صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-05-2024, 03:59 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 61,428
افتراضي حكم تقبيل يد الرجل الصالح والانحناء له


من إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )
حكم تقبيل يد الرجل الصالح والانحناء له



السؤال:

ما حكم تقبيل يد الرجل الصالح والانحناء له هل يجوز أم لا؟



الجواب:

أما تقبيله اليد فذهب جمع من أهل العلم إلى كراهته، ولا سيما إذا كان عادةً،

أما إذا فعل بعض الأحيان عند بعض اللقاءات فلا حرج في ذلك مع الرجل

الصالح مع الأمير الصالح، مع الوالد، أو شبه ذلك لا حرج في ذلك، لكن

اعتياده يكره، وبعض أهل العلم حرم ذلك إذا كان معتاداً دائماً عند اللقاء، أما

فعله بعض الأحيان فلا حرج في ذلك، أما السجود على اليد كونه يسجد على

اليد يضع جبهته على اليد هذا السجود محرم، ويسميه بعض أهل العلم

السجدة الصغرى، هذا لا يجوز، كونه يضع جبهته على يد إنسان سجوداً

عليها لا، لكن تقبيلها بفمه إذا كان غير معتاد إنما نادر أو قليل فلا بأس؛ لأنه

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قبل بعض الصحابة يده وقدمه، وفعله

بعض الصحابة فالأمر في هذا سهل إذا كان قليلاً، أما اعتياده دائماً فيكره أو

يحرم، وأما الانحناء فهو لا يجوز، كونه ينحني كالراكع هذا لا يجوز لأن

الركوع عبادة ولا يجوز أن ينحني، أما إذا كان انحناؤه ما هو من أجل

التعظيم، انحنى له لأنه قصير والمسلم طويل فانحنى له حتى يصافحه، لا

لأجل التعظيم بل لأجل أن المسلم عليه قصير، أو مقعد، أو جالس فلا بأس

بهذا، أما أنه ينحني لتعظيمه هذا لا يجوز، ويخشى أن يكون من الشرك إذا

قصد تعظيمه بذلك، وقد روي عن النبي ﷺ أنه سئل قيل:

) يا رسول الله! ألقى الرجل فهل أنحني له؟ قال: لا، قال: فهل ألتزمه وأقبله؟

قال: لا، قال: فهل آخذ بيده وأصافحه؟ قال: نعم،(

وإن كان في سنده ضعف.. الحديث ضعيف الإسناد، لكن ينبغي العمل به؛ لأن

الشواهد الكثيرة تشهد له في المعنى، والأدلة كذلك تدل على أن الانحناء

والركوع للناس لا يجوز.

فالحاصل أنه لا يجوز الانحناء أبداً لأي شخص لا للملك ولا لغير الملوك،

ولكن إذا كان الانحناء لا لأجل التعظيم بل لأجل أن المسلَّم عليه قصير،

أو مقعد، أو جالس، فانحنى ليسلم عليه؛ فلا بأس بذلك.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات