![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() درس اليوم أولاً : مع الشكر للأخ / فـارس خـالـد - موقع الشيبة ثانياً : مع الشكر للأخ / عثمان أحمد - موقع الشيبة [ جواب السؤال رقم 015 للتـفكر ] و كان السؤال : هل المسيح الدجال حي موجود الآن ؟ أما الإجابة فهى : نعم هو موجود الآن ، و لكن العلم عند الله متى يخرج . فالذين أرجئت حياتهم ثلاثة : عيسى عليه السلام و إبليس و المسيح الدجال و الذي أذهب إليه أنه لا تجري عليه أحكام الزمان كالهرم و ذهاب القوة و غيرها . و من المعلوم أن بعض الخلق لا تجري عليهم أحكام الزمان لعلة ، كأصحاب الكهف فقد مكثوا في الكهف نائمين أكثر من ثلاثمائة عام و لم يتغيروا ، و كذلك طعام و شراب عزير ، فهو لم يتسنه أي لم يتغير و لو جرت عليه أحكام الزمان لتغير . المصدر : فضيلة الشيخ / صالح المغامسي و الله تعالى أعلى و أعلم و أجَلَّ [ قصة الأسبوع ] ( الطعام يربو في بيت أبي بكر رضى الله تعالى عنه ) عَنْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ رضى الله تعالى عنهما أَنَّ أَصْحَابَ الصُّفَّةِ كَانُوا نَاسًا فُقَرَاءَ وَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ مَرَّةً : ( مَنْ كَانَ عِنْدَهُ طَعَامُ اثْنَيْنِ فَلْيَذْهَبْ بِثَلَاثَةٍ وَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ طَعَامُ أَرْبَعَةٍ فَلْيَذْهَبْ بِخَامِسٍ بِسَادِسٍ أَوْ كَمَا قَالَ ) وَ إِنَّ أَبَا بَكْرٍ جَاءَ بِثَلَاثَةٍ وَ انْطَلَقَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بِعَشَرَةٍ وَ أَبُو بَكْرٍ بِثَلَاثَةٍ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : [ وَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ تَعَشَّى عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ثُمَّ لَبِثَ حَتَّى صُلِّيَتْ الْعِشَاءُ ثُمَّ رَجَعَ فَلَبِثَ حَتَّى نَعَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَجَاءَ بَعْدَمَا مَضَى مِنْ اللَّيْلِ مَا شَاءَ اللَّهُ ] قَالَتْ لَهُ امْرَأَتُهُ : " مَا حَبَسَكَ عَنْ أَضْيَافِكَ " قَالَ : " أَوَ مَا عَشَّيْتِهِمْ ؟ " قَالَتْ : " أَبَوْا حَتَّى تَجِيءَ قَدْ عَرَضُوا عَلَيْهِمْ فَغَلَبُوهُمْ " قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَن :" فَذَهَبْتُ أَنَا فَاخْتَبَأْتُ " وَقَالَ:" يَا غُنْثَرُ وَ قَالَ كُلُوا لَا هَنِيئًا .. وَاللَّهِ لَا أَطْعَمُهُ أَبَدًا " قَالَ : " فَأيْمُ اللَّهِ مَا كُنَّا نَأْخُذُ مِنْ لُقْمَةٍ إِلَّا رَبَا مِنْ أَسْفَلِهَا أَكْثَرَ مِنْهَا .. حَتَّى شَبِعْنَا وَ صَارَتْ أَكْثَرَ مِمَّا كَانَتْ قَبْلَ ذَلِكَ " فَنَظَرَ إِلَيْهَا أَبُو بَكْرٍ فَإِذَا هِيَ كَمَا هِيَ أَوْ أَكْثَرُ قَالَ لِامْرَأَتِهِ : " يَا أُخْتَ بَنِي فِرَاسٍ مَا هَذَا ؟ " قَالَتْ :" لَا وَ قُرَّةِ عَيْنِي لَهِيَ الْآنَ أَكْثَرُ مِنْهَا قَبْلَ ذَلِكَ بِثَلَاثِ مِرَارٍ .. فَأَكَلَ مِنْهَا أَبُو بَكْرٍ " وَ قَالَ : " إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ مِنْ الشَّيْطَانِ - يَعْنِي يَمِينَهُ - " ثُمَّ أَكَلَ مِنْهَا لُقْمَةً ثُمَّ حَمَلَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَأَصْبَحَتْ عِنْدَهُ قَالَ : " وَ كَانَ بَيْنَنَا وَ بَيْنَ قَوْمٍ عَهْدٌ فَمَضَى الْأَجَلُ فَتَفَرَّقْنَا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا مَعَ كُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ أُنَاسٌ اللَّهُ أَعْلَمُ كَمْ مَعَ كُلِّ رَجُلٍ غَيْرَ أَنَّهُ بَعَثَ مَعَهُمْ قَالَ أَكَلُوا مِنْهَا أَجْمَعُونَ " رواه البخاري 567 - 3316 - 5675 - 5676 و مسلم 3833 - 3834 أما اختباء عبدالرحمن فخوفا من خصام أبيه له . ( الغنثر ) أى : اللئيم ( كلوا لا هنيئا ) أى : إنما قاله لما حصل له من الحرج و الغيظ بتركهم العشاء بسببه ، و قيل : إنه ليس بدعاء إنما أخبر أي لم تتهنئوا به في وقته ( رَبَا مِنْ أَسْفَلِهَا ) أي : زاد الطعام بعد كل لقمة هذا الحديث فيه كرامة ظاهرة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه ، و فيه إثبات كرامات الأولياء ، و هو مذهب أهل السنة ( لا و قرة عيني ) أى : أقر الله عينه : أي أبرد دمعته ؛ لأن دمعة الفرح باردة ، و دمعة الحزن حارة فَتَفَرَّقْنَا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا : أي جعل كل رجل من الاثني عشر مع فرقة و كان هذا شرح النووي أســـأل الله لي و لكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ و سلم و زِد و بارك على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين --- --- --- --- --- --- المصدر : موقعى الشيبة و الدُرر السُنية . و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ
|
![]() |
|
|
![]() |