![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأربعاء 22.4.1431 مرسل لكم من / عدنان الياس مع الشكر للأخ / فارس خالد باسلم - موقع الشيبة رَبِّنا اغْفِرْ لِنا وَ لِوَالِدَيَّنا رَبِّنا و ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِا ِصَغِارَا اللهمَّ ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى من الجنة مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ و لا حِسَابٍ و لا عَذَابْ ( الأدلة على وجوب صـلاة الجماعة + في المسجد ) (الجزء الثانى ) بسم الله و الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله و على آله وصحبه و من والاه أما بعد : إخواني أخواتي في الله و نبدأ اليوم مع أول الأدلة من القـرآن الـكـريـم مع أوجه الاستدلال لها . ------------------------------------------- قال الله تعالى في كتابه الكريم: (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمْ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ). النساء (102) ------------------------------------------- ( أوجـه الاسـتـدلال ) قال ابـن الـقـيـم – رحمه الله –: ( و وجه الاستدلال بالآية من وجوه ) : أَمَرَهُم الله سبحانه و تعالى بالصلاة في الجماعة ، ثم أعاد هذا الأمر سبحانه مرة ثانية في حق الطائفة الثانية بقوله : ( وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ ) . و في هذا دليل على أن الجماعة فرض على الأعيان ، إذا لم يسقطها سبحانه عن الطائفة الثانية بفعل الأولى ، و لو كانت الجماعة سنة ، لكان أولى الأعذار بسقوطها عذر الخوف ، و لو كانت فرض كفاية لسقطت بفعل الطائفة الأولى . ففي الآية دليل على و جوبها على الأعيان فهذه ثلاثة أوجه : · أمره بها أولاً . · ثم أمره بها ثانياً . · و أنه لم يرخص لهم في تركها حال الخوف . * " الصلاة و حكم تاركها " ( ص 137 ، 138 ) . ------------------------------------------- قال ابـن الـمـنـذر : ففي أمر الله بإقامة الجماعة في حال الخوف : دليل على أن ذلك في حال الأمن واجـب * " الأوسـط " (4/135) . ------------------------------------------- قال الشيخ / ابن باز – يرحمه الله – في هذه الآية : فأوجب سبحانه أداء الصلاةفي الجماعة في حال الحرب ، و شدة الخوف ، فكيف بحال الـسِّـلـم ؟ ! . و لو كان أحد يسامح في تركالصلاة في جماعة ، لكان المصافون للعدو ، المهددون بهجومه عليهم أولى بأن يسمح لهم في ترك الجماعة ، فلما لم يقع ذلك ، عُلِمَ أن أداء الصلاة في جماعة من أهم الواجبات ، و أنه لا يجوز لأحد التخلف عن ذلك. ------------------------------------------- و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجل ( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه ) ( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله ) ( فأن الساعة لا تقوم الا على شِرار الخلق حيث لا مؤمن و لا موحد بالله ) ( و الله الموفق ) ======================= و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية " إن شـاء الله "
|
![]() |
|
|
![]() |