![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب ) صنع الولائم لأهل الميت السؤال اعتاد الناس لدينا حين وفاة أحد أفراد القبيلة (وهذا طبعًا في كثير من المجتمعات القبلية) أن يشاركوا في دفن ميتهم بعد الصلاة عليه ، ثم يقومون بذبح بعض الذبائح لأهل الميت وفي منزلهم ليشاركوا أهل الميت في أتراحهم وتناول الطعام معهم في اليوم الأول إما الغداء أو العشاء أو بهما معًا ، ثم يقوم الأقرباء وذوي النسب للميت (من خارج عائلة الميت) في الأيام التالية بإقامة الولائم المتتالية يوميًا ، وقد تستمر أكثر من شهر كل يوم يقوم بها عائلة تختلف عن الأخرى ، وهذه العادة رغم ما ترمي إليه من توثيق أواصر المحبة والتآلف بين الناس ، إلا أن لها سلبيات كثيرة منها عدم قدرة البعض على مجاراة الآخرين في إقامة تلك الولائم لأهل الميت ويضطرون إلى الاستدانة ، إضافة إلى ما تشكله الولائم المتكررة لأهل الميت من إزعاج يومي وإهدار للنعمة ورميها في أماكن النفايات أحيانًا ، السؤال يا سماحة المفتي يتكون من شقين : السؤال الأول : هل يجوز مشاركة أهل الميت في اليوم الأول بإحضار الطعام لهم ومشاركتهم ؟ السؤال الثاني : ما حكم الذبائح أو العزائم لأهل البيت في الأيام اللاحقة من أقارب أهل الميت وذوي النسب والتي قد تمتد أيامًا طويلة . أرجو من سماحتكم إجابتي على هذه الفتوى مع نشر الإجابة ليتعظ بها الناس ، وفقكم الله وسدد خطاكم لما فيه الخير والصلاح وجزاكم الله خيرًا . الإجابة تعزية أهل الميت أمر مشروع ، وقد فعل ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - حينما عزى ابنته في ولدها ، والتعزية تكون في أي مكان لقي فيه المسلم أخاه ، فيعزي المسلم أهل المصاب في أي مكان قابلهم فيه ، سواء في المسجد عند الصلاة على الجنازة أو في المقبرة أو في الشارع أو السوق أو في منزلهم أو يتصل بهم بالهاتف ، ولا يشرع نصب الخيام وإقامة السرادقات وإضاءة الأنوار وإحضار المقرئين كما يفعله البعض في هذه الأيام ، ويشرع صنع الطعام لأهل الميت بالقدر الذي تدعو إليه الحاجة من غير إسراف ، وذلك أنهم مشغولون بمصيبتهم ، وقد دل على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام حينما بلغه خبر استشهاد ابن عمه جعفر بن أبي طالب : ( اصنعوا لآل جعفر طعامًا فقد أتاهم ما يشغلهم ) . وأما إقامة الولائم وذبح الذبائح أيامًا كثيرة والاجتماع لتناول تلك الأطعمة على الوجه الذي ذكره السائل فهو أمر غير جائز ، ويتعين إنكاره على من يفعله وعدم الاشتراك فيه بوجه من الوجوه . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
|
![]() |
|
|
![]() |