقَامَةَ ،  قَالَ الْحَافِظُ فِي الدِّرَايَةِ : وَ فِي بَعْضِ طُرُقِهِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَمَرَبِلَالًاأَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ، وَ قَالَ فِي بُلُوغِالْمَرَامِ:  وَ لِلنَّسَائِيِّأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَ سَلَّمَبِلَالًا . انْتَهَى ،  فَرِوَايَةُالنَّسَائِيِّنَصٌّ صَرِيحٌ فِي أَنَّ الْآمِرَ هُوَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَالرِّوَايَاتُ يُفَسِّرُ بَعْضُهَا بَعْضًا ، وَ بِهَذَاظَهَرَ بُطْلَانُ قَوْلِالْعَيْنِيِّفِي شَرْحِ الْكَنْزِ :  لَا حُجَّةَ لَهُمْ فِيهِ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَذْكُرِ الْآمِرَفَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ  هُوَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَوْغَيْرَهُ . قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنِابْنِ عُمَرَ ) أَخْرَجَهُأَحْمَدُوَ أَبُو دَاوُدَوَ النَّسَائِيُّبِلَفْظِ: إِنَّمَا كَانَ الْأَذَانُ عَلَى عَهْدِ  رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وَ الْإِقَامَةُ مَرَّةً مَرَّةً ،  غَيْرَ أَنَّهُ يَقُولُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُوَ إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ ،  وَ فِي الْبَابِ أَيْضًا عَنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍوَ لَهُ طَرِيقَانِ كِلَاهُمَا صَحِيحَانِ :  الْأَوَّلُ : مَا رَوَاهُأَبُو دَاوُدَفِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِيمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّعَنْمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ ،  حَدَّثَنِيأَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِقَالَ :  لَمَّا أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بِالنَّاقُوسِ ، وَ فِيهِ : ثُمَّ تَقُولُ إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ :  اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّمُحَمَّدًارَسُولُ اللَّهِ ،  حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ،  اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ،  وَ رَوَاهُأَحْمَدُفِي مُسْنَدِهِ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ ، وَ رَوَاهُابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ،  قَالَالْحَافِظُ الزَّيْلَعِيُّفِي نَصْبِ الرَّايَةِ : قَالَالْبَيْهَقِيُّفِي الْمَعْرِفَةِ :  قَالَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ : لَيْسَ فِي أَخْبَارِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍفِي فَصْلِ الْأَذَانِ خَبَرٌ أَصَحُّ مِنْ هَذَا ؛ لِأَنَّمُحَمَّدًاسَمِعَهُ مِنْ أَبِيهِ ، وَ ابْنَ أَبِي لَيْلَى لَمْ يَسْمَعْ مِنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ . انْتَهَى ،  وَ رَوَاهُابْنُ خُزَيْمَةَفِي صَحِيحِهِ ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُمُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى الذُّهْلِيَّيَقُولُ لَيْسَ فِي أَخْبَارِ ، إِلَى آخِرِ لَفْظِالْبَيْهَقِيِّ، وَ زَادَ : خَبَرُابْنِ إِسْحَاقَهَذَا ثَابِتٌ صَحِيحٌ ؛  لِأَنَّمُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍسَمِعَهُ مِنْ أَبِيهِوَ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَسَمِعَهُ  مِنْمُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّوَ لَيْسَ هُوَ مِمَّا دَلَّسَهُابْنُ إِسْحَاقَ،  وَ قَالَالتِّرْمِذِيُّفِي عِلَلِهِ الْكَبِيرِ : سَأَلْتُمُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَعَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ :  هُوَ عِنْدِي صَحِيحٌ . انْتَهَى | 
| 
 | 
 | 
|  |