صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-01-2013, 09:41 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي أفلا يُشترى ذلك الدائم بهذا القليل ؟


الأخ / وائل صلاح عطية

أفلا يُشترى ذلك الدائم بهذا القليل ؟

لما حضرت الوفاة أبو الفرج " ابن الجوزي" نادى على ابنه

فقال له : يا بني كم تقدر أعمار الأمة المحمدية ؟
فقال : ستين سنة يا أبت.
فقال: يا بني نصفها في النوم يذهب، فكم يبقى من عمر الإنسان ؟
فقال : له ثلاثين سنة يا أبت.
فقال له : وخمسة عشر في الصبا، فكم يبقى ؟
فقال له: خمسة عشر .
فقال : يا بني وعشرة أعوام في أعماله اليومية وسفر وذهاب وإياب
وطعام وما إلى ذلك، فكم يبقى من عمر الإنسان ؟
فقال له: خمس سنوات .
فقال له : يا بني كم تخرج عبادة لله من هذه الخمس ؟
فقال : ثلاث سنوات أو أقل من ذلك.
فقال له: يا بني لو تفحصت هذه العبادة لوجدت أن هذه العبادة لم
تكن على السُنُة وتلك فيها نقص وهذه فيها رياء وبعضها فيها غفلة ،
فكم يخلص لله من هذه الثلاث ؟
فقال له: لم يبقى إلا سنة أو اقل من ذلك .
فقال :
[ له يا بني أتريد أن تشتري النعيم الخالد في الجنة بهذه السنة ؟
ولو قلت أن الخلود في الجنة ألفي ألف عام لكنت مقصر
ولو قلت أن الخلود في الجنة ألف ألف عام لكنت مقصر
ومن تأمل بعين الفكر دوام البقاء في الجنة في صفاء بلا كدر،
ولذات بلا انقطاع، وبلوغ كل مطلوب للنفس، والزيادة مما لاعين رأت،
ولا أذن سمعت، ولاخطر على قلب بشر، من غير تغيير ولازوال،
إذ لايقال ألف ألف سنه ولامائة ألف ألف، بل ولو أن الإنسان عد ألوف
ألوف السنين لاينقضي عده وكان له نهاية، وبقاء الآخرة لانفاد له.
إلا أنه لايحصل ذلك إلابنقد هذا العمر.
وما مقدار عمر غايته مائة سنة منها خمسة عشر صبوة جهل،
وثلاثون بعد السبعين- إن حصلت- ضعف وعجز؟
والتوسط نصفه نوم، وبعضه زمان أكل وشرب وكسب،
والمنتحل منه للعبادات يسير
أفلا يُشترى ذلك الدائم بهذا القليل؟
إن الإعراض عن الشروع في هذا البيع والشراء لغبن فاحش في العقل،
وخلل داخل في الإيمان بالوعد ]


من كتاب صيد الخاطر

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات