![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ / الصبر ضياء - الفرج قريب تفصيل في أحكام النوافل التي تؤدى قبل و بعد الصلوات المفروضة السؤال هل توجد سنة لصلاة العشاء، أي تؤدى قبل فرض العشاء ركعتين؟ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. فإنه يشرع قبل كل صلاة ركعتان، قبل العشاء ، قبل المغرب ، قبل العصر، قبل الظهر ، قبل صلاة الفجر، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: ( صلوا قبل المغرب ركعتين ، صلوا قبل المغرب ركعتين ) ثم قال في الثالثة : ( لمن شاء ) فدل على سنية الصلاة قبل المغرب ركعتين. وكان الصحابة يصلون ركعتين قبل المغرب، يعني بعد الأذان وقبل الإقامة ركعتين، هذا هو الأفضل ، وهكذا العشاء إذا أذن المؤذن يصلي ركعتين لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: ( بين كل أذانين صلاة ) بين الأذانين صلاة بيَّنها النبي - صلى الله عليه وسلم - يدخل فيها العشاء. إذا أذن للعشاء شرع للجالسين في المسجد أو الوافدين أن يصلوا ركعتين سنة قبل العشاء، في حق المقيمين في المسجد ، وسنة لمن دخل تحية المسجد ، وفعل هذه السنة بين الأذانين ، يعني ما بين صارت بين الأذانين وبين كونه أدى التحية، وهكذا الظهر إذا كان جالسا في المسجد وأذن يقوم يصلي ركعتين، أو أربع ركعات وهو أفضل في الظهر، تقول عائشة - رضي الله عنها-: ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أربعاً قبل الظهر ) بعد دخول الوقت يعني، أربع ركعات بتسليمتين، وهكذا قبل العصر أربع ركعات، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: ( رحم اللهُ امرأً صلَّى قبل العصرِ أربعًا ) وإن صلى ركعتين قبل العصر فحسن للحديث السابق : ( بين كل أذانين صلاة ). وإن جعلها أربعا فهو أفضل للحديث السابق أيضاً: ( رحم اللهُ امرأً صلَّى قبل العصرِ أربعًا ) فهذه سنن قبل هذه الصلوات ، قبل الظهر ثنتان، أو أربع وهو أفضل الأربع، قبل العصر أربع، وإن صلَّى ركعتين كفى أيضاً، قبل المغرب ركعتان، قبل العشاء ركعتان، كل هذه سنن ، قبل الفجر ركعتان أيضاً سنة راتبة قبل الفجر. المقدم: لكن الإقامة هل تعتبر أذان يا شيخ؟ الشيخ: نعم تسمى أذان؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: ( بين كل أذانين صلاة ). سماها أذان - عليه الصلاة والسلام . المقدم: إذا كانت تعتبر الإقامة أذان فالرسول - صلى الله عليه وسلم – أمرنا أن نقول مثلما يقول المؤذن، وطبعاً نقول مثلما يقول المقيم؟! لكن كثير من الناس إذا أقيمت الصلاة قال: اللهم أقمها وأدمها، أقامها الله وأدامها، ويأتون بغير إجابة المؤذن؟. الشيخ: الأفضل أن يجيبوا المقيم كالمؤذن، يكبرون معه يتشهدون معه، وإذا قال : حي على الصلاة يقولون: لا حول ولا قوة إلا بالله، إذا قال: قد قامت الصلاة، يقولون: قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، مثله مثل المقيم ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، ثم يأتي بعد هذا بالصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم – ثم يأتي بعده بقوله: اللهم رب هذه الدعوة... كالأذان سواء، هذا هو الأفضل، أما قول بعض الناس : أقامها الله وأدمها، أو اللهم أقمها وأدمها، هذا لم يصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - جاء في حديث ضعيف لم يصح. فالسنة والأولى أن يفعلوا في الإقامة مثلما يفعلون في الأذان، سوءا بسواء، إلا عند الإقامة يقولون : قد قامت الصلاة، مثل المؤذن، مثلما يقول في أذان الفجر: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم، مثل المؤذن سواء، والرسول - صلى الله عليه وسلم- يقول: ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ). المقدم: كثير من الناس إذا سمع المؤذن في صلاة الفجر يقول: الصلاة خير من النوم، يقول: حقا الصلاة خير من النوم، فيزيد حقا مثلا ؟ الشيخ : هذا ما لها أصل، بعضهم يقول صدق الله ورسوله، وبعضهم يقول صدقت وبررت ، والصواب أن يقولوا مثل المؤذن، سواء ، الصلاة خير من النوم، لا يزيد فيه، هذا هو الأفضل عملا بقوله - صلى الله عليه وسلم-: ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ). الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
|
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |