صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-25-2011, 03:42 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الحلقه {25} رمضان سؤال وجواب

الحلقه {25} رمضان سؤال وجواب
هل السحور واجب؟
السؤال:
هل السحور واجب؟ وما المراد بالبركة في قوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :
" فإن في السحور بركة"؟
السحور هو الأكلة قبيل الإمساك وهو مستحب، يقول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :
"تسحروا فإن في السحور بركة"
البخاري (1923)، ومسلم (1095).
والأمر في قوله: "تسحروا" للإرشاد،
ولأجل ذلك علله بالبركة التي هي كثرة الخير.
وروي أنه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ترك السحور لما كان يواصل،
فدل على أنه ليس بفرض، ومن الأحاديث الدالة على استحباب السحور:
أنه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أمر أصحابه – رضوان الله عليهم –
أن يتسحروا ولو بتمرة أو بمذقة لبن حتى يتم الامتثال.
ويقول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :
"فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر "
مسلم (1096).
والمراد بالبركة التي في الحديث أن الذي يتسحر يبارك له
في عمله فيوفق لأن يعمل أعمالاً صالحة في ذلك اليوم،
بحيث إن الصيام لا يثقله عن أداء الصلوات،
ولا يثقله عن الأذكار وعن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
بخلاف ما إذا ترك السحور فإن الصيام يثقله عن الأعمال الصالحة لقلة الأكل،
ولكونه ما عهد الأكل إلا في أول الليل.
المجيب د. عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين
[فتاوى الصيام، لابن جبرين ص: (16 –17)].
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ترك السحور مع بدء الأذان
هل يجب علينا الكف عن السحور عند بدء أذان الفجر،
أم يجوز لنا الأكل والشرب حتى ينتهي المؤذن؟
الجواب:
إذا كان المؤذن معروفاً بأنه لا ينادي إلا على الصبح فإنه يجب الكف
عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من حين يؤذن.
أما إذا كان الأذان بالظن والتحري حسب التقاويم
فإنه لا حرج في الشرب أو الأكل وقت الأذان،
لما ثبت عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنه قال:
"إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم".
قال الراوي في آخر هذا الحديث:
"وكان ابن أم مكتوم رجلاً أعمى،
لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت"
متفق على صحته.
والأحوط للمؤمن والمؤمنة الحرص
على إنهاء السحور قبل الفجر عملاً بقول النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :
"دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"
وقوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
"من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه".
أما إذا علم أن المؤذن ينادي بليل لتنبيه الناس على قرب الفجر،
كفعل بلال فإنه لا حرج في الأكل والشرب حتى ينادي المؤذنون
الذين يؤذنون على الصبح عملاً بالحديث المذكور.
المجيب عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
[تحفة الإخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام،
لسماحة الشيخ ابن باز ص: (170)]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غسل الفم بعد السحور
هل يجب غسل الفم بعد السحور وفي حالة ما إذا تسحرت
ونمت إلى الصباح ولم أغسل الفم هل عليّ القضاء أم لا ؟
الجواب:
لا يجب غسل الفم بعد السحور،
وإنما تستحسن المضمضة من باب النظافة
لتطهير الفم مما علق فيه من أثر الطعام.
والمستحب يا أخي تأخير السحور إلى قبيل الفجر وبعده القيام إلى صلاة الفجر ،
الرجال في المسجد مع المسلمين،
والنساء في البيوت كما هي سنة رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فلم يكن بين صلاة رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةصلاة الفجر والسحور إلا قليل؛
قدر ما يقرأ الرجل خمسين أو ستين آية
كما نقل لنا ذلك زيد بن ثابت – رضي الله عنه -،
في صحيح البخاري (575)، وصحيح مسلم (1097).
المجيب عبد الرحمن بن عبدالله العجلان
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات