صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-16-2016, 06:22 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس الثامن عشر والتاسع عشر


من: الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل

الدرس الثامن عشر - صفحة رقم 18
سورة البقرة


الوقفات التدبرية
حفظ سورة البقرة - صفحة 18 - نص وصوت

🌿الوقفات التدبرية🌿

( 1 )

{ وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ لَيْسَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ عَلَىٰ شَىْءٍ
وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ لَيْسَتِ ٱلْيَهُودُ عَلَىٰ شَىْءٍ
وَهُمْ يَتْلُونَ ٱلْكِتَٰبَ }


فهم- كما قال الإمام أحمد - :
[ مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب،
مجمعون على مفارقة الكتاب ]


قد جمعوا وصفي الاختلاف الذي ذمه الله في كتابه؛
فإنه ذم الذين خالفوا الأنبياء، والذين اختلفوا على الأنبياء
ابن تيمية: 1/311

السؤال :

جمع اليهود والنصارى وصفي الاختلاف؛ فما هما ؟

( 2 )

{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ أَن يُذْكَرَفِيهَا ٱسْمُهُۥ
وَسَعَىٰ فِى خَرَابِهَآ ۚ }


وإذا كان لا أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه؛
فلا أعظم إيمانا ممن سعى في عمارة المساجد بالعمارة الحسية والمعنوية؛

كما قال تعالى :

{ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ }
[ التوبة : 18 ]
السعدي: 63.

السؤال :

كلٌ من عمارة المساجد،
أوتخريبها له شأن عظيم عند الله سبحانه, وضِّح ذلك.


( 3 )

{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا ٱسْمُهُۥ
وَسَعَىٰ فِى خَرَابِهَآ ۚ }


من أعلام قيام الساعة :
تضييع المساجد؛
لذلك كل أمة وكل طائفة وكل شخص معين تطرق بجُرم في مسجد
يكون فعله سبباً لخلائه فإن الله عز وجل يعاقبه بروعة
ومخافة تناله في الدنيا
البقاعي: 1/225

السؤال :

من علامات قيام الساعة تضييع المساجد،
فكيف يكون تضييعها؟


( 4 )

{ وَسَعَىٰ فِى خَرَابِهَآ }

{ وَسَعَىٰ }؛ أي: اجتهد وبذل وسعه
{ فِى خَرَابِهَآ } : الحسي والمعنوي؛
· فالخراب الحسي: هدمها وتخريبها، وتقذيرها،
· والخراب المعنوي: منع الذاكرين لاسم الله فيها.
وهذا عام لكل من اتصف بهذه الصفة
السعدي: 63

السؤال :

ما أنواع تخريب المساجد ؟
وأيهما أكثر انتشاراً في الأمة اليوم ؟


( 5 )

{ وَقَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا ٱللَّهُ أَوْ تَأْتِينَآ ءَايَةٌ ۗ }

يطلبون آيات التعنت، لا آيات الاسترشاد،
ولم يكن قصدهم تبيُّن الحق؛
فإن الرسل قد جاؤوا من الآيات بما يؤمن بمثله البشر
السعدي: 64

السؤال :

قد طلب الكفار آياتٍ ولم يستجب الله لهم؛ فلماذا ؟

( 6 )

{ وَقَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا ٱللَّهُ أَوْ تَأْتِينَآ ءَايَةٌ ۗ
كَذَٰلِكَ قَالَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ ۘ تَشَٰبَهَتْ قُلُوبُهُمْ }


{ تَشَٰبَهَتْ قُلُوبُهُمْ }: الضمير للذين لا يعلمون وللذين من قبلهم،
وتشابه قلوبهم في الكفر، أو في طلب ما لا يصح أن يطلب
ابن جزي:1/ 81

السؤال :

في أي شيء تتشابه قلوب { ٱلَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ }
مع قلوب { ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِم } ؟



( 7 )

{ إِنَّآ أَرْسَلْنَٰكَ بِٱلْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ۖ
وَلَا تُسْـَٔلُ عَنْ أَصْحَٰبِ ٱلْجَحِيمِ }


المراد: إنا أرسلناك لأن تبشر من أطاع وتنذر من عصى،
لا لتجبر على الإيمان، فما عليك إن أصروا أو كابروا
الألوسي:1/370.

السؤال :

ماذا يستفيد الداعية من هذه الآية ؟

التوجيهات

1- تضليل الآخرين وتبديعهم لا بد له من أدلة صحيحة،

{ وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ لَيْسَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ عَلَىٰ شَىْءٍ
وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ لَيْسَتِ ٱلْيَهُودُ عَلَىٰ شَىْءٍ
وَهُمْ يَتْلُونَ ٱلْكِتَٰبَ ۗ كَذَٰلِكَ قَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ۚ }



2- احذر أن تكون سبباً في منع إقامة طاعةٍ من الطاعات في بيوت الله،
فهذا من أشد الظلم،

{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا ٱسْمُهُۥ
وَسَعَىٰ فِى خَرَابِهَآ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَآ إِلَّا خَآئِفِينَ ۚ }


3- جاء رسولنا الكريم ﷺ بالبشارة والنذارة؛
فمن اهتم بالبشارات وحدها فقد أخطأ،
ومن اهتم بالنذارات وحدها فقد أخطأ، ومن جمع بينهما فقد أصاب،

{ إِنَّآ أَرْسَلْنَٰكَ بِٱلْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا }

العمل بالآيات

1- تعاون مع إخوانك في ترتيب المسجد،
وتهيئة أسباب الترغيب فيه؛ فذلك من تعظيم شعائر الله،

{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا ٱسْمُهُۥ
وَسَعَىٰ فِى خَرَابِهَآ ۚ }


2- اجلس في المسجد ذاكراً الله تعالى من الصلاة إلى الصلاة،

{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا ٱسْمُهُۥ }


3- أحيِ السنة،
وصلّ النافلة حيث توجهت السيارة أو الطائرة
أو السفينة التي تركبها،

{ وَلِلَّهِ ٱلْمَشْرِقُ وَٱلْمَغْرِبُ ۚ
فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا۟ فَثَمَّ وَجْهُ ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ }


معاني الكلمات

قَانِتُونَ : خَاضِعُونَ، مُنْقَادُونَ

بَدِيعُ : الْخَالِقُ عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ سَابقٍ

تمت ص 18 ▪

الدرس التاسع عشر - صفحة رقم 19
ســـورة البقرة


الوقفات التدبرية

حفظ سورة البقرة - صفحة 19 - نص وصوت

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ ٱلْيَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ }

فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم،
وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق
ابن كثير: 1/155

السؤال :

إذا كان اليهود والنصارى لن يرضوا عنك،
فما الواجب عليك تجاههم ؟


( 2 )

{ وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ ٱلْيَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ }

ليس غرضهم يا محمد بما يقترحون من الآيات أن يؤمنوا،
بل لو أتيتهم بكل ما يسألون لم يرضوا عنك،
وإنما يرضيهم ترك ما أنت عليه من الإسلام واتباعهم
القرطبي: 2/345

السؤال :

ما هدف اليهود والنصارى في طلباتهم من المسلمين ؟

( 3 )

{ ٱلَّذِينَ ءَاتَيْنَٰهُمُ ٱلْكِتَٰبَ يَتْلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦٓ أُو۟لَٰٓئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ }

وتلاوة الكتاب هي اتباعه؛ كما قال ابن مسعود في قوله تعالى :

{ ٱلَّذِينَ ءَاتَيْنَٰهُمُ ٱلْكِتَٰبَ يَتْلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦ }
قال :
يحللون حلاله،ويحرمون حرامه،
ويؤمنون بمتشابهه ويعملون بمحكمه
ابن تيمية: 1/339

السؤال :

كيف تكون تلاوة الكتاب حق تلاوته ؟

( 4 )

{ وَإِذِ ٱبْتَلَىٰٓ إِبْرَٰهِۦمَ رَبُّهُۥ بِكَلِمَٰتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ
قَالَ إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِى ۖ
قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِى ٱلظَّٰلِمِينَ }


استدل جماعة من العلماء بهذه الآية
على أن الإمام يكون من أهل العدل والإحسان والفضل مع القوة
على القيام بذلك
فأما أهل الفسوق والجور والظلم فليسوا له بأهل؛
لقوله تعالى :

{ لَا يَنَالُ عَهْدِى ٱلظَّٰلِمِينَ }
القرطبي: 2/370.

السؤال :

ما شرط تولي المناصب القيادية للمسلمين ؟

( 5 )

{ وَإِذْ جَعَلْنَا ٱلْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا }

{ مَثَابَةً }؛ أي: مرجعاً يرجعون إليه بكلياتهم؛
كلما تفرقوا عنه اشتاقوا إليه، هم أو غيرهم،
آية على رجوعهم من الدنيا إلى ربهم
البقاعي: 1/239

السؤال :

ما دلالة قوله تعالى : { مَثَابَةً لِّلنَّاسِ }؟

( 6 )

{ أَن طَهِّرَا بَيْتِىَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلْعَٰكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ }

{ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ } : لأنهما أقرب أحواله إليه تعالى،
وهما الركنان الأعظمان، وكثيرا ما يكنى عن الصلاة بهما
الألوسي: 1/381

السؤال :

للركوع والسجود أهمية على بقية أعمال الصلاة,
كيف عرفت ذلك ؟


( 7 )

{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا
وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ
قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ
وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }


تعميم دعاء الرزق، وأن لا يحجر في طلب اللطف؛
وكأن إبراهيم- عليه السلام- قاس الرزق على الإمامة؛
فنبهه سبحانه على أن الرزق رحمة دنيوية
لا تخص المؤمن بخلاف الإمامة
الألوسي: 1/382.

السؤال :

هل رزق الله في الدنيا خاص بالمؤمنين ؟

التوجيهات

1- لا يمكن للمسلم أن يحصل على الرضا التام من غير المسلمين
إلا بأن يدخل في دينهم؛
فليبحث عن رضا الله سبحانه فقط،

{ وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ ٱلْيَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ }


2- ليس هناك هدىً إلا في كلام الله سبحانه وكلام رسوله ﷺ،
فاجتهد في تأملهما

{ إِنَّ هُدَى ٱللَّهِ هُوَ ٱلْهُدَىٰ }


3- كان إبراهيمُ إماماً للمصلحين والمهتدين
بسبب قيامه بشريعة الله أتم قيام،
فمن أراد أن يكون إماماً فليعمل بعلمه،

{ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ
قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا }


العمل بالآيات

1- اكتب رسالة، أو مقالاً
تبين فيه شدة عداء عموم اليهود والنصارى،
وأن غاية رغبتهم تركنا للدين،
مستدلاً بالآية وشواهد الواقع المعاصر،

{ وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ ٱلْيَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ }


2- ضع لك طريقة، وحافظ عليها عند تلاوة القرآن الكريم، أو حفظه؛
وهي أن تستخرج عملاً من الآيات، وتطبقه،

{ ٱلَّذِينَ
{ ٱلَّذِينَ ءَاتَيْنَٰهُمُ ٱلْكِتَٰبَ يَتْلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦٓ
أُو۟لَٰٓئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ }


3- قل :

{ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ

وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا }


[ الفرقان : 74 ]

{ قَالَ إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِى ۖ
قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِى ٱلظَّٰلِمِينَ }


معاني الكلمات

مَثَابَةً : مَرْجِعًا يَأْتُونَهُ، ثُمَّ يَرْجِعُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ.

أَضْطَرُّهُ : أُلْجِئُهُ

الْمَصِيرُ : المَرْجِعُ، وَالْمَقَامُ

▪ تمت ص 19

انتظروني غدا باذن الله

هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات