صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-22-2011, 02:23 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الحلقه {22} رمضان سؤال وجواب

الحلقه {22} رمضان سؤال وجواب

من غلبه القيء فلا قضاء عليه
السؤال:
صمت ستاً من شوال واليوم الخامس كان يوم الجمعة
وعند صلاة الفجر استفرغت ما أكلته دون قصد فأكملت صيامي
وصمت يوم السبت أيضا فهل كان صيامي صحيحا أم خطأ؟
الجواب:
الحمد لله
صيامك صحيح ، ولا يضرك ما حصل فيه من الاستفراغ ،
لأن من قاء بغير قصد وتعمد ، فصومه صحيح ،
وأما من استقاء عمدا فقد أفطر ، وذلك لما روى الترمذي (720)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قَالَ :
( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ – أي : غلبه- فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ،
وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ )
صححه الألباني في صحيح الترمذي .
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (3/23) :
"ومن استقاء فعليه القضاء , ومن ذرعه القيء فلا شيء عليه .
معنى استقاء : تقيأ مستدعيا للقيء . وذرعه : خرج من غير اختيار منه ,
فمن استقاء فعليه القضاء ; لأن صومه يفسد به .
ومن ذرعه فلا شيء عليه ;
وهذا قول عامة أهل العلم . قال الخطابي :
لا أعلم بين أهل العلم فيه اختلافا " انتهى .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن القيء في رمضان هل يفطر ؟
فأجاب :
" إذا قاء الإنسان متعمدا فإنه يفطر ، وإن قاء بغير عمد فإنه لا يفطر ،
والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه ....وذكر الحديث المتقدم .
فإن غلبك القيء فإنك لا تفطر ،
فلو أحس الإنسان بأن معدته تموج وأنها سيخرج ما فيها ،
فهل نقول : يجب عليك أن تمنعه ؟ لا . أو تجذبه ؟ لا
. لكن نقول : قف موقفا حياديا ، لا تستقئ ولا تمنع ،
لأنك إن استقيت أفطرت ، وإن منعت تضررت .
فدعه إذا خرج بغير فعل منك ، فإنه لا يضرك ولا تفطر بذلك "
انتهى من "فتاوى الصيام" ص (231)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات