صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-02-2013, 10:00 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حكم الجهر بالبسملة في الصلاة


الأخ الزميل / مالك المالكى
( سـؤال و جـواب )

حكم الجهر بالبسملة في الصلاة

الســــؤال :

سائل يقول : ما هو الحكم في الجهر بالبسملة في الصلاة ؟

و بم نرد على من يقول : إن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه ،
و هل هي آية في سورة ( الفاتحة ) ؟
و إذا لم تكن آية فلماذا هي مرقمة بالرقم واحد في سورة ( الفاتحة ) في المصحف ؟

أفيدونا جزاكم الله خير

الإجــابــة :

الصواب أن البسملة ليست آية من الفاتحة ، و لا من غيرها من السور ،
و لكنها آية مستقلة ، أنزلها الله فصلا بين السور ،
علامة أن السورة التي قبلها انتهت ، و أن الذي بعدها سورة جديدة ،
هذا هو الصواب عند أهل العلم ،
و ترقيمها في بعض المصاحف أنها الأولى غلط ليس بصواب ،
و الصواب أنها ليست من الفاتحة ،

إنما أول الفاتحة :

{ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } هذه الآية الأولى ،
{ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ } الثانية ،
{ مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ } الثالثة ،
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } الرابعة ،
{ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } هي الخامسة ،
{ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ } هذه هي السادسة ،
{ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ } هي السابعة .

أما التسمية فهي آية مستقلة فصل بين السور ، ليست من الفاتحة ،
و لا من غيرها من السور في أصح قولي العلماء ،
إلا أنها بعض آية من سورة ( النمل ) ،

من قولة تعالى :

{ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }

فهي بعض آية من سورة النمل ، و لكنها آية مستقلة أنزلها الله فصلا بين السور ،
و ليست آية من الفاتحة ، و ليست آية من غيرها ،
و لكنها بعض آية من سورة ( النمل ) ، هذا هو الصواب الذي عند أهل العلم .
أما الجهر بها فالأولى عدم الجهر ؛
لأن الثابت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان لا يجهر بها ، ثبت في الصحيحين

من حديث أنس رضي الله تعالى عنه قال :

[ كان النبي صلى الله عليه و سلم و أبو بكر وعمر
يفتتحون القراءة بـ { الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ]

و في رواية أهل السنن لا يجهرون بـ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ،
فالمقصود أنهم يبدؤون بالحمدلة :

{ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } .

فدل ذلك على أنهم كانوا يسرون ،
يعني النبي صلى الله عليه و سلم و الصديق و عمر
كانوا يسرون في التسمية ،
و جاء من طريق أبي هريرة ما يدل على أنه قد يجهر بها ؛
لأنه جهر رضي الله تعالى عنه بالتسمية ،

و لما صلى أبى هريرة رضى الله تعالى عنه قال :

[ إني أشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه و سلم ]

فاحتج بهذا بعض الناس على أنه يجهر بها ،
و لكن ليس حديث أبي هريرة صريحا في ذلك ،
و لو ثبت التنصيص على ذلك فيحمل على أنه كان في بعض الأحيان ،
و الأكثر منه صلى الله عليه و سلم أنه كان لا يجهر جمعا بين الروايات ،
فالأفضل و الأولى عدم الجهر ، إلا إذا فعله الإنسان بعض الأحيان ، جهر بها ؛
ليعلم الناس أنه يسمي ، و ليعلم الناس أنها مشروعة ،
أن يسمي الإنسان سرا بينه و بين ربه ، هذا حسن .
و الرد على من يقول : إن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي .
بأن هذا يحتاج إلى مراجعة نصوص الشافعي رحمه الله ،
فلعل الشافعي رحمه الله إذا ثبت عنه أنه قال ذلك أخذ برواية أبي هريرة حين سمى و جهر ،
و لما فرغ من الصلاة قال : إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه و سلم .
فهذا ظاهره ؛ أن النبي جهر ؛ لأن أبا هريرة جهر ،
و قال : إني أشبهكم صلاة برسول الله .
فالجهر بها جائز ، و لكن الأفضل عدم الجهر و لا ينبغي فيها النزاع ،
ينبغي أن يكون الأمر فيها خفيفا ،
و الأفضل تحري سنة الرسول صلى الله عليه و سلم بعدم الجهر ،
و إذا جهر بعض الأحيان من أجل حديث أبي هريرة ، أو من أجل التعليم ؛
ليعلم الناس أنها تقرأ ، فلا بأس بذلك .
و قد جهر بها بعض الصحابة رضي الله عنهم و أرضاهم .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات