![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الأخت / غـــرام الغـــرام سلوكيات العملاء وكيفية التعامل معها ( الجزء الثاني - 04 ) فمما لا شك فيه أن العملاء مختلفون وكل منهم له شخصيته المميزة، وكل شخصية لها مفاتيحها في التعامل وكسب ثقتها ، وهنا تظهر مهارة الذى يعمل فى مجال خدمه العملاء او البيع، الذي يستطيع أن يعرف شخصية عميله، ويعامله بما يناسبه. فيما يلي نوضح كيفية التعامل مع العملاء على اختلاف سلوكياتهم : 5- العميل الذكي : وهم العملاء الذين من صفاتهم التالي : ● تشعر من نظراته أن لماح ● يثق في نفسه , وغالباً ينظر إلى غيره ع لى أنهم أقل منه ذكاء. ● أحيانا يوجه أسئلة صعبة الإجابة. ● لا يقتنع بالعرض المقدم له إلا بعد التأكد شخصيا من مزاياه. ● يقوم بتحليل الأحاديث الموجهة إليه بدقة. كيفيه التعامل مع هذا العميل ؟ عند تعاملك مع هذا العميل يجب مراعاة ما يلي: ● إظهار أنك أنت أيضا ذكي من خلال الفهم السريع لاتصاله اللفظي وغير اللفظي. ● إقناعه بالعرض المقدم له من خلال براهين وأدلة قاطعة. ● لا تدخل معه في مباراة للذكاء ولكن قدم فقط بشكل يشعره أنك ايضا ذكي. ● لا تجيب على أسئلته الصعبة إذا كنت غير واثق من الإجابة عليها، واطلب منه إعطائك مهله للتفكير أو الرجوع إلى الرؤساء لمعرفة معلومات أكثر عن الموضوع. 6. العميل المتشكك : ● إنه عميل لا يصدق ما تقوله بسهولة، ويبدو ذلك واضحاً في كلماته وملامحه، ● وينتقدك هذا العميل بشدة، ولا يأخذ أي من أقوالك قضية مسلمة، كما أنه غير لبق. ● وينظر إليك هذا العميل بنظرة الشك دائماً باعتبارك تنصب له شبكاً في كل كلمة .. وكل عرض .. ● هذا العميل يحتاج منك باستمرار أن تقدم له دليلاً على صدقك في شكل ورقة أو مستند أو قائمة. أو تنفيذ وعد كيفيه التعامل معه ؟ ● ويتطلب منك أن تصادقه وتثبت له سلامة مقاصدك ● قدم ضمانات التسليم أو عدم انخفاض السعر لضمان حصولك علي ثقة هذا العميل . 7. العميل المنغلق : ● يرفض الخدمات التي ليس لديه معرفة بها ● من الصعب إقناعه بأفكار جديدة ● إذا اعتاد على خدمة معينة من الصعب إقناعه بتغيرها ● يميل إلى التعامل مع شخص محدد فقط كيفيه التعامل مع العميل المنغلق ؟ ● تعرف على إحتياجات العميل من المقابلة أو المكالمة الأولى ● اطلب منه تحديد الخدمة و البرنامج الذي يريده ● إذا كان من الضروري إقناعه ببديل فأظهر له مميزات البرنامج البديل ● قارن له بين البرامج القديمة و البرامج الجديدة ● لا تخالف قناعاته ● تفهم وجهات نظره حتى لو كنت تختلف معه ● حاول كسب ثقته من خلال إشعاره بأنك تريد مصلحته 8. العميل المجادل : ● هوايتة إثارة المشاكل من خلال مقاطعة البائع ومناقشته في كل كلمة، ● يتميز هذا العميل بانخفاض الذكاء و تجنب المخاطرة ● سلبي في عرض وجهة نظره، ويتميز بعدوانية عالية، وسهل الغضب، ● يصدق سلامه آرائه و يتمسك بها بعصبيه كيفيه معامله هذا العميل ؟ ● يجب الصبر والأناة في التعامل مع هذا العميل، ● التأكيد علي الإقناع عن طريق إبراز أدلة وبراهين حقيقية، ● احذر أن تفقد أعصابك لأن هذا هو نهاية التعامل مع العميل وفقدانه للابد . 9. العميل العصبي : ● سريع رد الفعل ويتخذ قرارات متسرعة ● حركة العين السريعة تجعلك تشعر أمام بعصبيته ● وهو بلا شك من أصعب أنواع العملاء لعجز مقدم الخدمه عن ملاحقة أفكاره والإنتقال السريع من موضوع لأخر ● هذا العميل يجب إبعاده عن التفصيلات بقدر الإمكان ● عليك أن تتأكد أنه رغم عصبيته وعدم ترتيب أفكاره فهو يشتري السلعة المناسبة لظروفه كيفيه التعامل مع العميل العصبى ؟ ● عليك مساعدته في العودة لهدوئه وذلك بانبساطك في الحديث، ● مساعدته بعرض مجموعة المحفزات البيعية المؤثرة في شرائه لنوع معين من السلع والخدمات . 10. العميل المندفع : ● هذا العميل قادر على إتخاذ قرار الشراء بسرعه كبيره لانه غالبا متسرعاً فى الرفض أو القبول، ● يستخدم كل إمكانياته وقدراته وسلطانه في إتخاذ قرارات شرائية اندفاعية متسرعة ويعتبر ذلك من ميزاته ● هذا العميل تلقائي يتعامل بأسلوب رد الفعل . كيفيه التعامل مع العميل المندفع ؟ ● لا تكن مثيراً للضجر , مهيجاً للأعصاب بما تعرض من شروط وأسعار بل كن منطقياً حتى تكون مقبولاً . ● اجعل رد الفعل السريع في صالحك دائماً واحرص علي اختصار المعلومات، وعدم إضاعة وقته الثمين . ● كن سريعاً في التوقع طالما فهمت شخصيته و تعرف فيما يفكر عميلك. ● ضعً مستنداتك وأوراقك وأدواتك كبرهان معبر عن ما تقول. 11. العميل الذي يرغب في التميز عن غيره : ● يود أن ينتهي ً قبل كل العملاء ● يعتبر أنه جدير بالحصول على مزايا خاصة دائماً كعميل مهم سعر خاص ، شروط خاصة والتسليم بسرعه. ● قد يكون هذا العميل مبالغاً في توقعاته من مؤسستك إلي الحد الذي لا يمكن لك قبولها لانها غير واقعيه واحيانا يصعب تنفيذها كيفيه معامله عميل التميز ؟ ● اشعره دائما انه مفضل وان ما تبيعه له لا تعطيه لغيره باعطائه شىء مميز ● حدد بوضوح ما تستطيع تنفيذه من توقعاته ونفذها بدقه ● خصه بميزه ما بتخفيض السعر مثلا ● اذا كنت مشغول مع عميل استدعى زميل لك ليقوم بخدمته ● اذا فرغت اذهب واساله عن مدى رضاه واذا كان من الممكن تقديم شىء آخر إلي اللقاء مع الجزء الثالث إن شاء الله |
|
|
![]() |