![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من: الأخت/ غرام الغرام
مهارة التقليد عند الطفل التوحدي (1) تعتبر مهارة التقليد هي أحدي اساسيات اكتساب اللغه عند الطفل ، وهي ايضا ركن أساسي في علاج وتنمية مهارات الطفل التوحدي ، فالطفل التوحدي يعاني من قصور بالغ وملحوظ في مهارة التقليد ويؤثر ذلك في عمليه تدريبه وتعليمه ، ولكن من خلال تدريب الطفل بشكل منظم حسب قدرات الطفل والتدرج في التدريب علي المهارات من الاسهل الي الاصعب يظهر تحسن ملحوظ . ان الاطفال بصفه عامه يتعلمون بواسطة التقليد والمحاكاه لان اللغة مكتسبة من البيئة التي حول الطفل . _ مفهوم التقليد : هو تقليد ( محاكاه ) شخص يمارس فعلا معينا علي شيء اخر كخبط لعبه أو تقليد صوت . _ أنواع التقليد : * التقليد الفوري : ويتم ذلك من خلال تقليد الشئ مباشرة بعد رؤيته . * التقليد المؤجل : هو تقليد الشئ بعد رؤيته بفترة من الزمن أقلها 5 دقائق وأطولها أيام أو أسايبع . - أهميه التقليد : - أن التقليد شرط أساسي من شروط التعلم عند الطفل التوحدي هناك علاقة وثيقه بين مهارة التقليد واضطراب التوحد . -اكتساب مهارات جديدة من خلال الممارسة والتدريب خلالها يتعرف علي أشياء كثيرة يقوم بعملها ثم تمثيلها في نفسه مره ثانيه عندما يلاحظ ويقوم بتعميمها في أماكن اخري . - تنمية الحصيلة اللغوية للطفل . - لماذا لا يقوم الطفل التوحدي بفعل التقليد - ان عملية التقليد تظهر تلقائية عند الطفل ولكن الطفل التوحدي لديه رغبة في الانعزاالاشتراك مع الآخرين. - عدم فهمه للأشياء التي يفعلها الآخرين لان التقليد تمثيل لما يدور في عقل الآخرين . - القصور وعدم الرغبة في البحث عن الجديد وأن الأطفال التوحدين ليست لديهم استجابه إلي أي شيء جديد . - قواعد هامة أثناء تدريب الطفل التدريب علي مهارة التقليد : * القاعدة الاولي : كسب حب الطفل وتقبل الطفل كما هو . * القاعدة الثانية : قلد الطفل يقلدك . * القاعدة الثالثة : استخدام المعزز دائماً ( دغدغه - حلوي - شاطر – احسنت). * القاعدة الرابعة : التدرج في أداء المهارة من الأسهل إلي الأصعب * القاعدة الخامسة : عدم المغالاة في وضع الهدف المراد تحقيقه . * القاعدة السادسة : استخدام وسائل متنوعة ومناسبة لسن الطفل أثناء التدريب . * القاعدة السابعة : التكرار هام جدا مع الوقت سوف تظهر استجابه للطفل. - أشكال مهارات التقليد : * مهارات كبري( بسيطة ) ويتم فيها تدريب الطفل علي مهارات واضحة وسهلة مثل ( الحركات بالذراعين فوق - تحت ) وهي مهارات ليست دقيقة أو معقدة . * مهارات صغري ( معقدة ) ويتم فيها تدريب الطفل علي مهارات تحتاج إلي تركيز ودقة مثل حركات ( الشفاه - اللسان - الفكين ) وكل مرحلة تتفاوت في التدريب والوقت حسب قدرات الطفل واستجابات الطفل للمدرب .
|
![]() |
|
|
![]() |