صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2010, 10:55 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حديث اليوم السبت 15.06.1431

حديث اليوم السبت 15.06.1431

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مرسل من عدنان الياس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مـع الشكــر لـلأخ فــارس خـالـــد - موقع الشيبة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( مـتـضـمـنـات الإيـمـان بالله تـعـالـى )
على حلقات متعددة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بسم الله .. و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله
و على آله و صحبه و من والاهـ ... أمـا بعد :
( الحلقة السابعة )
( المحاذير التي يجب انتفائها و عدم الوقوع فيها )
يجب أن يُعْلَم أن هناك أربعة محاذير
من وقع في واحد منها لم يحقق الإيمان بأسماء الله تعالى و صفاته كما يجب ،
و لا يصح الإيمان بأسماء الله تعالى و صفاته إلا بانتفاء هذه المحاذير ،
و قد ذكرناها في تعريف معنى الإيمان بأسماء الله تعالى و صفاته .
* وهذا هو بيان هذه المحاذير الأربعة باختصار :
1 / الـتـحـريـف .
و المراد به تغيير معنى نصوص الكتاب والسنة
من المعنى الحق الذي دلت عليه،
والذي هو إثبات الأسماء الحسنى و الصفات العلى لله تعالى
إلى معنى آخر لم يرده الله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم .
2 / الـتـعـطـيـل .
و المراد بالتعطيل نفي الأسماء الحسنى و الصفات العلى
أو بعضها عن الله تعالى ،
فكل من نفى عن الله تعالى اسماً من أسمائه أو صفة من صفاته
مما ثبت في الكتاب أو السنة
فإنه لم يؤمن بأسماء الله تعالى و صفاته إيماناً صحيحاً.
3 / الـتـمـثـيـل .
و هو تمثيل صفة الله تعالى بصفة المخلوق ،
فيقال مثلاً : إن يد الله مثل يد المخلوق ،
أو إن الله تعالى يسمع مثل سمع المخلوق ،
أو إن الله تعالى استوى على العرش مثل استواء الإنسان على الكرسي
و هكذا .
و لا شك أن تمثيل صفات الله تعالى بصفات خلقه منكر و باطل ،
قال تعالى :
( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) .
الشورى ( 11 ) .
4 / الـتـكـيـيـف .
و هو تحديد الكيفية و الحقيقة التي عليها صفات الله تعالى ،
فيحاول الإنسان تقديراً بقلبه ،
أو قولاً بلسانه أن يحدد كيفية صفة الله تعالى .
و هذا باطل قطعاً ، ولا يمكن للبشر العلم به ،
قال الله تعالى:
( وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً ) .
طه ( 110) .
فمن استكمل هذه الأمور الأربعة فقد آمن بالله تعالى إيماناً صحيحاً
نسأل الله تعالى أن يثبتنا على إلإيمان و يتوفانا عليه
هذا و الله أعلم
* انظر : انظر رسالة شرح أصول الإيمان للشيخ ابن عثيمين .
و صدق الله العلى العظيم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( و الله الموفق )
=======================
و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية
" إن شـاء الله "


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات