صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-12-2023, 09:16 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,428
افتراضي حكم من حلف بالطلاق على شيء مضى

من إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )


حكم من حلف بالطلاق على شيء مضى


السؤال:

أنا أعرف أناساً يحبون السهر إلى وقت متأخر في الليل، فنمت عندهم مرة

ولم أتحمل ضجتهم، فقمت من النوم غاضباً وأقسمت بالطلاق أنني لو كنت

أدري أن هذه حالتهم ما دخلت البيت، وفي المرة الثانية كان لي عندهم

أغراض وحاجات فاضطررت إلى أن أدخل البيت لآخذ هذه الأشياء

من عندهم، فما الحكم في مثل هذه الحال؟



الجواب:

ما دمت أقسمت أنك لو عرفت حالهم لم تدخل عليهم أقسمت بالطلاق وأنت

على قصدك صحيح ليس كاذباً فليس عليك شيء، أما دخولك الأخير فليس له

تعلق بهذا؛ لأنك أقسمت على الشيء الماضي أنك لو علمت لم تدخل عليهم،

أما دخولك الأخير فلا تعلق له بهذا الطلاق؛ لأنك لم تقل: علي الطلاق لا أدخل

عليهم، وإنما قلت: علي الطلاق لو علمت حالهم ما جلست عندهم

أو ما نمت عندهم فليس عليك شيء. نعم.



وبهذه المناسبة ينبغي لأهل الإسلام أن يدعوا هذا السهر وأن يحذروا السهر،

فإن السهر مضرته عظيمة، وقد زجر النبي ﷺ عن السمر بالليل وكره النوم

قبل العشاء وبعدها.. وكره النوم قبلها والحديث بعدها، فينبغي للمؤمن

ألا يسهر إلا من حاجة كسهر في طلب العلم لا يضره أو مع الضيف سهراً

لا يضر، أما السهر الذي لسماع التلفاز أو مشاهدة التلفاز أو قيل وقال أو

أشياء لا ضرورة إليها فينبغي له ألا يسهر، بل ينبغي له أن يجاهد نفسه حتى

يتقدم بالنوم فينشط في قيامه آخر الليل وفي قيامه لصلاة الفجر، وإذا كان

السهر يجره إلى ترك صلاة الفجر مع الجماعة حرم ذلك، ولو كان في قراءة

القرآن ولو كان في طلب العلم، إذا كان السهر يضره ضرراً يوقعه في ترك

صلاة الفجر مع الجماعة، أو ترك صلاتها في وقتها حتى لا يصلي

إلا بعد طلوع الشمس هذا محرم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات