صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-18-2021, 02:31 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,428
افتراضي الحلف بالطلاق دون قصده

من:إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحلف بالطلاق دون قصده


السؤال:
[ما هو قولكم فيمن يحلف بالطلاق]؟

الجواب: ........ أن يزور فلان، عليه الطلاق أن يكلم فلان قصده الحث،
هذا كله في حكم اليمين، وعليه كفارة اليمين إذا فعل ما حلف على تركه
أو ترك ما حلف على فعله عليه كفارة اليمين، وهي إطعام عشرة
مساكين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة، فمن لم يجد صام ثلاثة أيام.

أما إن كان قصد إيقاع الطلاق، قال: عليه الطلاق ما يكلم فلاناً، عليه
الطلاق ما يشتري السيارة الفلانية، وقصده أنه متى فعل وقع الطلاق فإنه
يقع الطلاق، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )

هذا هو الصواب من قولي العلماء.
وذهب الأكثر إلى أنه يقع الطلاق مطلقاً ولو قصد الحث والمنع
أو التصديق أو التكذيب، ولكن الصواب التفصيل، الصواب التفصيل، فإن
كانت النية حثاً ومنعاً أو تصديقاً أو تكذيباً ليس قصده إيقاع الطلاق إنما
قصده تخويف زوجته من أن تفعل كذا وردعها عن ذلك، أو قصده أن يمنع
نفسه من كذا وليس قصده إيقاع الطلاق فهذا حكمه حكم اليمين في أصح
قولي العلماء، واختار هذا القول أبو العباس شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله والعلامة ابن القيم رحمه الله وجماعة من أهل العلم المحققين

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز


ر

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات