![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أما عن مراتب الحديث فللعلماء تقسيمات كثيرة لأنواع الأحاديث ، كل تقسيم نظروا فيه لزاوية معينة : فلما نظروا إلى من ينسب إليه الحديث ، قسموه إلى الأقسام الآتية : 1- المرفوع : إذا كان الحديث من كلام النبي صلى الله عليه وسلم . 2- الموقوف : إذا كان الحديث من كلام الصحابي رضي الله عنهم أجمعين . 3- المقطوع : إذا كان الحديث من كلام التابعي . ولما نظروا إلى طرق الحديث وأسانيده ، وهي سلاسل الرجال الذين نقلوا الحديث عن قائله ، قسموه إلى الأقسام الآتية : 1- متواتر : إذا جاء الحديث من طرق وروايات كثيرة جدا . 2- آحاد ( أو غريب ) : إذا جاء الحديث من طريق ورواية واحدة فقط ، ويسمونه أيضا بالغريب المطلق أو الفرد . ولما نظر المحدثون إلى حكم الحديث ، وهل يُقبَل أو يُرد - ولعل هذا هو محل السؤال تحديدا - قسموه إلى الأقسام الآتية : 1- المقبول : إذا انطبقت عليه شروط القبول ، وكان صالحا لأن يُحْتج به ، ويُعمل بمضمونه . 2- المردود : إذا لم تنطبق عليه شروط القبول . ثم قسموا المقبول إلى عدة أقسام : 1- الصحيح : إذا انطبقت عليه أعلى شروط القبول . 2- الحسن : إذا انطبقت عليه أدنى شروط القبول . ثم قسم المحدثون الحديث المردود إلى عدة أقسام : 1- الضعيف : وهو ما أخل بشرط من شروط القبول . 2- الموضوع : إذا كان في إسناده كذاب أو متهم بالكذب . الإسلام سؤال وجواب وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
|
![]() |
|
|
![]() |