صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-27-2019, 11:37 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,441
افتراضي حديث اليوم 4600

من:إدارة بيت عطاء الخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حديث اليوم
( باب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى { وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا }...3)




حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ تَلِيدٍ الرُّعَيْنِيُّ أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

عَنْ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ



( لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ إِلَّا ثَلَاثًا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْبُوبٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

عَنْ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ

عَلَيْهِ السَّلَام إِلَّا ثَلَاثَ كَذَبَاتٍ ثِنْتَيْنِ مِنْهُنَّ فِي ذَاتِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَوْلُهُ إِنِّي سَقِيمٌ

وَقَوْلُهُ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا وَقَالَ بَيْنَا هُوَ ذَاتَ يَوْمٍ وَسَارَةُ إِذْ أَتَى عَلَى جَبَّارٍ

مِنْ الْجَبَابِرَةِ فَقِيلَ لَهُ إِنَّ هَا هُنَا رَجُلًا مَعَهُ امْرَأَةٌ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ

فَسَأَلَهُ عَنْهَا فَقَالَ مَنْ هَذِهِ قَالَ أُخْتِي فَأَتَى سَارَةَ قَالَ يَا سَارَةُ لَيْسَ عَلَى وَجْهِ

الْأَرْضِ مُؤْمِنٌ غَيْرِي وَغَيْرَكِ وَإِنَّ هَذَا سَأَلَنِي فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّكِ أُخْتِي فَلَا تُكَذِّبِينِي

فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا فَلَمَّا دَخَلَتْ عَلَيْهِ ذَهَبَ يَتَنَاوَلُهَا بِيَدِهِ فَأُخِذَ فَقَالَ ادْعِي اللَّهَ لِي

وَلَا أَضُرُّكِ فَدَعَتْ اللَّهَ فَأُطْلِقَ ثُمَّ تَنَاوَلَهَا الثَّانِيَةَ فَأُخِذَ مِثْلَهَا أَوْ أَشَدَّ فَقَالَ ادْعِي

اللَّهَ لِي وَلَا أَضُرُّكِ فَدَعَتْ فَأُطْلِقَ فَدَعَا بَعْضَ حَجَبَتِهِ فَقَالَ إِنَّكُمْ لَمْ تَأْتُونِي

بِإِنْسَانٍ إِنَّمَا أَتَيْتُمُونِي بِشَيْطَانٍ فَأَخْدَمَهَا هَاجَرَ فَأَتَتْهُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فَأَوْمَأَ

بِيَدِهِ مَهْيَا قَالَتْ رَدَّ اللَّهُ كَيْدَ الْكَافِرِ أَوْ الْفَاجِرِ فِي نَحْرِهِ وَأَخْدَمَ هَاجَرَ

قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ تِلْكَ أُمُّكُمْ يَا بَنِي مَاءِ السَّمَاءِ )



الشرح‏:‏



قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا سعيد بن تليد‏)‏ بفتح المثناة وكسر اللام وبعد التحتانية الساكنة

مهملة الرعيني بمهملتين ونون مصغر مصري مشهور

، وأيوب هو السختياني، ومحمد هو ابن سيرين‏.‏



وقد أورده المصنف من وجهين عن أيوب وساقه على لفظ حماد بن زيد

عن أيوب، ولم يقع التصريح برفعه في روايته، وقد رواه في النكاح عن

سليمان بن حرب عن حماد بن زيد فصرح برفعه لكن لم يسق لفظه، ولم يقع

رفعه هنا في رواية النسفي ولا كريمة، وهو المعتمد في رواية حماد بن زيد،

وكذا رواه عبد الرزاق عن معمر غير مرفوع، والحديث في الأصل مرفوع

كما في رواية جرير بن حازم وكما في رواية هشام بن حسان عن ابن سيرين

عند النسائي والبزار وابن حبان وكذا تقدم في البيوع من رواية الأعرج

عن أبي هريرة مرفوعا، ولكن ابن سيرين كان غالبا لا يصرح برفع كثير

من حديثه‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏لم يكذب إبراهيم عليه الصلاة والسلام إلا ثلاث كذبات‏)‏ قال أبو البقاء‏:‏

الجيد أن يقال بفتح الذال في الجمع لأنه جمع كذبة بسكون الذال وهو اسم

لا صفة لأنك تقول كذب كذبة كما تقول ركع ركعة ولو كان صفة لكن

في الجمع، وقد أورد على هذا الحصر ما رواه مسلم من حديث أبي زرعة

عن أبي هريرة في حديث الشفاعة الطويل فقال في قصة إبراهيم‏:‏ وذكر

كذباته، ثم ساقه من طريق أخرى من هذا الوجه وقال في آخره، وزاد

في قصة إبراهيم وذكر قوله في الكوكب‏:‏ ‏(‏هذا ربي‏)‏ وقوله لآلهتهم‏:

‏ ‏(‏بل فعله كبيرهم هذا‏)‏ وقوله‏:‏ ‏(‏إني سقيم‏)‏ انتهى‏.‏



قال القرطبي‏:‏ ذكر الكوكب يقتضي أنها أربع، وقد جاء في رواية

ابن سيرين بصيغة الحصر فيحتاج في ذكر الكوكب إلى تأويل‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏فقيل له إن هذا رجل‏)‏ في رواية المستملي ‏"‏ إن هاهنا رجلا ‏"‏

وفي كتاب التيجان أن قائل ذلك رجل كان إبراهيم يشتري منه القمح فنم عليه

عند الملك، وذكر أن من جملة ما قاله للملك إني رأيتها تطحن، وهذا هو

السبب في إعطاء الملك لها هاجر في آخر الأمر وقال إن هذه

لا تصلح أن تخدم نفسها‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏من أحسن الناس‏)‏ في صحيح مسلم في حديث الإسراء الطويل

من رواية ثابت عن أنس في ذكر يوسف أعطي شطر الحسن،

زاد أبو يعلى من هذا الوجه أعطي يوسف وأمه شطر الحسن يعني سارة‏.‏

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات