![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الأخت الزميلة / جِنان الورد كلكم راع وكلكم مسئوول عن رعيته قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } [ التحريم : 6 ] وقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } [الشعراء: 214]، وهذا مما يدل على أن الأولى بالدعوة والنصح هم الأقربون وهذا دليل شرعي ويشهد أيضاً دليل عقلي لا ينكره أحد من الناس ، وهو أنه لا يتصور أن يدعو إنسان قوماً إلى أداء الصلاة في وقتها مثلاً وأهله لا يصلون إطلاقاً ، سيقول له أحدهم ابدأ بنفسك وانظر إلى ذويك أولاً. قال مجاهد : { قُوا أَنْفُسَكُمْ } أوصوا أهليكم بتقوى الله وأدبوهم . وعن قتادة : [ مروهم بطاعة الله وانهوهم عن معصيته ] وعن علي رضي الله عنه في قوله : { قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً } قال : { عَلِّمُوا أَهْلِيكُمْ خَيْرًا } أيها الأب الكريم ، أنت محاسب أمام الله تعالى عن كل من تعولهم ، وسيحاسبك على كل تقصير صدر منك ، ما يغني عنك أمام الله تعالى إذا جئته وقد علَّمت ابنك أنواع الدراسات ، وألبسته أجود الألبسة ، وأطعمته أشهى الأطعمة ، وأمتعته بخير متاع الدنيا ؟ إن هذا كله لن يغني عنك من الله شيئاً ، ما دام ابنك لم يتخلق بأخلاق الإسلام ، عند ذلك سيقول ابنك : يارب إن السبب في معصيتي لك أبي فإنه لم يربني على طاعتك ، وإنما ترك الشارع يربيني ، وأهمل تربيتي . أيها الزوج الكريم أين زوجتك ؟ ↩ هل تجلس في بيتها مع أولادها ؟ ↩ هل تقوم امرأتك بطاعة الله على أحسن وجه ؟ ↩ هل تحافظ على الصلوات الخمس ؟ ↩ هل تزكي مالها ؟ هل تصوم فرضها ؟ ↩ هل تطيع زوجها على وجه يرضي الله عز وجل ؟ من المسؤول عن ذلك كله ؟ ❁ إنها ستوجه مقداراً كبيراً من اللوم والذنب عليك ، فأنت وليها ، وأنت القائم عليها ، ولو أمرتها لأتمرت ، ولو نهيتها لانزجرت ، بل لو لم يوجه إليك لومها ❁ هل أنت محاسب أمام ربك العزيز عنها وعن أعمالها التي خرجت عن الجادة ولم تنصحها ، ولم تغير ما وقعت فيه من منكر، ولم تحاول تعديلها ؟ أيتها المرأة هل تعرفين أين تذهب ابنتك ؟ وهل تدرين من جلساء ابنك ؟ لماذا لم تمثلي القدوة الحسنة لأولادك من بعدك ؟ أيها المسلمون ( كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، الْإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا ، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ) قال العلماء : [ الراعي هو الحافظ المؤتمن الملتزم صلاح ما قام عليه ، وما هو تحت نظره ، ففيه أن كل من كان تحت نظره شيء فهو مطالب بالعدل فيه ، والقيام بمصالحه في دينه ودنياه ومتعلقاته . ولهذا فالأب مسؤول عن رعيته مستأمن عليهم . والأم مستأمنة في رعيتها وبيت زوجها ومسؤولة عنهم أمام الله تعالى والإمام مستأمن على رعيته محاسب عليهم ، وكلٌّ مسؤول ومحاسب عمن استرعاه الله عليه ، فلا يحل لامرئ أن يقصر فيما استرعاه الله واستخلفه عليه . إن الواجب على الراعي أن يقوم بجميع تكاليف وحاجيات الرعية أيًا كانوا ؛ ليخفف عن نفسه عظم المسؤولية ، وثقل الأمانة الملقاة على كاهله ، فيسعى فيما يجلب لهم النفع في الدارين ، والمصلحة العامة التي تمس حاجتهم وتحقق منافعهم . ] عباد الله ( إنَّ اللهَ سائلٌ كلَّ راعٍ عمَّا استرعاهُ ، حفظَ ذلكَ أمْ ضيَّعَ ، حتى يسألُ الرجلَ عنْ أهلِ بيتِهِ ) هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم فما أنتم قائلون إن سألكم رب العزة جل جلاله ، هل حفظتم أم ضيعتم ؟
|
![]() |
|
|
![]() |